أبرز النجوم العالميين المشاركين في كأس أمم أفريقيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-10 01:11
من اليمين- أشرف حكيمي ومحمد صلاح ورياض محرز من أبرز النجوم العالميين المشاركين في كأس أمم أفريقيا 2023 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد كوت ديفوار لاستضافة النسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم أفريقيا خلال الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني وحتى 11 فبراير/ شباط، وهي البطولة التي ستشهد حضور العديد من نجوم كرة القدم الأفارقة الذين يتألقون برفقة أنديتهم عبر مختلف الدوريات العالمية.

ستكون ملاعب البطولة الستة مسرحًا لتألق هؤلاء النجوم الذين سيحاولون إهداء بلدانهم اللقب القاري، حيث سيكون الصراع مشتدًا بينهم، مثلما كان عليه الحال في النسخ الماضية، وبالتحديد في النسخة الماضية بالكاميرون حين تفوّق ساديو ماني برفقة السنغال على محمد صلاح ومنتخب مصر في المباراة النهائية، وأهدى بلاده أول لقب أفريقي.

عبر التاريخ، اتّسمت بطولة "الكان" بتألق العديد من النجوم الكبار الذين سبقت لهم قيادة منتخباتهم نحو منصات التتويج، وهذا ما يُرتقب أن يتكرر في نسخة كوت ديفوار، خاصةً أن نجومًا كبارًا يسطعون في الفترة الحالية في أكبر الدوريات الأوروبية والعالمية.

من خلال هذا التقرير، يستعرض لكم "winwin" أبرز النجوم العالميين المشاركين في كأس أمم أفريقيا 2023، والمرشحين للبروز والتألق وقيادة منتخبات بلدانهم للأدوار المتقدمة.

محمد صلاح أبرز النجوم العالميين المشاركين في كأس أمم أفريقيا

يُعَدّ المصري محمد صلاح من أبرز النجوم الأفارقة في العالم خلال العقد الأخير، بفضل تألقه اللافت مع الأندية التي حمل ألوانها، خاصةً ليفربول الإنجليزي الذي يلعب له للموسم السابع تواليًا، حيث سيكون الملك المصري أمام فرصة لقيادة منتخب بلاده لاستعادة الزعامة الأفريقية واسترجاع اللقب الضائع منذ نسخة 2010.

صلاح لم يسبق له التتويج بلقب كأس أفريقيا، رغم امتلاك منتخب بلاده الرقم القياسي في عدد الألقاب بواقع 7، منها 3 متتالية في القرن الحالي (2006 و2008 و2010).

صلاح لم يلحق بالجيل الذهبي لمصر؛ لكنه يقود حاليًا مجموعة من الشباب المتألقين، ويأمل أن تبتسم له هذه النسخة، بعدما أدارت له البطولة ظهرها بخسارته النهائي في نسختي 2017 و2021.

محرز يبحث عن لقبه الثاني مع الجزائر

يبحث رياض محرز عن قيادة المنتخب الجزائري لتجاوز خيبة النسخة الماضية بالكاميرون، حين أُقصي من الدور الأول في واحدة من أسوأ المشاركات للخضر، رغم أنها جاءت بعد التتويج باللقب في مصر عام 2019، ما يجعل نجم الأهلي السعودي مُطالَبًا بإهداء بلاده لقبها الثالث في الكان.

وقبل "كان" كوت ديفوار، يُعَدّ محرز الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري في بطولة كأس أمم أفريقيا مناصفةً مع الأسطورة لخضر بلومي، برصيد 6 أهداف، سجلها في 4 نسخ متتالية (2015 و2017 و2019 و2021).

بيد أن النجم المتوج بالثلاثية التاريخية مع مانشستر سيتي بالموسم الماضي، يسعى في النسخة المقبلة من الكان لتأكيد مكانته في خانة أفضل اللاعبين الأفارقة عبر التاريخ، وقيادة "الخضر" إلى المجد القاري لأول مرة خارج منطقة شمال أفريقيا. 

ماني يستهدف الاحتفاظ باللقب مع السنغال

يتأهب ساديو ماني لقيادة منتخب السنغال للاحتفاظ باللقب المحقق في النسخة الماضية بالكاميرون، حين يحمل آمال جماهير "أسود التيرانغا" في البطولة، كونه أبرز نجم في منتخب بلاده، خاصةً أنه سيكون مدعومًا بالعديد من زملائه الشباب الصاعدين، الذين تألقوا في الفترة الأخيرة مع أنديتهم ومنتخبات الشباب.

لم يفقد ماني، نجم النصر السعودي، بريقه رغم مغادرته ليفربول الإنجليزي والتحاقه بالدوري السعودي، إذ لا يزال يقدم أداءً راقيًا مع منتخب بلاده ومع ناديه، وهذا ما يرشحه ليكون رقمًا صعبًا في البطولة القارية، ويقود السنغال لتفادي أي مفاجأة غير سارة، ومن ثم بلوغ الأدوار المتقدمة.

أوسيمين يأمل في إعادة نيجيريا للواجهة

يتطلع فيكتور أوسيمين أحد أبرز النجوم العالميين المشاركين في كأس أمم أفريقيا 2023، لقيادة منتخب نيجيريا لاستعادة أمجاده القارية الضائعة في السنوات الأخيرة، إذ لم يتوج منتخب النسور باللقب الأفريقي منذ عام 2013، ما يجعل المسؤولية كبيرة على عاتق نجم نابولي الإيطالي في هذه النسخة، كونه أبرز نجوم منتخب بلاده المتألقين في الدوريات العالمية، وخاصة الأوروبية منها.

أوسيمين لاعب هداف بالفطرة، وبصم على أرقام تاريخية في الموسم الماضي مع نابولي، لكنه عاش فترة صعبة في بداية الموسم الحالي، ما جعل أرقامه تتراجع نسبيًّا، لكن "كان" كوت ديفوار، ستكون مناسبة مميزة للاعب الشاب من أجل استعادة بريقه والتألق مجددًا من أجل قيادة منتخب بلاده لصنع تاريخ جديد.

حكيمي يقود طموحات المغرب الأفريقية

يحمل أشرف حكيمي آمال الجماهير المغربية برفقة كتيبة من زملائه في نهائيات الكان، وسيحاول تكرار ما فعله ورفاقه في كأس العالم قطر 2022، من خلال الوصول إلى الدور نصف النهائي أولًا، ومن ثم المنافسة على اللقب القاري الغائب عن خزائن المغرب منذ عام 1976، وهو تاريخ أول لقب لأسود الأطلس والوحيد حتى الآن.

حكيمي نجم باريس سان جيرمان يعيش أفضل فتراته، وسيحاول إعادة المنتخب المغربي إلى الواجهة بقوة على الصعيد القاري؛ لكن المهمة لن تكون مفترشة بالورود، لأن جميع المنتخبات الأخرى ستسعى للإطاحة بالمغرب، رابع مونديال 2022، والذي حقق إنجازًا أفريقيًّا وعربيًّا غير مسبوق.

المساكني يحمل آمال الجماهير التونسية

يحمل المخضرم يوسف المساكني آمال الجماهير التونسية في "كان" 2023، كونه أحد أبرز النجوم التونسيين خلال السنوات الأخيرة، إذ سيضع خبرته الكبيرة في الملاعب الأفريقية تحت تصرف زملائه من أجل تحقيق مشاركة متميزة، وبلوغ الأدوار المتقدمة، رغم أن بعض المحللين يرون "نسور قرطاج" خارج دائرة الترشيحات للتتويج باللقب، على الورق.

المساكني يُعَدّ حاليًا من أبرز نجوم دوري إكسبو القطري رغم تقدمه في السن وبلوغه عامه الـ 33، لكنه يظل بطل الأوقات الحرجة مع المنتخب التونسي، طالما حسمت أهدافه نتائج مباريات كبيرة، وأهدت تونس انتصارات مهمة سواء في نهائيات الكان أو في مباريات رسمية بالغة الأهمية.

هالير وحلم التتويج في أرض الوطن

يأمل سيباستيان هالير نجم خط هجوم بوروسيا دورتموند الألماني في قيادة كوت ديفوار، منتخب البلد المستضيف، إلى التتويج باللقب القاري للمرة الثالثة في التاريخ، وهو الذي يعتبر من أبرز المهاجمين الأفارقة في أوروبا، كما سيحاول ورفاقه استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل حصد اللقب الأفريقي.

هالير عانى كثيرًا في العام الماضي بسبب إصابته بمرض السرطان، مباشرةً بعد انتقاله إلى دورتموند قادمًا من وست هام يونايتد الإنجليزي، حيث اضطر إلى الابتعاد عن ملاعب كرة القدم لفترة تجاوزت 6 أشهر للعلاج، قبل أن يفلح في معركته ويعود بقوة إلى الملاعب، والآن سيكون على موعد مع قيادة منتخب الفيلة في المحفل القاري.

مهارات قدوس في خدمة منتخب غانا 

بعد تألقه مع منتخب بلاده في مونديال قطر 2022، سطع نجم جديد في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم مع نادي وست هام يونايتد، ويتعلق الأمر بالغاني محمد قدوس الذي سيكون سلاحًا مهمًا في يد مدرب منتخب بلاده في البطولة الأفريقية، إذ يمتاز بالسرعة وإتقانه المراوغات، وكذلك بحسه التهديفي العالي الذي قد يجبر كبار حراس المرمى على الانحناء أمامه.

منتخب غانا يغيب عن منصات التتويج الأفريقية منذ عام 1982، تاريخ آخر لقب من الألقاب الأربعة التي حققها عبر تاريخه، وهذا ما يعطي قدوس وزملاءه الفرصة من أجل كتابة تاريخ جديد وإهداء "البلاك ستارز" أول لقب أفريقي في القرن الحالي.

بيسوما ينقّب عن أول لقب مع مالي

يتألق يفيس بيسوما بشكل لافت منذ بداية الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي برفقة توتنهام هوتسبير، ويُعَدّ من بين أفضل لاعبي خط الوسط الأفارقة في الوقت الحالي، ما يجعله من بين أبرز النجوم في منتخب بلاده مالي، الساعي للتألق في الكان، ومحو خيبات المشاركات الماضية.

بيسوما ينشد بقيادته منتخب مالي التتويج بأول لقب قاري في تاريخه، رغم استحالة المهمة، فإن أدواره الدفاعية والهجومية فوق الملعب، قد تساعد فريقه في تقديم بطولة مميزة، وتحقيق تقدّم غير مسبوق في البطولة، من خلال بلوغ أدوار متقدمة.

غيراسي يطمح لتأكيد أرقامه مع شتوتغارت في الكان

بات سيرهو غيراسي أحد أهم المهاجمين في مسابقة الدوري الألماني هذا الموسم، إذ ينافس لاعبين كبارًا على صدارة هدافي البوندسليغا، على غرار الإنجليزي هاري كين؛ إذ إن سجله التهديفي العالي في بداية الموسم الحالي، يجعله أحد المرشحين بقوة للتألق في الكان.

غيراسي الذي يُعَدّ أحد النجوم العالميين المرشحين للبروز في كأس أمام أفريقيا 2023، سيفتقد أمامه زملاءه في شتوتغارت وهو بقميص كوت ديفوار؛ لكنه سيحاول بكل قوة تقديم أفضل ما لديه لدفع منتخب بلاده للوصول إلى أبعد مرحلة ممكنة، وتقديم مشاركة متميزة، ومن ثم تأكيد قوته الهجومية التي أفصح عنها مع فريقه في أحد أقوى الدوريات العالمية.

شارك: