الكاف يحسم موعد إجراء كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-18 14:55
المغرب يستضيف بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 (cafonline)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يجتمع الممكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يوم غد الجمعة 19 أبريل/ نيسان، في الرباط، حيث سيتم دراسة ملف موعد كأس أمم أفريقيا 2025 وتحديد الموعد النهائي لإجراء هذه البطولة، المقررة في المغرب.

وأعلن "كاف" عبر موقعه الرسمي اليوم، أن الاجتماع سيجري بمقر الاتحاد المغربي لكرة القدم، وسيحضره رئيس الهيئة باتريس موتسيبي، إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي، من دون الكشف عن جدول الأعمال.

وأشار موقع "dz match" الجزائري إلى أن الاجتماع سيناقش الموعد النهائي لإقامة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 في ظل عدم الإعلان بشكل رسمي عن موعدها، بسبب عدم توافق الآراء بين الاتحادين المغربي والأفريقي.

ووفقًا للمصدر نفسه، فإن "كاف" سيدرس إمكانية تأجيل النهائيات الأفريقية إلى شتاء 2026 أو 2027 بطلب من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بما أن الموعد الأصلي للبطولة (صيف 2025) يتعارض مع إقامة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة بمشاركة 24 فريقًا، بينما تقام كأس العالم للمنتخبات في صيف 2026.

من جهة أخرى، سيناقش المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي أيضًا إجراء تعديلات على روزنامة المسابقات الدولية، سواء فيما يتعلق بمباريات الأندية أو المنتخبات، كون عامي 2025 و2026 سيشهدان حدثين دوليين مهمين من تنظيم "فيفا".

موقف المغرب من تأجيل موعد كأس أمم أفريقيا 2025

كان الاتحاد المغربي يأمل في إقامة كأس أمم أفريقيا 2025 في موعدها المحدد، أي بين شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2025، لكن تدخُّل الاتحاد الدولي من أجل تغيير الروزنامة بسبب مونديال الأندية، سيجبر المغرب على قبول مقترح تغيير الموعد.

وقد يكون هذا القرار في مصلحة المغرب نسبيًّا، من أجل ربح وقت إضافي لتجهيز البنى التحتية والانتهاء من أشغال بناء الملاعب الجديدة، وتجديد الملاعب القديمة التي تسير فيها الأشغال بوتيرة متسارعة، وفق مصادر محلية.

ولن يعارض المغرب عبر اتحاد الكرة المحلي قرارات "كاف" بشأن تأجيل موعد البطولة إلى عام 2026 أو 2027، حيث سيعطيها ذلك هامشًا إضافيًا من الوقت، للاستعداد الجيد لاحتضان نسخة مثالية من البطولة.

وإلى جانب تنظيم "الكان"، يستعد المغرب لاستضافة حدث كروي كبير آخر في المستقبل القريب، ويتعلق الأمر بنهائيات كأس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا، لتكون ثاني دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي، بعد قطر التي نظمت البطولة في 2022.

شارك: