موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 والقنوات الناقلة والمعلق

2022-05-30 11:05
لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم (Twitter/KoraPlusEG)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عشاق كرة القدم في القارة السمراء والوطن العربي نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، وذلك بعد ماراثون طويل لنسخة قوية من المسابقة الأهم للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

فاز النادي الأهلي المصري بالنسختين السابقتين من دوري الأبطال، وقد وضع قدمًا بالفعل في النهائي للموسم الثالث على التوالي بعد الفوز على وفاق سطيف بنتيجة (4-0)، وأكد تواجده للنهائي بالتعادل مع وفاق سطيف في الإياب.

ويُنتظر أن يكون نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 عربيًّا خالصًا، فإلى جانب الأهلي، تأهل الوداد المغربي بعد الفوز على مضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي (3-1) في ذهاب نصف النهائي، وتعادل في الإياب بهدفٍ لمثله، لننتظر بذلك إعادةً لنهائي الأميرة السمراء 2017 والذي انتهى لصالح العريق المغربي.

لكن ما موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟ وأين سيقام؟ الإجابة نقدمها لك وأكثر في الأسطر التالية..

ما موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

تَحدّد موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية في يوم الإثنين 30 مايو/ أيار 2022؛ وتنطلق صافرة بداية مباراة الأهلي والوداد في تمام الساعة السابعة بتوقيت الدار البيضاء، التاسعة بتوقيت القاهرة.

كان نهائي دوري الأبطال في السابق يُقام على مباراتين ذهابًا وإيابًا، لكن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تغيير نظام البطولة، وأصبح النهائي يُقام على مباراة واحدة فقط.

ما القنوات الناقلة لنهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

مجموعة قنوات بي إن سبورتس هي الناقل الحصري لجميع بطولات الكاف حصريًّا في جميع بلدان الشرق الأوسط، وتقوم بتغطية جميع مباريات دوري أبطال أفريقيا بدايةً من دور المجموعات.

وتُخصِّص الشبكة القطرية عادةً قناة beIN SPORTS HD 3 لنقل الأميرة السمراء في ربوع الوطن العربي الكبير، ويُنتظر أن يُذاع عليها النهائي المُنتظر، بجانب قناتي beIN SPORTS PREMIUM 1 و beIN SPORTS HD 1 EN.

هناك قناة مفتوحة أعلنت أنها ستنقل مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، وهي قناة الرياضية المغربية TNT، وهي متواجدة مجانًا للجمهور، وتنقل مباريات الفرق المغربية على أرضها.

أين سيقام نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

حدد الاتحاد الأفريقي مكان نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، حيث منح المغرب للعام الثاني تواليا، شرف استضافة المباراة النهائية، وهذه المرة سيقام على ملعب "محمد الخامس".

قبل انطلاق نصف نهائي الأميرة السمراء، راسل الاتحاد المصري لكرة القدم الاتحاد الأفريقي، وطالب بإقامة المباراة النهائية في ملعب محايد، بعيدا عن الدول التي تأهلت أنديتها للدور نصف النهائي، وهي الوداد المغربي، والأهلي المصري، ووفاق سطيف الجزائري، وبترو أتلتيكو الأنغولي.

كان ذلك بعد خروج تقارير تشير إلى ترجيح الكاف إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 في المغرب وتحديدًا في ملعب مركب محمد الخامس، وأكد الجانب المصري حينها رغبته في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وخرجت تقارير جزائرية بعد الانتهاء من ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال وتحدثت عن مكان إقامة النهائي، وأكدت أن الاتحاد الأفريقي على وشك الإعلان عن إقامة نهائي الأميرة السمراء 2022 في السنغال.

ويوم 9 مايو/ أيار أعلن الـCAF رسميا منح المغرب حق استضافة المباراة النهائية، من خلال بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، وذكر فيه أن مركب محمد الخامس سيستضيف المباراة، بعد فوز الملف المغربي، إثر انسحاب ملف السنغال.

المباراةالموعدالقنوات الناقلةالملعب
الأهلي - الودادالإثنين 30 مايو 2022،
21:00 مصر، 19:00 المغرب
beIN SPORTS HD 3,
beIN SPORTS PREMIUM 1,
beIN SPORTS HD 1 EN,
Arryadia TNT HD
مركب محمد الخامس

من هو معلق نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

سيتولى أكثر من معلق مهمة إذاعة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 بين الأهلي والوداد، فعلى قنوات بي إن سبورت، سيكون معلق اللقاء هو التونسي رؤوف خليف، أما على القناة الرياضية المغربية فسيقوم بوصف اللقاء هشام فرج.

القناةالمعلق
beIN SPORTS HDرؤوف خليف
Arryadia TNT HDهشام فرج

من هو حكم نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022؟

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مساء يوم السبت 21 مايو 2022، أن حكم مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 هو فيكتور غوميز، وذلك بعد حالة من الجدل كبيرة بسبب ترشيح أسماء قبله.

وبجانب الجنوب أفريقي، سيتواجد الثنائي زاخيل توسي وسورو فاتسو كحكمي راية، أما الحكم الرابع فهو هيلدر مارتينيز، وسيكون حكم تقنية الفيديو "VAR" باملاك تيسيما، وسيعاونه محمد عبد الله وهيثم قيراط.

حكام نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022

الوظيفةالحكمالجنسية
حكم الساحةفيكتور غوميزجنوب أفريقيا
الحكم المساعد الأولزاخيل توسيجنوب أفريقيا
الحكم المساعد الثانيسورو فاتسوليسوتو
الحكم الرابعهيلدر مارتينيزأنجولا
حكم فيديو "VAR"باملاك تيسيماإثيوبيا
حكم فيديو مساعد أولمحمد عبد اللهالسودان
حكم فيديو مساعد ثانٍهيثم قيراطتونس

كم عدد بطولات الأهلي في دوري أبطال أفريقيا؟

يصل عدد ألقاب الأهلي في دوري أبطال أفريقيا إلى 10 ألقاب، كان أولها في عام 1982 وآخرها العام الماضي 2021، وقد حققها بعد وصوله للمباراة النهائية في 14 مناسبة سابقة.

حتى مطلع الألفية الجديدة كانت ألقاب الأهلي من الأميرة السمراء تتلخص في لقبين اثنين فقط؛ لكنه خلال 20 عامًا فقط حمل الكأس 8 مرات بدايةً من 2001 وحتى 2021.

كم عدد بطولات الوداد في دوري أبطال أفريقيا؟

شارك الوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا 4 مراتٍ من قبل، ونجح في الفوز باللقب في مناسبتين؛ الأولى في عام 1992 على حساب الهلال السوداني، والثانية في عام 2017 على حساب الأهلي.

الفرق الفائزة بدوري أبطال أفريقيا

الفريقالبطلالوصيف
الأهلي104
الزمالك53
مازيمبي52
الترجي44
هافيا32
الرجاء31
كانون ياوندي30
أشانتي كوتوكو25
الوداد22
شبيبة القبائل20
إنيمبا20
وفاق سطيف20
فيتا كلوب12
هارتس أوف أوك12
النجم الساحلي12
الإسماعيلي11
أورلاندو بيراتس11
أسيك ميموساس11
صن داونز11
أوريكس دوالا10
ستاد أبيدجان10
كارا برازافيل10
مولودية الجزائر10
يونيون دوالا10
الجيش الملكي المغربي10
الأفريقي التونسي10

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

شارك: