تقرير.. نتائج لافتة في تاريخ مباريات الأهلي والزمالك

2021-06-08 09:01
سجل حافل من النتائج والمباريات التاريخية بين فريقي الأهلي والزمالك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في الشارع المصري، لا صوت يعلو فوق أصداء مواجهة القمة المنتظرة، بين فريقي الزمالك والأهلي، والمزمع إقامتها يوم الجمعة المقبل 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.


وتحمل مباراة الجمعة خصوصية كبيرة، لا سيما أنها الأولى بين الفريقين في نهائي دوري أبطال القارة السمراء، على الرغم من أن تاريخ مواجهات القطبين يزخر بالكثير من النتائج اللافتة، في مبارياتٍ سنعمد لاستعراض أبرزها خلال السطور القادمة.


النتيجة الأكبر على الإطلاق


تمكن الزمالك من تحقيق الفوز بسداسية نظيفة على الأهلي، وهي النتيجة الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين، وقد حدث ذلك مرتين: الأولى في 2 يناير/كانون الثاني عام 1942 في بطولة دوري منطقة القاهرة، والثانية  في 2 يونيو/حزيران عام 1944 في بطولة كأس مصر.


خماسيات الأهلي


بدا الأهلي قويا بما يكفي خلال ثلاثينيات القرن الفارط، كي يذيق منافسه الزمالك مرارة الهزيمة بخمسة أهداف كاملة، وذلك في ثلاث مناسبات مختلفة.


البداية كانت مع مباراةٍ في دوري منطقة القاهرة قي 8 يناير عام 1937، وقد انتهت بفوز الأهلي 5-1، قبل أن يكرر المارد الأحمر الانتصار نفسه، بالبطولة ذاتها، في 25 فبراير/شباط في العام التالي.


وبين المباراتين كان الأهلي قادرا على إضافة فوز عريض آخر أمام الزمالك، وهذه المرة بخماسية نظيفة، في الدور ربع النهائي لبطولة كأس مصر، يوم 30 مايو/أيار عام 1937.


سداسية في الدوري الممتاز


في الجولات الأخيرة من الدوري المصري الممتاز موسم 2001-02، تلاقى الناديان في مباراةٍ، عرفت تحقيق الأهلي الفوز الأكبر بين الفريقين بأكثر البطولات المحلية قوةً في البلاد، وقد آلت النتيجة إلى وقع انتصار الشياطين الحمر بستة أهدافٍ لواحد.


وتوسم هذه المباراة بأنها الأكثر سمعة في التاريخ الحديث لمباريات الفريقين، كما تشتهر بتسجيل خالد بيبو، مهاجم الأهلي السابق، أربعة أهداف "هاتريك" في شباك محمد عبد المنصف، حارس مرمى الزمالك آنذاك.


رباعيتان في دوري نجوم القاهرة


حقق الأهلي فوزا كبيرا، بأربعة أهدافٍ دون رد، على حساب الزمالك، في ثامن مواجهات الفريقين ببطولة دوري منطقة القاهرة، والتي أقيمت في 28 نوفمبر عام 1930، قبل أن يرد أبناء ميت عقبة بالانتصار (4-3)، بالبطولة نفسها، عقب عقدٍ كامل، وتحديدا في 29 مارس/آذار للعام 1940.


نهائي تاريخي في كأس مصر


تواجه القطبان في المباراة النهائية لبطولة كأس مصر موسم 2006-07، وقد شهد اللقاء قدرا كبيرا من الإثارة، مع تقدم الزمالك ومعادلة الأهلي النتيجة ثلاث مرات، قبل أن تمنح رأسية المهاجم البديل أسامة حسني القلعة الحمراء انتصارا تاريخيا، بواقع أربعة أهدافٍ لثلاثة.


تعادل مثير في الدوري الممتاز


كان الزمالك متقدما 3-2 في مباراته بالدوري المصري الممتاز ضد الأهلي، في 16 أبريل/نيسان للعام 2010، بينما كانت الساعة تشير إلى تبقي ثوانٍ معدودة على إطلاق حكم الساحة صافرة النهاية، قبل أن يسجل الجناح المعتزل محمد بركات هدفا متأخرا، أمن عبره تعادلا مثيرا للشياطين الحمر.


فوز إفريقي عريض


اصطدم الفريقان قاريا للمرة الأخيرة في 15 سبتمبر/أيلول عام 2013، ضمن منافسات دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، وقد انتهت المباراة بانتصار الأهلي 4-2.


وأقيمت المباراة هذه في مدينة الجونة الساحلية، وعرفت تحقيق الأهلي "ريمونتادا" تاريخية، بعد تقدم الزمالك بهدف، مع الدقائق الأولى من صافرة البداية.


نهائي في جوهانسبرغ


سبق للأهلي والزمالك أن تلاقيا في مواجهة نهائية واحدة على صعيد منافسات القارة السمراء، ويرجع تاريخ ذلك إلى 16 يناير عام 1994، في مباراة السوبر الإفريقي، التي استضافتها العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرغ.


وتوج الزمالك باللقب، بعد فوزه على الأهلي بهدفٍ نظيف، حمل توقيع المهاجم السابق أحمد أيمن منصور، قبل 4 دقائق فقط على نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

شارك: