موقع فرنسي ينصف محرز وسيطرة عربية على تشكيل أفريقيا المثالي

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-25 11:58
رياض محرز نجم منتخب الجزائر ونادي أهلي جدة السعودي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنصف موقع "فوت ميركاتو" الفرنسي، رياض محرز نجم الأهلي السعودي ومنتخب الجزائر، ووضع اسمه ضمن التشكيلة المثالية لقارة أفريقيا عام 2023.

وكان اسم محرز  (32 عامًا) قد استُبعِد من القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا عام 2023 المقدَّمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والتي ضمت النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي، والمغربي أشرف حكيمي الظهير الأيمن لنادي باريس سان الفرنسي، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، قبل أن يفوز أوسيمين بالجائزة في النهاية.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ إذ استُبعِد اسم النجم السابق لنادي مانشستر سيتي من التشكيل المثالي للقارة السمراء، وتم اختيار نجم النصر السعودي ساديو ماني بدلًا منه.

وسبق أن نال نجم "الخضر" جائزة أفضل لاعب في أفريقيا عام 2016 بعد تألقه مع فريقه الأسبق ليستر سيني الإنجليزي، وقيادته للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في تاريخه موسم 2015-2016، وهو العام ذاته الذي نال فيه جائزة أفضل لاعب في "البريميرليغ".

وبرَّر موقع "فوت ميركاتو" اختيار محرز ضمن تشكيلته المثالية لعام 2023، بتحقيق اللاعب الثلاثية التاريخية؛ الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، مع ناديه السابق مانشستر سيتي.

وأكد الموقع الفرنسي أن محرز يستحق دخول التشكيلة المثالية، بالنظر إلى الأرقام التي حققها الموسم الماضي 2022-2023 مع "مان سيتي"؛ بتسجيله 15 هدفًا وتقديمه 13 تمريرة حاسمة لزملائه في 47 مباراة ضمن جميع المسابقات، بالإضافة إلى تألقه في الموسم الحالي مع ناديه الأهلي السعودي الذي خاض معه حتى الآن 18 مباراة في جميع البطولات، سجل فيها 8 أهداف وقدّم 7 تمريرات حاسمة.

سيطرة عربية على تشكيل أفريقيا المثالي لعام 2023 

وبالإضافة إلى محرز، دخل 5 لاعبون عرب آخرون التشكيلة المثالية الأفريقية لعام 2023؛ هم رباعي منتخب المغرب ياسين بونو حارس الهلال السعودي، ونايف أكرد مدافع وست هام يونايتد الإنجليزي، وأشرف حكيمي الظهير الأيمن لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وسفيان أمرابط لاعب خط وسط مانشستر يونايتد.

وإلى جانب الرباعي المغربي، ضمت التشكيلة المثالية الأفريقية المختارة من موقع "فوت ميركاتو" الفرنسي اسم محمد صلاح نجم نادي ليفربول ومنتخب مصر.

وبرَّر الموقع اختيار رباعي منتخب "أسود الأطلس" بونو وأكرد وحكيمي وأمرابط ضمن التشكيل المثالي، بالأداء الذي قدموه مع منتخب بلادهم في كأس العالم قطر 2022، ووصولهم إلى نصف نهائي البطولة، كأول فريق عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز، وكذا تـألقهم مع أنديتهم سواء الموسم الماضي أو خلال الموسم الكروي الحالي.

ودخل صلاح القائمة بسبب عروضه القوية المستمرة مع ليفربول الذي سجل له "الملك" المصري 30 هدفًا مع تقديم 16 تمريرة حاسمة الموسم الماضي 2022-2023، وأحرز 16 هدفًا مع تقديم 8 تمريرات حاسمة في الموسم الحالي، حتى الآن.

ثلاثي عربي في التشكيلة المثالية الاحتياطية

واختار الموقع الفرنسي تشكيلة مثالية احتياطية أفريقية لعام 2023، ضمت 3 أسماء عربية؛ هي المغربيان يوسف النصيري مهاجم نادي إشبيلية الإسباني وبلال الخنوس لاعب نادي جينك البلجيكي، والجزائري فارس شايبي النجم الجديد لنادي آينتراخت فرانكفورت الألماني.

ودخل شايبي التشكيلة بعدما فرض نفسه بقوة مع منتخب الجزائر، رغم مضي فترة قصيرة فقط على انضمامه إليه؛ إذ يلعب له منذ شهر مارس/ آذار عام 2023.

ومن المنتظر أن تكون معظم هذه الأسماء العربية الموجودة في التشكيل المثالي الأساسي والاحتياطي المختار من الموقع الفرنسي، حاضرة مع منتخبات بلدانها في كأس أمم أفريقيا 2023 التي تُقام في كوت ديفوار خلال الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط 2024.

شارك: