من هو حكم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

2022-05-30 19:29
الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز ون ون winwin دوري أبطال أفريقيا
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر عشاق كرة القدم في جميع أنحاء القارة السمراء نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، والذي سيكون عربيًّا خالصًا يجمع بين الأهلي المصري والوداد المغربي يوم 30 مايو/ أيار الحالي، في إعادة لنسخة نهائي الأميرة السمراء في عام 2017.

وتعرّضت مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 للعديد من الأزمات؛ أولها كان أزمة اختيار الملعب الذي حدده الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في النهاية، لِيُقام اللقاء في ملعب مجمّع "محمد الخامس" بالدار البيضاء في المغرب.

طلت أزمة أخرى برأسها في الساعات الأخيرة التي تلت الانتهاء من نصف نهائي دوري الأبطال، وهي أزمة حكم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، والذي سنتعرف إليه في الأسطر التالية.

من هو حكم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مساء يوم السبت 21 مايو 2022، أن حكم مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 هو الجنوب أفريقي فيكتور غوميز، وذلك بعد حالة من الجدل كبيرة بسبب ترشيح أسماء قبله.

لم يتحدد بشكلٍ رسمي حكم مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 بين النادي الأهلي ونادي الوداد في ملعب "محمد الخامس" بالدار البيضاء في المغرب، بعد الانتهاء من نصف النهائي مباشرةً وهو ما ترك مساحة اللغط.

في البداية، كانت التقارير تشير إلى أن اختيارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لِحَكَم نهائي دوري أبطال أفريقيا تنحصر بين حكمين؛ هما الزامبي جاني سيكازوي، والغامبي باكاري بابا غاساما.

ولم تتوقف الأخبار عند ذلك الحد؛ فهناك العديد من التقارير الصحفية خاصةً المصرية التي أكدت أن حكم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 سيكون غاساما، وهو اختيار يحمل الكثير من الانتقادات خاصةً من الجانب المصري.

وثارت موجة من ردود الأفعال الغاضبة بعد تأكيد عدد من المواقع والصحف المصرية اختيار الحكم الغامبي، ولم يصدر أي رد فعل، بشكل رسمي، من الاتحاد الأفريقي أو أي جهة رسمية أخرى.

وقبل ساعات من الكشف عن طاقم التحكيم، أكدت صحف مغربية أن الجنوب أفريقي فيكتور غوميز هو الحكم الذي سيدير مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، وانفردت صحيفة الوطن المصرية بذكر أسماء أفراد الطاقم التحكيمي للمباراة، والتي جاءت مشابهة لحدٍ كبير للطاقم الرسمي.

ما هو طاقم تحكيم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

حكم مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا هو فيكتور غوميز، وسيعاونه الثنائي زاخيل توسي وسورو فاتسو كحكمي راية، أما الحكم الرابع فهو هيلدر مارتينيز، وسيكون حكم تقنية الفيديو "VAR" باملاك تيسيما، وسيعاونه محمد عبد الله وهيثم قيراط.

حكام نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022

الوظيفةالحكمالجنسية
حكم الساحةفيكتور غوميزجنوب أفريقيا
الحكم المساعد الأولزاخيل توسيجنوب أفريقيا
الحكم المساعد الثانيسورو فاتسوليسوتو
الحكم الرابعهيلدر مارتينيزأنجولا
حكم فيديو "VAR"باملاك تيسيماإثيوبيا
حكم فيديو مساعد أولمحمد عبد اللهالسودان
حكم فيديو مساعد ثانٍهيثم قيراطتونس

ما موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

تم تحديد يوم الاثنين 30 مايو/ أيار 2022 موعدًا لنهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية؛ وستنطل صافرته في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، السابعة بتوقيت الدار البيضاء.

كان نهائي دوري الأبطال في السابق يُقام على مباراتين ذهابًا وإيابًا؛ لكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرر تغيير نظام البطولة، وأصبح النهائي يُقام على مباراة واحدة فقط.

المباراةالموعدالقنوات الناقلةالملعب
الأهلي - الودادالاثنين 30 مايو 2022،
21:00 مصر، 19:00 المغرب
beIN SPORTS HD 3,
beIN SPORTS PREMIUM 1,
Arryadia TNT
مجمّع محمد الخامس
شارك: