2021-04-11

5 لاعبين فشلوا في الإفريقي التونسي وتألقوا بعد رحيلهم

لاعبون تألقوا بعد مغادرتهم النادي الإفريقي (winwin)

نزيه كرشاوي

تونس winwin

تميزت مدرسة النادي الإفريقي التونسي في مختلف الحقبات التاريخية للنادي بتقديم عدة أسماء رائعة صنعت مجد النادي وأسهمت في تحقيق ألقابه خصوصا في الفترة الذهبية من تاريخ الفريق بداية التسعينيات حيث ارتدى قميص النادي عدة لاعبين كتبوا أجمل الصفحات في مجلد مرصع بالذهب عمره 100 سنة. 


وعرفت السنوات الأخيرة تراجع اهتمام  الإدارات التي تعاقبت على إدارة دفة شؤون الفريق، و حضرت الفوضى في الاختيارات السيئة وهو ما أسهم بشكل أو بآخر في ضياع عدة أسماء لم تجد الظروف المناسبة للإبداع والتألق مع " نادي الشعب" كما يلقب في تونس ونجحت في فرق أخرى. 


ويستعرض موقع winwin في التقرير التالي أبرز اللاعبين الذين اتسمت تجربتهم بالفشل مع الإفريقي وتمكنوا من الوصول إلى ذروة النجاح بعد رحيلهم عنه.

 

سيف الدين الجزيري

 

غادر المهاجم الناجح حاليا في الدوري المصري الممتاز ومع المنتخب التونسي سيف الجزيري مكرها ناديه الأم الإفريقي في مرحلة أولى على شكل إعارة وإلى أكثر من فريق (حمام الأنف واتحاد بن ڤردان) ثم بشكل نهائي نحو نادي طنطا موسم 2017-2018 وذلك بعد سنوات حاول فيها الجزيري إثبات جدارته بحمل زي الإفريقي لكن لم يجد التقدير اللازم بل على العكس تعرض لحملة انتقادات واسعة من قبل عدة أطراف. 

وتألق الجزيري العام الماضي مع فريق المقاولين العرب وكان من بين أهم الهدافين في الدوري المصري، وهو ما ساعده على الالتحاق بمنتخب تونس والتوقيع لفائدة الزمالك أحد أكبر أندية مصر وإفريقيا. 


علي العابدي

 

هو بكل تأكيد أحد أفضل المدافعين في دوري الدرجة الثانية الفرنسي في الموسم الحالي مع فريق باريس اف سي الطامح للصعود لليغ 1 وإذ تحقق الهدف المنشود فإن للمدافع الأيسر التونسي العابدي المساهمة الأكبر كونه هداف فريقه بـ 8 أهداف بالإضافة إلى حضوره المميز في جل المباريات. 


وعلى عكس نجاحه الحالي في باريس، لم تكن تجربة العابدي ناجحة بشكل كبير حيث غاب عن الكثير من المباريات الهامة، وظل محل انتقادات طيلة فترة وجوده مع نادي باب جديد. 


يوهان توزغار 

وهو حاليا رابع أفضل الهدافين في دوري الدرجة الثانية الفرنسي برصيد 12 هدفا و يقترب بشدة من الصعود للدوري الممتاز مع فريق تروا الذي يحتل المرتبة الأولى برصيد 61 نقطة بعد مرور 31 جولة. 

الدولي التونسي السابق توزغار لعب لفائدة الإفريقي 6 مباريات فقط موسم 2015-2016 وسجل خلالها هدفا وحيدًا ثم تم فسخ عقده بسرعة بسبب تعرضه للإصابة، وهو الآخر لم ينجح في نيل الرضا في الإفريقي.


 
البنيني جودال دوسو

 

تخلى الإفريقي عن الدولي البنيني جودال دوسو بطريقة غير مفهومة حتى اليوم وبقيت طريقة خروجه غامضة وذلك بعد أشهر فقط من دخوله التشكيل الأساسي للفريق. 


و لعب دوسو في وقت لاحق  في عدة فرق نمساوية معروفة أبرزها ريد بول سالسبورغ وهارتبارغ ويحاول حاليا قيادة فريقه " كليرومون" نحو الدوري الفرنسي الممتاز إذ تمكن من تسجيل 10 أهداف حاليا، كما خاض دوسو 37 مباراة دولية مع منتخب بلاده ووصل لربع نهائي كأس إفريقيا الماضية في مصر. 


محمد علي بن سالم

التحق المدافع المحوري محمد علي بن سالم مؤخرا بفريق " إنهلتس " بالدوري الأوكراني الممتاز ونجح بن سالم في أن يفتك بسرعة مكانه في التشكيل الأساسي لفريقه كما تم اختياره ضمن الفريق المثالي للدوري منذ أول مباراة له مع الفريق.


وما قد يعرفه الكثير من المتابعين للشأن الكروي في تونس أن اللاعب البالغ من العمر 25 عاما هو خريج مدرسة الإفريقي الذي فرط فيه بكل سهولة لصالح الأولمبي الباجي ثم لنجم المتلوي وتألق بشكل لافت قبل احترافه الأوروبي.

 

2021-05-13