هل تمثل الجزائر العرب في نهائي كأس أمم أفريقيا رغم الخيبة؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-06 12:04
خيبة أمل كبيرة لدى اللاعبين الجزائريين بعد الخروج من كأس أمم أفريقيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تقام غدًا الأربعاء، مواجهتا نصف النهائي بين نيجيريا وجنوب أفريقيا، بينما يلاقي صاحب الأرض كوت ديفوار نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية، قبل موعد نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، يوم الأحد القادم الموافق لـ11 فبراير/ شباط.

ورغم الخروج المبكر للمنتخبات العربية من نهائيات كأس أمم أفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من الجزائر وتونس ومصر والمغرب وموريتانيا، إلا أن آمال وجود التمثيل العربي في المباراة النهائية لـ"الكان" ما زالت قائمة، إذ يملك الحكم الجزائري مصطفى غربال حظوظًا وافرة لإدارة النهائي.

وكانت آخر مباراة أدارها مصطفى غربال في البطولة القارية بالدور ربع النهائي بين الكونغو الديمقراطية وغينيا، التي شهدت فوز المنتخب الكونغولي بنتيجة (3-1)، في مباراة لقي من خلالها الحكم الجزائري إشادة كبيرة من الخبراء بشؤون التحكيم، بعد أن أدارها بامتياز كبيرة ودون أخطاء تذكر، وقبلها أدار مباراة القمة بين كوت ديفوار ونيجيريا بدور المجموعات.

ورشحت تقارير إعلامية عديدة الحكم الدولي الجزائري لإدارة نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، وهو ما أكدته أيضًا مصادر مختلفة لموقع "winwin"، بالنظر إلى المستوى الكبير الذي أبان عنه الحكم مصطفى غربال في البطولة القارية الجارية وقائعها حاليًا في كوت ديفوار، وحتى في اللقاءات والبطولات الدولية السابقة، وبروزه كأفضل حكام الساحة على مستوى "القارة السمراء".

وخلال مسيرته الدولية التي انطلقت عام 2014، أدار غربال العديد من المباريات الحاسمة في أفريقيا سواء بالنسبة لمسابقات الأندية أو المنتخبات، وأبرزها مباراة العودة الفاصلة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 بين السنغال ومصر، كما شارك في المونديال القطري، وأيضًا في كأس العالم للأندية مؤخرًا وأبلى البلاء الحسن، بالإضافة إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا لموسم 2019-20 بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

لهذا السبب لم يسبق للحكم مصطفى غربال إدارة نهائي كأس أمم أفريقيا

لم يسبق للحكم الجزائري صاحب 39 عامًا (مواليد 19 أغسطس/ آب 1985)، إدارة مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا في مشواره، بعد أن كان مرشحًا لذلك في الدورتين السابقتين عامي 2019 و2021، ولكن لم يتم اختياره بسبب وجود الجزائر ومصر على التوالي كأحد طرفي المباراة النهائية في النسختين الماضيتين.

وتوجت الجزائر بلقب كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها (1-0) في اللقاء النهائي ضد السنغال في دورة مصر 2019، فيما فشل منتخب "الفراعنة" في إحراز لقبه الثامن وتعزيز رقمه القياسي بعد انهزامه أمام السنغال في نهائي دورة الكاميرون 2021.

ويستند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في اختياره لحكم مباراة النهائي إلى عدة معايير، أبرزها الكفاءة، فضلًا عن ضرورة أن يكون الحكم من منطقة جغرافية محايدة، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمنتخبين من منطقتين مختلفتين.

وتمثل بطولة "كان 2024"، فرصة كبيرة بالنسبة للحكم مصطفى غربال من أجل إدارة نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في مشواره الدولي، إذ توحي كل المؤشرات إلى أنه سيكون الحكم الرئيسي للمباراة الختامية.

ويسعى غربال إلى تشريف الصافرة الجزائرية والعربية في كأس أفريقيا 2024 التي كانت شاهدة على نتائج مخيبة للآمال بالنسبة للمنتخبات العربية، ومن بينها المنتخب الجزائري الذي غادر البطولة من الدور الأول بعد تعادلين أمام أنغولا (1-1) وبوركينا فاسو (2-2)، قبل الهزيمة أمام موريتانيا (1-0).

ووفق بيانات منصة "ترانسفير ماركت" العالمية، فقد أدار الحكم الجزائري 233 مباراة رسمية خلال مشواره في جميع المسابقات، وزع خلالها 916 بطاقة صفراء و20 حالة طرد غير مباشر (بطاقتين صفراوين)، كما أشهر 29 بطاقة حمراء مباشرة، واحتسب 94 ضربة جزاء.

شارك: