بعد حبس مرتضى منصور.. هل يُعزل من رئاسة مجلس إدارة الزمالك؟

2023-02-26 00:09
المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المصري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ضربة قوية داخل أسوار نادي الزمالك، اليوم السبت، بسبب قرار محكمة النقض المصرية بتأييد حبس مرتضى منصور رئيس القلعة البيضاء لمدة شهر، على خلفية تهمة السب والقذف في حق محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وكانت المحكمة الاقتصادية قضت في العاشر من أغسطس/ آب الماضي (2022)، بتعديل الحكم من الحبس سنة إلى شهر مع الشغل والنفاذ، ليستأنف رئيس الزمالك على القرار.

دفاع رئيس القلعة البيضاء تقدم باستئناف على حكم حبس موكله من جانب رئيس الأهلي، لكن تم رفض الطعن المقدم ليتم حبس مرتضى منصور؛ لكن هل يتم عزله من رئاسة الزمالك؟

هل يتم عزل مرتضى منصور من رئاسة مجلس إدارة الزمالك؟

يرصد "winwin" نص المادة (41) من لائحة النظام الأساسي للأندية المعروفة بـ"اللائحة الاسترشادية" التي أعدّتها اللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة طبقًا لقانون (71) لسنة (2017).

وجاء النص أنه "يتم زوال عضوية من أعضاء مجلس الإدارة في الحالات التالية:

- إذا تخلف (العضو) عن اجتماعات مجلس الإدارة ثلاث جلسات متتالية، أو تخلف عن الحضور ست جلسات متفرقة خلال سنة من مدة مجلس الإدارة، وفي تطبيق أحكام هذا البند تُعَدُّ الاجتماعات التي تتم خلال الشهر بمقام اجتماع واحد.

- إذا صدر ضد العضو حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية، أو قُضي بإشهار إفلاسه بحكم بات ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وفي هذه الحالات يصدر مجلس الإدارة قرارًا بزوال العضوية مع إخطار اللجنة الأولمبية المصرية والجهة الإدارية المركزية".

من يُصبح رئيس نادي الزمالك بعد حبس مرتضى منصور؟

لم يصدر أي بيان رسمي من نادي الزمالك حتى الآن يتحدث عن أزمة حبس مرتضى منصور؛ لكن الساعات القليلة القادمة ستشهد تحركًا بالتأكيد.

خبير اللوائح محمد بيومي تحدث مع صحيفة "المصري اليوم" عن هوية رئيس الزمالك القادم، وأكد أن الحكم الذي صدر يعني عزل منصور من منصبه.

بيومي صرح للجريدة المصرية قائلاً: "بهذا الحكم يُعزل مرتضى منصور من منصبه، هذا الحكم صدر نتيجة تصرفات (لا أخلاقية) تؤدي إلى عزله من رئاسة نادي الزمالك، وهذا وفقًا للائحة الاسترشادية".

وأضاف: "أي حكم يمس السمعة والأمانة والشرف والنزاهة، (بموجبه) لا يحق للمحكوم عليه الحصول على أي منصب بالعمل العام، ويجب تحلي العاملين في كرة القدم بسلوك نزيه، بنص تعبير الفيفا".

وعن هوية رئيس نادي الزمالك بعد حبس مرتضى منصور، قال بيومي: "إذا كان في عمر مجلس الإدارة أكثر من 6 أشهر، يتولى النائب تسيير أمور النادي لحين انتخاب رئيس جديد في أقرب جمعية عمومية سواء عادية أو طارئة".

واستطرد: "وإذا كان يتبقى في عمر المجلس أقل من 6 أشهر؛ فيتولى النائب أيضًا تسيير أمور النادي لحين انتخاب مجلس إدارة جديد".

لكن المشكلة أن نائب الرئيس في نادي الزمالك (مصطفى هدهود) قد رحل عن منصبه، ما يعني أن أكبر أعضاء مجلس الإدارة سنًا (علاء مقلد) مَن سيتولى رئاسة الزمالك بصفة مؤقتة خلال الفترة المقبلة، بحسب آراء استندت أيضًا إلى اللائحة الاسترشادية.

بيومي والمصري اليوم لم يكونا الوحيدين اللذين تحدثا عن الأزمة، فقد نقلت جريدة "الأسبوع" المصرية تصريحًا من هشام حطب رئيس الجنة الأولمبية المصرية تحدث فيه عن الأمر.

وقال حطب ردًا على سؤال هل يتم حل مجلس إدارة الزمالك بعد حبس مرتضى منصور: "كل منصب في مجلس الإدارة مستقل، ولا يؤثر منصب واحد في تشكيل المجلس ككل".

وأوضح: "لن يتم حل مجلس إدارة القلعة البيضاء حتى لو أوجبت اللائحة إسقاط عضوية رئيس الزمالك بسبب صدور حكم نهائي ضده، لكننا بصدد دراسة الحالة بأكملها".

لكن في النهاية أعلن سليمان وهدان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، تكليفه بإدارة رئاسة القلعة البيضاء في الفترة المقبلة، بعد قرار محكمة الاستئناف بتأييد حبس مرتضى منصور لمدة شهر على خلفية سب وقذف محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وأقيمت جلسة طارئة، مساء السبت، ليتم الاتفاق على تكليف وهدان برئاسة القلعة البيضاء في الفترة المقبلة بصورة مؤقتة.

ما رد فعل مرتضى منصور على تأييد حبسه؟

علّق مرتضى منصور فور صدور الحكم من خلال صفحته الرسمية "فيسبوك"، قائلًا :"أخيرًا رئيس النادي الأهلي يسجن رئيس نادي الزمالك لأول مرة في تاريخ الرياضة".

وأضاف: "رُفض الطعن، لكن في انتظار قرار قاضي السماء الله سبحانه وتعالى، لا تقلقوا علي الأسود لا تخشى الموت وأيضًا لا تخاف من السجن".

وأتم: "الخطة كانت إسقاطي في الانتخابات بالتزوير، قبلها عزلي من رئاسة النادي 4 سنوات، وبعدها حل مجلس الإدارة، وكانت الخطوة الرابعة سجني، يا جماهير الزمالك يا مَن اتفقتم مع أو اختلفتم، قفوا وراء فريقكم وادعموه، وإن شاء الله سينتصر". 

شارك: