حقائق وأرقام من تأهل الأهلي والترجي لنهائي أبطال أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-27 20:15
من مباراة سابقة بين الأهلي والترجي بدوري أبطال أفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بلغ الأهلي والترجي المشهد الختامي من مسابقة دوي أبطال أفريقيا 2023-24، بفوزهما على مازيمبي الكونغولي وصن داونز الجنوب أفريقي على التوالي في الدور نصف النهائي، ليكون النهائي عربيًّا خالصًا بين فريقين كبيرين، سبق لهما التتويج بلقب البطولة في عدة نسخ.

نجح الأهلي -حامل اللقب- في إكمال مسيرته نحو النهائي بتجاوزه مازيمبي بثلاثية نظيفة على ملعب القاهرة الدولي، بعدما كان قد عاد بتعادل سلبي مهم من الكونغو، بينما اقتطع الترجي بطاقة التأهل من قلب جنوب أفريقيا، عندما جدّد فوزه على صن داونز بهدف نظيف، وهي النتيجة ذاتها التي حققها ذهابًا في تونس.

سيلتقي الأهلي والترجي للمرة الثالثة في المباراة النهائي لدوري أبطال أفريقيا، حيث كسب كل طرف منهما لقب المسابقة في المرتين الماضيتين، على أن يكون نهائي النسخة الحالية على جولتين، إذ يلعب الذهاب في تونس يوم 18 مايو/ أيار المقبل، والإياب بمصر يوم 25 من الشهر ذاته.

صاحب تأهل الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطالأفريقيا للموسم الحالي عديد الأرقام التاريخية والحقائق المميزة، والتي ستعطي المواجهة طابعًا خاصًّا، ويجعلها طبقًا كرويًّا من طراز رفيع، لا سيما وأن كل فريق يسعى لإنهاء موسمه بأفضل طريقة ممكنة، بعد مشوار مميز منذ انطلاق المسابقة.

ويستعرض لكم موقع "winwin" خمس حقائق مدعمة بأرقام عن تأهل "المارد الأحمر" ونادي "باب السويقة" إلى المباراة النهائية.

ثالث نهائي يجمع الأهلي والترجي في دوري الأبطال

سيلتقي الفريقان للمرة الثالثة في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد نهائيي عامي 2012 و2018، وسيحاول كل فريق أخذ التفوق على نظيره، بحكم إحراز كل منهما لقبًا على حساب الآخر، وهذا ما سيزيد من حدة المنافسة في نهائي الموسم الحالي، فلمن ستكون الغلبة هذه المرة؟

ففي موسم 2011-12 احتضن ملعب "رادس" مباراة الذهاب بين الفريقين، وعادت الغلبة للنادي الأهلي (2-1)، بينما انتهت مباراة الإياب في ملعب القاهرة الدولي بالتعادل (1-1)، ليحرز النادي الأحمر اللقب بانتصاره (3-2) في مجموع المباراتين.

وفي موسم 2017-18، ثأر الترجي من منافسه ونجح في الفوز عليه (4-3) في مجموع المواجهتين، ليحرز لقبه الثالث في البطولة، حيث لعبت مباراة الذهاب في مصر، وفاز بها الفريق المحلي (3-1)، قبل أن يحقق الفريق التونسي "ريمونتادا" تاريخية ويفوز بثلاثية نظيفة على أرضه، ويظفر باللقب أمام جماهيره.

رقم قياسي أفريقي جديد للأهلي المصري

بعد تجاوزه عقبة مازيمبي بنجاح، بات الأهلي أول فريق يبلغ المباراة النهائية لمسابقة أفريقية في 5 نسخ متتالية، في رقم قياسي جديد لم يسبق لأي فريق أن حققه من قبل، ويعبد طريقه نحو اللقب الثاني عشر في البطولة، بهدف تعزيز رقمه القياسي في عدد التتويجات (11).

ورغم اختلاف المنافسين وحدّة المباريات، إلا أن الأهلي ظلّ وفيًّا لتقاليده، ونجح في التأهل للنهائي للمرة الخامسة، حيث حقق اللقب في 3 مرات مقابل خسارته في مرة واحدة خلال الأربع نسخ الأخيرة، حيث فاز على مواطنه الزمالك في 2020، وعلى كايرز شيفس الجنوب أفريقي في 2021، ثم خسر من الوداد المغربي في 2022، قبل أن يثأر منه في الموسم الموالي، في انتظار ما ستسفر عنه مواجهة الترجي في الموسم الحالي.

الترجي عقدة صن داونز في دوري الأبطال

من جانبه، حقق الترجي مشوارًا مميزًا هذا الموسم قبل بلوغ المشهد النهائي للبطولة، حيث بات ثاني أكثر فريق أفريقي وصولًا لنهائي دوري الأبطال بواقع 9 مناسبات، خلف الأهلي صاحب الرقم القياسي (17 مرة).

وأصبح فريق الدم والذهب أول فريق ينجح في الفوز على صن داونز ذهابًا وإيابًا في دوري الأبطال، وأول فريق يفوز ضد الفريق نفسه على ملعبه في مناسبتين، ليكسر عقدة عدم هزيمة الفريق الجنوب أفريقي في عقر داره التي لم تنجح فرق عديدة في تجاوزها.

وقبل مباراة نصف النهائي في بريتوريا، لم ينهزم صن داونز في 17 مباراة متتالية في دوري أبطال أفريقيا، لكن هدف رائد بوشيبة في مرمى رونوين ويليامز كان بمثابة رصاصة الرحمة على فريق المدرب رولاني موكوينا.

الأهلي يعادل رقمًا قياسيًّا سابقًا للترجي

خلال مباراة مازيمبي، نجح الأهلي أيضًا في معادلة رقم قياسي سابق كان بحوزة الترجي بين عامي 2018 و2020، بوصوله للمباراة رقم 20 من دون هزيمة في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، تحت قيادة مدربه السويسري، مارسيل كولر.

وحقق الأهلي في نسختي الموسم الماضي والحالي بقيادة مدربه الحالي 14 انتصارًا في مختلف أدوار المسابقة، بينما تعادل في 6 مباريات، آخرها تلك التي كانت في لوبومباشي أمام مازيمبي في ذهاب الدور نصف النهائي.

مصطفى شوبير يدخل التاريخ من بابه الواسع

دخل مصطفى شوبير، حارس مرمى الأهلي تاريخ أبطال أفريقيا من الباب الواسع، بعدما وضع فيه الجهاز الفني للفريق الثقة منذ إصابة الحارس الأول، محمد الشناوي، خلال مشاركته مع منتخب مصر في كأس أفريقيا 2024 وغيابه لفترة طويلة.

نجح شوبير في الحفاظ عل نظافة شباكه في 7 مباريات متتالية في دوري أبطال أفريقيا، ليصبح أول حارس مصري يحقق هذا الرقم، ويتجاوز عمالقة الحراسة المتعاقبين على الأهلي والزمالك، على غرار والده أحمد شوبير، وعصام الحضري ونادر السيد وأسماء أخرى مهمة.

شارك: