ما الأسباب التي جعلت برشلونة يفوت صفقة أليكس غارسيا ؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 10:32
الإسباني أليكس غارسيا (يمينًا) المنضم حديثًا إلى باير ليفركوزن الألماني (x/bayer04_en)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ظفر باير ليفركوزن الألماني بخدمات متوسط ميدان جيرونا الإسباني أليكس غارسيا مقابل 18 مليون يورو، إضافة إلى مليوني يورو كإضافات وحوافز.

مجموع المبلغين معًا كانا بنفس قيمة الشرط الجزائي لفسخ عقد غارسيا مع ناديه جيرونا، والبالغ 20 مليون يورو، وهو رقم منخفض نسبيًّا مقارنة بالمستوى المبهر الذي قدمه في الدوري الإسباني، حيث اختير عن جدارة ضمن التشكيلة المثالية للموسم.

أليكس غارسيا.. ليفركوزن يظفر بجوهرة من الليغا

الانتقال كان مفاجئًا، خاصة بعد أسابيع طويلة من الاهتمام المُعلن من جانب برشلونة لضم مايسترو خط وسط جيرونا، الذي كان مفاجأة الليغا بعدما تصدرها لفترة ليست بالقصيرة في الدور الأول، خاصة وأن أقصى مبلغ كان سيدفعه البارسا أو أي نادٍ آخر هو 20 مليون يورو.

غارسيا انتقل من فريق سيلعب في دوري الأبطال الموسم المقبل إلى آخر سيفعل نفس الشيء، وسينضم إلى مواطنه تشابي ألونسو المدير الفني لليفركوزن، الذي سيكون سعيدًا جدًّا بلاعب من نوعيته، حيث يمكنه من خلاله الارتقاء بأسلوب لعب الفريق إلى استحواذ أكثر قدرة وكفاءة.

أسباب ألونسو واضحة في ضم لاعب بمثل مواصفات أليكس غارسيا، الذي خاض 37 مباراة في الليغا من أصل 38، مسجلًا 3 أهداف وصنع 6، علمًا بأنه يشغل مركز لاعب الارتكاز.

غارسيا كان أكثر لاعب في جيرونا تنفيذًا للتمريرات المفتاحية في المباراة، محققًا رقمًا أكثر من 1.5 تمريرة مفتاحية في المباراة الواحدة، كما نفذ ما هو أكثر من 1.6 انطلاقة تطويرية، وهي التي يتم قياسها بزيادتها لـ10 ياردات على الأقل تجاه مرمى المنافس عن أي نقطة في التمريرات الستة التي سبقتها، شريطة أن تحدث تلك الانطلاقة في نصف ملعب المنافس، أو تلك الانطلاقات التي يدخل بها اللاعب إلى منطقة الجزاء، وذلك حسب تعريف موقع fbref للإحصاءات.

لماذا لم يتعاقد برشلونة مع أليكس غارسيا ؟

صاحب الـ26 عامًا كان مطمعًا واضحًا للبلوغرانا طوال الأشهر القليلة الماضية، لكن يبدو أن البارسا قد وجه اهتمامه إلى لاعبين آخرين، لفقد إدارة برشلونة القدرة على ضم لاعب مهم.

إن لم يكن عدم التعاقد مع أليكس غارسيا بسبب نقص الرؤية أو التجاهل أو ربما الجهل، فإن هناك 3 أسباب ربما قد تفسر تلك الخسارة الكبيرة للبارسا، وقرار خوان لابورتا ورفاقه بعدم التعاقد مع اللاعب.

السبب الأول هو مالي، بالنظر إلى كون برشلونة يمر بأزمة مالية حادة، وإن كان يمكن استبعاد هذا الأمر ولو قليلًا مع صعوبة ألا يكون البارسا قادرًا على تدبير مثل هذا المبلغ، أو أنه سيخصص تلك الأموال لصفقة أخرى في مركز آخر.

السبب الثاني ربما يتلخص في كون غارسيا لاعب ارتكاز مميز جدًّا على الصعيد الهجومي، لكنه يفتقر لبعض المزايا الدفاعية، فحصيلة تدخلاته الدفاعية ليست بالكبيرة، إذ يحتاج لحماية أكبر ممن أمامه من لاعبي الوسط، على طريقة بيرلو مع غاتوسو وأمبروزيني أو توني كروس مع كامافينغا وفالفيردي.

في الوقت الذي يمتلك فيه برشلونة خط وسط لا يجيد هذا الأمر بشكل عام، ربما باستثناء غافي الذي أصيب طوال الموسم الماضي تقريبًا فتأثر برشلونة بشدة، لذلك يُحتمل أن يكون البارسا قد قرر هذا الأمر وفكر في خيارات أخرى كمارتن زوبيمندي على سبيل المثال، أو ربما جوشوا كيميتش الحل الأقل تكلفة.

وهذا ما سيجرنا إلى السبب الثالث، وهو أن هانز فليك قرر استبعاد فكرة ضم اللاعب الإسباني أليكس غارسيا الذي سيلعب بطولته الكبيرة الأولى مع لا روخا في يورو 2024، كما أن المدير الفني الألماني قد يفضّل ضم كيميتش مع معرفته الكبيرة به عندما كان مدربًا لبايرن ميونخ.

شارك: