تحليل | صلاح المسكوت عنه ودور البلايستيشن في سقوط ليفربول

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-12 01:02
من مباراة ليفربول وأتالانتا في الدوري الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سقط ليفربول في أرضه ووسط جماهيره على يد أتالانتا الإيطالي بثلاثة أهداف نظيفة في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي، ما يترك آماله في البطولة معلقة بخيط رفيع.

وانتهت مسيرة ليفربول الخالية من الهزائم على أرضه والتي دامت لـ14 شهرًا و33 مباراة، وبات أمام الريدز جبل يجب عليه تسلقه بعيدًا عن ملعبه في مباراة الإياب الأسبوع المقبل على أرضية ملعب سابع الدوري الإيطالي.

أتالانتا أصبح هو الفريق الثاني فقط الذي يفوز في زيارتين متتاليتين إلى ليفربول في المنافسات الأوروبية بعد برشلونة في مارس 2007، والفريق الأول الذي يفعل ذلك في أول رحلتين من هذا القبيل.

غطرسة يورغن كلوب ومستوى محمد صلاح

من الواضح أن بطولة الدوري الأوروبي ليست أولوية ليورغن كلوب، الذي أخطأ في تشكيلته الأساسية أمام فريق قوي، لكن هناك شيئًا غريبًا للغاية، فكلوب أمام فريق سبارتا براغ في نفس البطولة في دور الـ16 كان قد تفوق ذهابًا بنتيجة 5-1.

لكن رغم هذا الفوز الساحق والمريح على الفريق التشيكي، اعتمد كلوب على محمد صلاح نجمه الأول ولم يُرحه في مباراة العودة في الأنفيلد. أما اليوم فلم يبدأ صلاح من الأصل؟! فكيف كان يُفكر كلوب.. هل ظن أن سبارتا براغ بمقدوره العودة في الأنفيلد من نتيجة خماسية؟! وإن كان يُفكر في الدوري الإنجليزي أكثر لماذا دفع بمحمد صلاح من الأصل ولم يمنحه الراحة خاصة أنه عائد من إصابة!

علامات استفهام كبيرة وأسئلة لا يمتلك أحد الإجابة عليها سوى كلوب، ومستوى محمد صلاح بعد العودة من الإصابة التي تعرض لها مع منتخب مصر في أمم أفريقيا يحيط به الشك والغموض والكثير من الأسئلة.

غاسبيريني يفوز بأسلوبه المعتاد أمام ليفربول

السمة المهمة في فريق أتالانتا المستقر مع المدرب جيان بييرو غاسبيريني أنه فاز على ليفربول بأسلوبه المعتاد في فرض رقابة فردية في كل أرجاء الملعب على لاعبي ليفربول وهو أسلوب اشتهر به دائمًا، هذا ما جعل ليفربول يُعاني في الخروج بالكرة كثيرًا ويلجأ للكرات الطويلة.

لكن الثغرة الكبرى التي كانت في دفاعات ليفربول واستغلها أتالانتا كانت في الجبهة اليسرى لليفربول/اليمنى لأتالانتا، والتي جاء منها أول هدفين بنفس الطريقة تقريبًا.

أتالانتا كما يقول الإنجليز كان (يقطع دفاع ليفربول مثل سكين ساخن يخترق الزبدة!)

سكاماكا ودور البلايستيشن

سجل جيانلوكا سكاماكا هدفين وقدم مباراة مثالية تقريبًا، والهدف الثاني يروي قصة تُميز اللاعب.

قوة اللاعب تكمن في قدمه اليمنى لكنه أفضل تسديد للعرضية التي جاء منها الهدف الثاني كان أن يضعها من تسديدة واحدة، وفعل ذلك بقدمه اليسرى الضعيفة.

صحيح أن حارس ليفربول كان بمقدوره الذهاب نحو التسديدة، لكن المميز أن المهاجم كان لديه التحضير والقرار والعرضية قادمة له، وهذا هو الفارق بين تعامل سكاماكا مع الفرص التي أتيحت له والتعامل الضعيف والسيئ لمهاجم ليفربول داورين نونيز!

سكاماكا تشعر أنه استفاد من حبه للعبة "البلايستيشن"، حيث كان يتعرض كثيرًا لانتقادات لأنه يحب لعبة الفيديو بشكل كبير.

لم يترك جيانلوكا سكاماكا انطباعًا كبيرًا في وست هام بعد أن دفعوا 35.5 مليون جنيه إسترليني مقابل خدماته من ساسولو في يوليو 2022. وقد وقع على عقد مدته خمس سنوات بعد أن سجل 16 هدفًا في 36 مباراة بالدوري الإيطالي في 2021-22.

لكنه بعد أن سجل ثمانية أهداف في 27 مباراة لصالح فريق الهامرز، تم بيعه مرة أخرى إلى إيطاليا مقابل خسارة قدرها 10 ملايين جنيه إسترليني لصالح أتالانتا.

أتالانتا كان يعرف النوعية التي اشتراها جيدًا فعاد إلى إنجلترا بهدفين، ليصبح هو أول لاعب زائر يسجل هدفين على الأقل ضد ليفربول في ملعب أنفيلد منذ أن سجل كل من فينيسيوس جونيور وكريم بنزيما هدفين في دوري أبطال أوروبا في فبراير 2023.

وسجل جيانلوكا سكاماكا أيضًا في كل من مبارياته الأربعة الأخيرة في الدوري الأوروبي.

شارك: