إحصائية "غريبة" ترشح أرسنال لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-13 15:23
لاعبو أرسنال خلال مباراة بورتو بدوري الأبطال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بلغ أرسنال ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه على بورتو البرتغالي بركلات الترجيح (4-2)، سهرة الثلاثاء، بعد التعادل في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 1-1، ليواصل الفريق اللندني استعادة نجاحاته الأوروبية.

نجح "الغانرز" في التأهل إلى دور الثمانية لأول مرة منذ عام 2010، ليؤكد الفريق موسمه القوي محليًّا في أوروبا، حيث يحتل صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، متقدمًا على العملاقين ليفربول ومانشستر سيتي.

لم يسبق لأرسنال أن حقق لقب دوري أبطال أوروبا، لكنه خاض نهائي عام 2006 ضد برشلونة، وخسره بنتيجة 1-2، في مباراة أقيمت على ملعب فرنسا الدولي، ولعب الفريق الإنجليزي جزءًا كبيرًا منها بعشرة لاعبين، إثر طرد حارسه يانس ليمان في الشوط الأول.

ولكن، في الموسم الحالي يبدو أن أرسنال مستعد لكسر كل القواعد، وتحقيق موسم استثنائي أوروبيًّا ومحليًّا، بقيادة مدربه الشاب ميكيل أرتيتا، خاصة وأن حلم الفريق كبر، وطموحات مشجعيه ارتفعت في الفترة الأخيرة.

هل يبلغ أرسنال نهائي دوري الأبطال؟

هناك مفارقة غريبة في تأهل "المدفعجية" إلى ربع نهائي دوري الأبطال على حساب بورتو، بطل المسابقة في عامي 1987 و2004، تشير إلى أن الفرق التي أقصت الفريق البرتغالي في آخر 5 نسخ، نجحت في بلوغ المباراة النهائية. فهل يبلغ أرسنال المباراة النهائية هذا الموسم؟

ففي  موسم 2016-17، بلغ يوفنتوس الإيطالي المشهد الختامي من البطولة الأغلى أوروبيًّا، قبل أن يخسر اللقب أمام ريال مدريد، حيث تجاوز عقبة بورتو في الدور ثمن النهائي بنتيجة مجموعها (3-0).

وفي موسم 2017-18، تأهل ليفربول على حساب "الدراغاو" لحساب الدور ثمن النهائي بنتيجة (5-0)، وفي الموسم التالي، عاد "الريدز" ليقصي الفريق البرتغالي من الدور ربع النهائي بنتيجة (6-1)، وفي كلا الموسمين نجح ليفربول في بلوغ المباراة النهائية، حيث توج مرة وخسر أخرى.

ولمم تتوقف المفارقة هنا، حيث تأهل تشيلسي في موسم 2020-21 إلى المباراة النهائية، بإقصائه بورتو في ربع النهائي بنتيجة (2-1)، قبل أن يتوج باللقب على حساب مانشستر سيتي لاحقًا.

وتعود آخر مرة وصل فيها فريق إلى المباراة النهائية عقب تجاوزه عقبة بورتو في أدوار خروج المغلوب، إلى الموسم الماضي 2022-23، حين تأهل إنتر ميلان على حسابه في ثمن النهائي بنتيجة (1-0)، قبل أن يخسر اللقب أمام مانشستر سيتي.

وتبقى هذه الإحصاءات مجرد أرقام على الورق، ولا يزال طريق أرسنال نحو المباراة النهائية التي ستقام على ملعب "ويمبلي" محفوفًا بالمخاطر، بالنظر إلى بقاء الكبار والمتمرسين في دور الثمانية، لكن فرص الفريق الأحمر والأبيض في بلوغ النهائي تبقى واردة.

شارك: