الحكم الجزائري مصطفى غربال يدير النهائي

2021-06-08 09:01
الحكم الدولي الجزائري، مصطفى غربال (Getty)
Source
+ الخط -

اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم الدولي الجزائري، مصطفى غربال، لإدارة نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا المقررة غدا الجمعة، بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك على استاد القاهرة الدولي، في حين عين المغربي رضوان جيد حكما لتقنية الـفيديو (VAR) في اللقاء.

ووقع الاختيار على ثلاثي التحكيم الجزائري، الرئيسي مصطفى غربال ومساعديه عبد الحق إيتشعلي ومقران غوراري، بعد أخذ ورد من طرف لجنة التحكيم بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفضلت الأخيرة الثلاثي الجزائري على حساب نظيره المغربي بقيادة الحكم الدولي رضوان جيد.

وكان الحكم الجزائري، مصطفى غربال، ومساعده عبد الحق إيتشعلي، أصيبا بفيروس كورونا، في الـ29 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وخضعا للحجر الصحي في القاهرة، في حين كانت فحوصات الحكم الثالث، مقران غوراري، سلبية.

وأرجعت مصادر من داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تفضيل غربال على الحكم المغربي رضوان جيد، بسبب وجود لاعبين مغربين في نادي الزمالك هما الثنائي أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم.

ويعد مصطفى غربال أفضل حكم جزائري في الوقت الحالي ومن حكام النخبة في القارة السمراء، ويبلغ من العمر 35 عاماً، وولد في 19 أغسطس /آب عام 1985 بوهران غربي الجزائر العاصمة، وينحدر من عائلة رياضية بامتياز، فوالده ميلود يرأس رابطة وهران لكرة القدم ويعد من أقدم المسيرين في الغرب الجزائري.

ويعمل غربال في حياته المدنية أخصائي تقويم أسنان، ونال الشارة الدولية سنة 2014، ومنذ تلك الفترة أدار العديد من اللقاءات الكبيرة في القارة السمراء، وعلى وجه التحديد في مسابقة دوري أبطال إفريقيا، وأدار للزمالك لقاءه مع الترجي التونسي في إياب دور الثمانية للنسخة الجارية، فضلا  لقاء الأهلي والهلال السوداني.

الحكم الجزائري بصم على مشاركة مميزة في دورة كأس أمم إفريقيا 2019 التي جرت في مصر، وأدار خلالها 4 مباريات، جمعت الأولى بين ساحل العاج وجنوب إفريقيا، والثانية بين زيمبابوي والكونغو الديموقراطية في الدور الأول، والثالثة بين أوغندا والسنغال في دور الـ16، والرابعة بين السنغال وبنين في دور الثمانية.

وكان غربال ضمن طاقم الحكام المرشح لإدارة المباراة النهائية، لكن تأهل المنتخب الجزائري إلى الدور نصف النهائي ثم النهائي حرمه من هذا الشرف.

وشارك غربال أيضا في بطولة كأس العالم للأندية العام الماضي بقطر، وأدار المباراة الافتتاحية بين نادي السد القطري ونادي هيجين سبورت من كاليدونيا الجديدة، كما عين حكما رابعا في نهائي تلك النسخة بين ليفربول الإنجليزي وفلامينغو البرازيلي.

ولغربال أيضا مشاركة في كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة وكأس العالم لأقل من 20 سنة، التي نظمت العام الفارط في بولندا، وهو ضمن قائمة تضم 8 حكام أفارقة سيشاركون في كأس العالم 2022 بقطر.

شارك: