كيف أضاع الأهلي 3 ملايين دولار في الصيف الماضي؟

2023-02-28 15:59
البرازيلي برونو سافيو لاعب فريق الأهلي المصري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبرم النادي الأهلي المصري، في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2022، ثلاث صفقات لتدعيم الفريق استعدادًا للموسم الحالي، حيث أنفق أموالًا طائلة وصلت قيمتها إلى نحو 3 ملايين دولار، دون الاستفادة من لاعبيه الجدد بالشكل الكافي.

وتمثلت صفقات الأهلي الثلاثة في التعاقد مع البرازيلي برونو سافيو من نادي بوليفار البوليفي، وثنائي سيراميكا كليوباترا شادي حسين ومصطفى سعد.

ولم يستفد الأهلي من صفقات الصيف، بعد قرار السويسري مارسيل كولر باستبعاد سافيو من حساباته، وغياب شادي حسين عن المشاركة، إلى جانب خروج مصطفى سعد معارًا إلى نادي سموحة.

الصفقة الأغلى في الصيف

رغم الأموال الطائلة التي دُفِعت في برونو سافيو لاستقدامه من نادي بوليفار، إلا أن الجناح البرازيلي لم يثبت نفسه في تشكيلة مارسيل كولر. صاحب الـ28 عامًا، انتقل إلى صفوف الأهلي بمقابل مالي وصل لـ1.5 مليون يورو، وشارك في 16 مباراة سجل خلالها هدفين وصنع ثلاثة أهداف.

كانت آخر مشاركة للبرازيلي سافيو مع الأهلي أمام المصري البورسعيدي وانتهت بالتعادل السلبي في الأسبوع الـ13، وتحديدًا في منتصف يناير الماضي. واستُبعِد من قائمة الأهلي في مونديال الأندية، إلى جانب غيابه عن المشاركة محليًّا وقاريًّا، ليكون اللاعب الذي يمتلك عقدًا حتى صيف 2025 قريبًا من الرحيل.

وذكرت تقارير صحفية في الفترة الماضية أن من أسباب خروج برونو سافيو من حسابات كولر تدخله في صفقة مواطنه البرازيلي غوستافو سافيو لاعب غيونبوك الكوري الجنوبي إلّا أن سامي قمصان مدرب الأهلي نفى هذه التقارير.

وحاول الأهلي ضم غوستافو في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، قبل أن تفشل الصفقة لأسباب اقتصادية نظرًا لمغالاة المهاجم البرازيلي في طلباته المالية. وارتبط اسم برونو سافيو بالرحيل والعودة من جديد إلى نادي بوليفار، قبل أن يعلن النادي البوليفي صعوبة إتمام الصفقة بسبب اكتمال عدد اللاعبين الأجانب في الفريق.

مليون ونصف دولار إلى نادي سيراميكا كليوباترا

خلال نفس الانتقالات الصيفية، تعاقدت إدارة الأهلي مع الثنائي شادي حسين ومصطفى سعد من نادي سيراميكا كليوباترا بدون مقابل مالي. الصفقة كانت تبادلية برحيل ثلاثي الأهلي أحمد ياسر ريان وأحمد رمضان ومحمد شكري إلى نادي سيراميكا كليوباترا، ليستفيد الأخير من ضم الثلاثي.

وتُقدَّر قيمة المدافع أحمد رمضان (25 عامًا) بـ400 ألف دولار، وخاض مع ناديه في الموسم الحالي 16 مباراة، سجل خلالها هدفًا واحدًا كان في شباك الأهلي.

الصفقة الثانية وهو الظهير الأيسر محمد شكري (23 عامًا) الذي خاض مع سيراميكا كليوباترا 16 مباراة بالموسم الحالي، سجل خلالها هدفًا وصنع خمسة أهداف، لترتفع القيمة السوقية للاعب إلى 600 ألف دولار.

وأثبت محمد شكري نجاحه في الموسم الحالي ليدعم مركز الظهير الأيسر وهو ما يعاني منه الأهلي في الموسم الحالي بالفعل نظرًا لعدم وجود البديل المناسب الذي يرقى لمستوى التونسي الدولي علي معلول ليتم الاعتماد على الشاب محمد أشرف.

الصفقة الثالثة كانت المهاجم أحمد ياسر ريان (25 عامًا) حيث تُقدَّر قيمته السوقية بـ1.2 مليون دولار، وشارك في 18 مباراة سجل خلالها ستة أهداف وصنع هدفًا.

في المقابل، شارك شادي حسين (29 عامًا) مع الأهلي في 14 مباراة بالموسم الحالي، وسجل هدفًا وصنع هدفين، كما خرج اللاعب تقريبًا من حسابات المدرب كولر.

أمّا مصطفى سعد (21 عامًا) فشارك في تسع دقائق فقط مع الأهلي، دون أن يسهم في أي شيء، ليرحل على سبيل الإعارة إلى نادي سموحة الذي شارك معه في خمس مباريات سجل خلالها هدفًا وصنع آخر.

شارك: