تياغو موتا.. "المدرب المثالي" الذي أضاعه برشلونة

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-23 20:20
تياغو موتا مُرشح بقوة لخلافة ماسيميليانو أليغري في تدريب يوفنتوس (X/FabrizioRomano)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات من شبه المؤكد أن يتولى تياغو موتا منصب المدير الفني لفريق يوفنتوس الإيطالي، بدايةً من الموسم الكروي المقبل، خلفًا لماسيميليانو أليغري، الذي تعرّض للإقالة، بعد سلوكياته الغاضبة في مواجهة أتالانتا بنهائي كأس إيطاليا.

وبدا استمرار أليغري على رأس الجهاز الفني ليوفنتوس -بعيدًا عمّا حدث في نهائي الكأس المحلية- محل شك كبير، خاصةً بخروج تقارير صحفية أفادت باستياء قادة "السيدة العجوز" من أداء الفريق ونتائجه على مدار الموسم.

ويُصنَّف تياغو موتا ضمن أبرز المدربين الواعدين في عالم كرة القدم، وقد رشُّح بالفعل لخلافة تشافي هيرنانديز في تدريب برشلونة، لكن البارسا لم يُظهر رغبة كبيرة في التعاقد مع المدير الفني الإيطالي، فيما بدا الأخير مُركزًا على خطوة الانتقال إلى يوفنتوس، بعد نجاحه اللافت في بولونيا.

في هذا التقرير، يُسلط موقع "winwin" الضوء على عوامل كانت تجعل تياغو موتا خيارًا مثاليًا لتدريب برشلونة، خلال الموسم المقبل.

تياغو موتا يملك الحمض النووي لبرشلونة

يملك تياغو موتا الحمض النووي لبرشلونة، الذي مثله على صعيدَي الفريق الثاني والفريق الأول، خلال الفترة بين 1999 و2007. وإجمالًا، خاض موتا أكثر من 140 مباراة مع الفريق الأول لبرشلونة، مُسهمًا بـ21 هدفًا (سجّل 10 أهداف، قدّم 11 تمريرة حاسمة)، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

ومقارنةً بالألماني هانز ديتر فليك، المُرشح البارز لتدريب برشلونة، نجد أن موتا مُعتاد بصورة كبيرة على أجواء برشلونة، وفلسفته التاريخية في اللعب، القائمة على حيازة الكرة والبناء الهجومي المنظم.

طريقة اللعب

خلال فترته في تدريب بولونيا، تمكن موتا من بناء فريق هجومي قادر على حيازة الكرة وصناعة الفرص، على النقيض من الأساليب الدفاعية المُعتادة في إيطاليا.

ويحتاج برشلونة إلى مدرب ديناميكي مثل موتا؛ حيث يطمح النادي دائمًا لإيجاد مدير فني صغير قادر على تكرار تجربة الفريق مع بيب غوارديولا.

اللغة

من الواضح أن فليك بات في طريق مفتوح للحصول على منصب المدير الفني لبرشلونة، خلفًا لتشافي، لكن تقارير صحفية تتحدث عن وجود صعوبات كبيرة تنتظر المدرب الألماني داخل "كامب نو"، وأبرزها ما يتعلق بقدرته على التواصل مع الآخرين، بسبب عدم إجادته اللغة الإسبانية.

أما موتا، فقد عاش سنوات طويلة في إسبانيا، وتحديدًا بمدينة برشلونة، وهو ما ساعده كثيرًا في التحدث باللغتين الإسبانية والكتالونية، كما يتحدث موتا الإيطالية والبرتغالية، كونه إيطاليًا من أصول برازيلية.

الراتب

لا يزال تياغو موتا في بداية مسيرته التدريبية، ما يجعله يوافق على الحصول على رواتب منخفضة نوعًا ما.

وحسب تقارير، سيحصل موتا في يوفنتوس على راتب سنوي يقل عن حاجز الـ5 ملايين يورو، الأمر الذي يناسب برشلونة كثيرًا؛ حيث يعاني النادي الكتالوني من أزمة مالية خانقة.

شارك: