كان 2024 | موريتانيا للمفاجأة وقمة بين السنغال وكوت ديفوار

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-29 11:05
موريتانيا والرأس الأخضر لحسم تأشيرة ربع النهائي في كان 2024 (cafonline)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يطمح المنتخب الموريتاني المنتشي بتأهله الأول، كثالث المجموعة الرابعة بعد فوزه اللافت على منتخب الجزائر، إلى مواصلة مشواره في كأس أمم أفريقيا "كان 2024"، حين يصطدم اليوم الإثنين في دور الـ16، بمنتخب الرأس الأخضر، الذي حقق هو الآخر مشواراً رائعاً بتصدر مجموعة تضم مصر المتوجة باللقب سبع مرات وغانا الجريحة بـ(7 نقاط).

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة مع الفائز من مواجهة المغرب وجنوب أفريقيا خلال ربع النهائي في 3 فبراير/ شباط المقبل على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

وقاد القمري أمير عبدو موريتانيا لتحقيق فوزها الأول على الإطلاق، في ثالث مشاركاتها بالبطولة، مقصية الجزائر بطلة 2019، ويطمح لمواصلة المفاجأة في "كان 2024" وإخراج "القروش الزرقاء".

ويعوّل عبدو، الذي قاد بلاده إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، على تألق حارس "المرابطون" فارع الطول بابكر نياس ومدافعه الصلب الهداف محمد ديلاهي يالي، لمواصلة حلمه. علمًا أن عبدو اعتبر بعد التأهل أنّ "ما حققناه حتى الآن يعد إنجازًا"، مبديًا "فخره بما حققه اللاعبون".

من جانبه يسعى منتخب الرأس الأخضر إلى أن يصل لأبعد من الدور الثاني الذي بلغه مرتين في كأس أمم أفريقيا. وسجّل "كاب فيردي" 7 أهداف جاءت عبر 7 لاعبين مختلفين ما يعكس روح الجماعة الكبيرة للمنتخب وعدم اعتماده على نجم واحد.

السنغال وكوت ديفوار.. قمة نارية في "كان 2024"

بعدما صعدت إلى ثمن نهائي "كان 2024" بشق الأنفس، تصطدم كوت ديفوار المضيفة المترنحة بالسنغال القوية والمرشحة للاحتفاظ بلقبها على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

صدام بين حامل اللقب منتخب السنغال وأصحاب الأرض كوت ديفوار في "كان 2024"
صدام قوي بين حامل اللقب منتخب السنغال وأصحاب الأرض كوت ديفوار في "كان 2024"

ويدخل منتخبا كوت ديفوار والسنغال المباراة على طرفي نقيض من ناحية النتائج والأداء والاستقرار، فالأولى المتوجة مرتين في 1992 و2015، تأهلت بصفتها أسوأ منتخب يحتل المركز الثالث.

وقدّم منتخب "الفيلة" أداءً كارثياً في "كان 2024"، إذبعد فوزه 2-0 على غينيا بيساو، انهزم 0-1 أمام نيجيريا ثم برباعية مذلّة أمام غينيا الاستوائية، ما وضعه على أعتاب الخروج، قبل أن تخدمه نتائج المنتخبات الأخرى بشكل غير متوقع.

وأدت هذه النتائج الكارثية لقرار الاتحاد الإيفواري الأربعاء بالاستغناء عن مدربه الفرنسي جان لوي غاسيه بسبب "نتائج غير كافية"، بالمقابل حاول التعاقد مع مدربه السابق والمدرب الحالي لمنتخب فرنسا للسيدات هيرفي رينارد، لكنّ الاتحاد الفرنسي رفض ذلك.

وستواجه "الفيلة" اختباراً صعباً أمام ساديو ماني، لاعب النصر السعودي، ورفاقه، خصوصاً أنّ السنغال كانت الوحيدة التي تحصد العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وخلافاً لمعطيات الواقع التي تنحاز تماماً لـ"أسود التيرانغا"، يعوّل مشجعو "الفيلة" على التاريخ الذي ينحاز لصفهم؛ إذ التقى المنتخبان مرتين في كأس أفريقيا ففازت كوت ديفوار بالنتيجة ذاتها 1-0. وإجمالاً لعب الفريقان 13 مباراة، فازت كوت ديفوار 7 مرات مقابل 4 للسنغال وحسم التعادل لقاءين، وفق بيانات موقع "ترانسفير ماركت"، وذلك قبل الصدام المرتقب اليوم في "كان 2024".

شارك: