2023.. عام مليء بالأحداث الكروية والإنجازات التاريخية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-31 16:26
عام 2023 كان شاهدًا على فوز ليونيل ميسي بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته (X/Ballondor)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد عام 2023 الكثير من الأحداث الكروية المثيرة والإنجازات التاريخية في الدوريات الأوروبية والعالمية، كما لفت الدوري السعودي الأنظار بتغييره لخارطة كرة القدم عن طريق تعاقد أنديته مع عدد من النجوم العالميين.

وكان للفرق العربية نصيب من النجاحات عام 2023 بتتويج الأهلي المصري بدوري أبطال أفريقيا، واتحاد العاصمة الجزائري بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، بالإضافة إلى وصول الهلال السعودي لنهائيي دوري أبطال آسيا ومونديال الأندية وخسارته لهما.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع "winwin" أهم الأحداث الكروية التي حدثت خلال عام 2023، وخطفت أنظار عشاق الساحرة المستديرة عبر العالم.


الدوري السعودي يغير خارطة كرة القدم عام 2023

نجح الدوري السعودي في تغيير خارطة كرة القدم العالمية عام 2023 بإبرام أنديته لأكثر من 300 صفقة في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، ضمّت خلالها نجومًا عالميين بعدما نافست أندية أوروبية عريقةً على خدماتهم.

وقد يكون استقدام البرازيلي نيمار إلى الهلال الذي لم يلعب سوى خمس مباريات بسبب الإصابة، والفرنسي كريم بنزيما إلى الاتحاد، أبرز الصفقات في تاريخ السعودية، وذلك بعد نجاح النصر أواخر العام الماضي 2022 في التعاقد مع أفضل لاعب في العالم خمس مرات البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتوزع نجوم اللعبة على عددٍ من الأندية، أبرزهم الهلال، والنصر، والاتحاد والأهلي، فتعاقد الأخير مع الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي الإنجليزي والحارس السنغالي إدوار ميندي من تشيلسي.

أما الاتحاد حامل اللقب فضم الفرنسي نغولو كانتي والبرازيلي فابينيو، فيما تعاقد النصر مع السنغالي ساديو ماني والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش. في حين انتقل الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش ومواطنه ألكسندر ميتروفيتش والبرتغالي روبن نيفيش والسنغالي كاليدو كوليبالي والحارس المغربي ياسين بونو إلى الهلال الذي يُحلق حاليًا في ترتيب الدوري.

وكان لافتًا تعاقد الاتفاق مع المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد، ومواطنه قائد الوسط الدولي جوردان هندرسون.

مانشستر سيتي أخيرًا على قمة القارة الأوروبية

بالانتقال إلى القارة الأوروبية، انتظر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي حتى عام 2023 كي يحقق حلم التربع على قمة القارة العجوز بإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا على حساب إنتر الإيطالي.

وتمكن رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا يوم 10 حزيران/ يونيو 2023 على ملعب "أتاتورك" الأولمبي في إسطنبول، من تحقيق الحلم بالفوز على إنتر (1-0)، ليصبح بإمكان "السيتزنس" القول إنهم من كبار أوروبا، وليسوا مجرد منافسين على لقب الدوري الممتاز الذي أحرزوه سبع مرات منذ 2012 وخمس مرات في المواسم الستة الأخيرة.

مانشستر سيتي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2023

ويجب القول إن هذا التتويج الذي تحقق بعد وصول إلى نهائي دوري الأبطال عام 2021 وخسارته أمام تشيلسي، كان متوقعاً ضمن منظومة رائعة بقيادة غوارديولا ومجموعة من اللاعبين المذهلين، مثل البلجيكي كيفن دي بروين الذي توج من دون أن يتمكن من إكمال نهائي إسطنبول بسبب الإصابة، والهداف القاتل النرويجي إيرلينغ هالاند (52 هدفاً في 53 مباراة خاضها خلال موسم 2022-2023)، ولاعب الوسط المؤثر جداً الإسباني رودري الذي سجل هدف التتويج القاري، والبرتغالي البارع برناردو سيلفا، والقائد الألماني المنتقل هذا الصيف إلى برشلونة الإسباني إيلكاي غوندوغان.

إشبيلية يحقق لقبًا جديدًا في الدوري الأوروبي

أكد نادي إشبيلية الإسباني أنه ملك الدوري الأوروبي دون منازع بتتويجه عام 2023 بلقب البطولة للمرة السابعة في تاريخه على حساب روما بركلات الترجيح (4-1) إثر نهاية الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل (1-1).

وعانى الفريق الأندلسي من سوء النتائج في النصف الأول لموسم 2022-2023 تحت قيادة المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي، وهو ما دفعه لإقالة هذا الأخير من منصبه وتعيين المدرب الإسباني خوسي لويس مينديليبار بدلًا منه.

وتحسنت نتائج إشبيلية مع ميندليبار، لا سيما على الصعيد الأوروبي، حيث تألق الفريق في بطولته المفضلة الدوري الأوروبي، وتمكن من الوصول إلى النهائي بعد إزاحته لفرق كبيرة في الأدوار الإقصائية، وهي فنربخشة التركي في الدور الـ 16 ومانشستر يونايتد الإنجليزي في ربع النهائي ويوفنتوس الإيطالي في نصف النهائي، ليفوز في النهائي على روما، وذلك في المباراة التي احتضنها ملعب "بوشكاش أرينا بارك" في العاصمة المجرية بودابست يوم 31 مايو/ أيار 2023.

وست هام يتوج أوروبيًا بعد طول غياب

من جانبه، نجح نادي وست هام يونايتد الإنجليزي عام 2023 في الفوز بلقب أوروبي كبير بعد طول غياب، وذلك بعد تتويجه بلقب دوري المؤتمر الأوروبي على حساب فيورنتينا الإيطالي.

ويعد هذا اللقب الأوروبي هو الأول لـ "المطارق" منذ 58 عامًا، وتحديدًا منذ فوزهم بلقب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1965 على حساب نادي ميونخ 1860 الألماني، علمًا أن الفريق الإنجليزي نال كذلك لقب مسابقة "إنتر توتو" التي لم تكن تتمتع بصيت كبير عام 1999.

ونال رجال المدرب الإنجليزي ديفيد مويس لقب دوري المؤتمر الأوروبي يوم 7 يونيو/ حزيران 2023 بعد تفوقهم في النهائي على فيورنتينا بنتيجة (2-1)، وسجل أحد أهداف الفريق اللندني في اللقاء الدولي الجزائري سعيد بن رحمة.


برشلونة يستعيد لقب الدوري الإسباني بقيادة تشافي

شهد عام 2023، استعادة نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني من غريمه التقليدي ريال مدريد، وذلك بقيادة مدربه تشافي هيرنانديز الذي يحرز هذا اللقب لأول مرة في مسيرته المهنية.

ونال "البارسا" لقب "الليغا" الغائب عن خزائنه منذ موسم 2018-2019 عن جدارة واستحقاق بعد تصدره ترتيب المسابقة برصيد 88 نقطة وبفارق 10 نقاط كاملة عن صاحب المركز الثاني ريال مدريد، وحقق الفريق "الكتالوني" موسم 2022-2023، 28 فوزًا و4 تعادلات، وتعرض لـ 6 هزائم، بينما سجل هجومه 70 هدفًا وتلقت شباكه 20 هدفًا فقط طيلة 38 جولة.

برشلونة يفوز بلقب الدوري الإسباني عام 2023

وتوج البولندي روبيرت ليفاندوفسكي بجائزة أفضل هداف في الدوري الإسباني موسم 2022-2023 بعد تسجيله 23، فيما نال زميله الألماني مارك أندريه تير شتيغن جائزة أفضل حارس في البطولة بتلقي مرماه 20 هدفًا فقط.

روح مارادونا تعود ونابولي يتوج بطلًا للدوري الإيطالي 

في إيطاليا، عادت روح الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا إلى جسد فريقه نابولي عام 2023، عندما توج بلقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 33 عامًا عقب سيطره على المسابقة بالطول والعرض، وتفوقه على كبار القوم في بلد "الكالتشيو".

ونال "البارتينوبي" لقب الدوري الإيطالي تحت قيادة مدربه الإيطالي لوتشيانو سباليتي، وتألق مجموعة من النجوم، وفي مقدمتهم النيجيري فيكتور أوسيمين والجورجي خفيشا كفاراتسخيليا، حيث تصدر جدول ترتيب المسابقة بمجموع 90 نقطة وبفارق 16 نقطة كاملة عن صاحب المرتبة الثانية لاتسيو، وأحرز فريق الجنوب الإيطالي 28 فوزًا وحقق 6 تعادلات وتلقى 4 هزائم فقط، وهذه الأرقام التي قادته لتحقيق لقب "السكوديتو" بطريقة أكثر من مستحقة.

ويعد لقب الدوري الإيطالي هذا هو الثالث في تاريخ نادي نابولي، بعدما توج به مرتين من قبل عامي 1987 و1990 بقيادة الأسطورة الكروية العالمية الراحل دييغو مارادونا الذي صنع قصصًا جميلة في مدينة الجنوب الإيطالي.

ميسي يفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثامنة

أن يكون اسمك ليونيل ميسي، فأنت مرشح دائم للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، فكيف الحال إذا تزامن السباق على اللقب المرموق مع وضع حد لصيام الأرجنتين عن إحراز كأس العالم منذ 1986. 

وكرس الأرجنتيني أسطورته بإحرازه الجائزة الفردية الأكثر شهرة في كرة القدم العالمية والتي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية سنويًا، للمرة الثامنة في مسيرته ليبتعد في صدارة أكثر الفائزين بها بفارق ثلاثة ألقاب عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان غائبًا أصلًا عن لائحة المرشحين الثلاثين.

وجاء تتويج ميسي بهذه الجائزة بعدما نجح أخيرًا في قيادة منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم نهاية 2022 في قطر، وفاز "ليو" بجائزة الكرة الذهبية عام 2023، بعدما ترك بصمته في كأس العالم الأخيرة بتسجيله سبعة أهداف بينها ثنائية في المباراة النهائية ضد فرنسا، مع 3 تمريرات حاسمة وجائزة أفضل لاعب في العرس العالمي، بالإضافة إلى لقب بطل الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

ميسي يحصد الكرة الذهبية للمرة الثامنة في مسيرته
 
كان "البرغوث" مرشحًا لنيل الجائزة رغم رحيله إلى إنتر ميامي، مستفيدًا من التعديل الأخير في منحها والذي بات يعتمد الآن على سجل اللاعب خلال الموسم الماضي، وليس على مدار السنة التقويمية.

لقد حصد الكأس العالمية الأفضل في مسيرته المذهلة، وهذا ما منحه التفوق على منافسيه النجم النرويجي لمانشستر سيتي الإنجليزي إيرلينغ هالاند ووصيف مونديال قطر وهدافه نجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي اللذين حلَّا خلفه تواليًا في التصويت على الجائزة.

"ليو" يفضل إنتر ميامي الأمريكي على برشلونة والهلال

وبعد تتويجه بلقب كأس العالم قطر 2022 مع منتخب بلاده الأرجنتين، لم تسر الأمور على ما يرام مع النجم  ميسي، حيث اكتفى بالفوز بلقب الدوري الفرنسي فقط مع ناديه السابق باريس سان جيرمان موسم 2022-2023، مع إقصاء مدوٍ في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونخ الألماني.

وتوترت علاقة "ليو" مع مشجعي "البي. أس. جي"، وهو ما دفعه لاتخاذ قراره بالرحيل بعد موسمين فقط قضاهما معه، وأثيرت الكثير من التكهنات حول مستقبل "البرغوث" بين العودة إلى ناديه السابق برشلونة أو الالتحاق بكوكبة النجوم الذين ذهبوا إلى الدوري السعودي، وتحديدًا صوب نادي الهلال الذي كان مهتمًا كثيرًا بخدماته، ولكن ميسي اختار وجهة أخرى، وقرر الانضمام إلى نادي إنتر ميامي الأمريكي.

وانتقل ميسي للعب مع فريق إنتر ميامي يوم 15 يوليو/ تموز 2023، لينضم بذلك إلى زملائه السابقين في برشلونة سيرخيو بوسكيتس وجوردي ألبا، قبل أن يلتحق بهم زميلهم الأوروغواياني لويس سواريز في النادي الأمريكي أواخر عام 2023.

الأهلي المصري يكرس نفسه ملكًا لدوري أبطال أفريقيا

في أفريقيا كرس نادي الأهلي المصري نفسه ملكًا لبطولة دوري أبطال أفريقيا بعد نيله للقبها عام 2023، ويعد هذا اللقب هو الحادي عشر في تاريخ "المارد الأحمر" ضمن المسابقة الأكبر في القارة السمراء.

وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد تأديته لمشوار رائع تحت إشراف مدربه السويسري مارسل كولر، حيث تجاوز نادي الاتحاد الرياضي المنستيري في الدور الثاني، وخلال دور المجموعات، جاء "نادي القرن" ثانيًا في مجموعته الثانية بعد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، ثم تجاوز الرجاء الرياضي المغربي في ربع النهائي، وبعده الترجي الرياضي التونسي في نصف النهائي.

وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد الرياضي المغربي بعد تغلبه عليه (3-2) في نتيجة مباراتي الذهاب والإياب اللتين أقيمتا يومي 4 و11 يونيو/ حزيران 2023.

2023.. عام السعد على اتحاد العاصمة الجزائري

ويعد عام 2023، هي سنة السعد بالنسبة لنادي اتحاد العاصمة الجزائري، حيث توج في هذا العام بلقبين أفريقيين، هما كأس الكونفيدرالية الأفريقية وكأس السوبر الأفريقي، ليملأ بذلك خزينته بالألقاب الأفريقية بعدما كانت ممتئلة بالألقاب المحلية.

ونال "أولاد البهجة" لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية بعد مغامرة أقل ما يقال عنها إنها جميلة، حيث تأهلوا على حساب أس. سي كارا التوغولي في الدور الثاني من البطولة، ثم تجاوزوا نادي كاب تاون سيتي أف. سي الجنوب الأفريقي في الملحق المؤهل إلى دور المجموعات.

وبلغ اتحاد العاصمة ربع نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية إثر احتلاله المركز الثاني في مجموعته الأولى خلف نادي مارومو غالانتس أف.سي الجنوب أفريقي، وتأهل "المسامعية" على حساب الجيش الملكي المغربي في ربع النهائي، ثم أزاحوا أسيك ميموزا الأيفواري في نصف النهائي، ليتوجوا بعدها باللقب أمام نادي يانغ أفريكانز الياباني بعد التعادل معه (2-2) في مجموع مباراتي النهائي، ولكن الفريق الجزائري أحرز اللقب، مستفيدًا من تسجيله هدفين خارج أرضه ذهابًا في المحطة الختامية.

ولم يكتفِ اتحاد العاصمة بنيل لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية عام 2023، وأضاف إليه لقبًا آخر، وهو كأس السوبر الأفريقي الذي توج به يوم 15 سبتمبر/ أيلول بتفوقه (1-0) أمام الأهلي المصري في المباراة التي أقيمت بمدينة الطائف السعودية.

الهلال يتألق في كأس العالم للأندية بالمغرب ويخسر اللقب الآسيوي

في مسابقة، أخرى تألق نادي الهلال السعودي في كأس العالم للأندية 2022 والتي أقيمت شهر فبراير/شباط 2023، بوصوله إلى نهائي البطولة، وخسارته للقب لمصلحة ريال مدريد الإسباني بعد سقوطه في المحطة الختامية بنتيجة (5-3).

واستضاف المغرب عام 2023، مونديال الأندية 2022 بسبب تزامن إقامة هذه البطولة مع تنظيم قطر لكأس العالم شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022، وتمكن "الزعيم" الهلال من تجاوز عقبة الوداد الرياضي المغربي في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح (5-3) بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل (1-1)، ثم تأهل الفريق السعودي في نصف النهائي على حساب فلامينغو البرازيلي عقب تفوقه عليه (3-2)، ليخسر بعدها أمام ريال مدريد في النهائي.

وبعدها في شهر مايو/ أيار 2023، ضيع نادي الهلال لقب دوري أبطال آسيا بعد خسارته في النهائي (2-1) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني، وأهدر "الزعيم" فرصة التتويج بلقب هذه البطولة ثلاث مرات متتالية، ليتجمد عدد ألقابه عند 4 في هذه المسابقة.

السعودية تحتضن مونديال الأندية والأهلي يحرز البرونزية

وعرف شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، احتضان مدينة  جدة في المملكة العربية السعودية لكأس العالم للأندية بمشاركة 7 فرق، ومن بينهم فريقين عربيين هما الاتحاد السعودي والأهلي المصري.

وودع الاتحاد "العميد" البطولة من الدور ربع النهائي على يد الأهلي الذي أقصي هو الآخر في نصف النهائي أمام فلومينينسي البرازيلي، وذلك قبل أن يحرز المركز الثالث والبرونزية الرابعة في تاريخه ضمن مونديال الأندية بعد تغلبه في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على أوراوا ريد دايموندز الياباني.

وكان لقب كأس العالم للأندية عام 2023 من نصيب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي فاز في النهائي ضد فلومينينسي، ليحقق بذلك هذا اللقب للمرة الأولى في تاريخه، وينهي 2023 بخماسية تاريخية تحت قيادة مدربه بيب غوارديولا.

شارك: