هل يمنع مدرب ليل آدم وناس من المشاركة في كأس أفريقيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-21 02:39
الجزائري آدم وناس لاعب فريق ليل الفرنسي (Le Petitlillois)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أدلى البرتغالي باولو فونيسكا، مدرب فريق ليل الفرنسي، بتصريح حمل في طيّاته تهديدًا مباشرًا للاعبه الجزائري آدم وناس (27 عامًا) حال مشاركته مع منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

لطالما مثّلت كأس أمم أفريقيا هاجسًا للفرق الأوروبية والفرنسية تحديدًا، إذ تكتظ غالبية قوائم فرق الـ(ليغ 1) بلاعبين أفارقة، ما يُحدِث هجرة جماعية وإفراغًا للمسابقة من نجومها في منتصف الموسم، موعد إقامة الـ(كان).

تُقام كأس أمم أفريقيا في نسختها الـ34 في كوت ديفوار بالموعد المعتاد بشهر يناير من عام 2024، وهو الموعد الذي أرَّق مدربي فرق البطولة الفرنسية، وكان آخرهم فونيسكا صاحب الترتيب الرابع بـ28 نقطة بعد انقضاء 16 جولة.

هل هدد فونيسكا آدم وناس؟

قال المدرب فونيسكا (50 عامًا) عن الانضمام الوشيك لوناس إلى قائمة المنتخب الجزائري في كأس أمم أفريقيا: "إذا ذهب وناس إلى كأس أفريقيا، فهذه فرصة لاغتنام تنوع قدرات زميله يوسف يوزيجي، يمكن أن يؤدي يوزيجي بشكل أفضل".

وأضاف -بما يحمل نبرة تهديد- بأن يأخذ يوزيجي مكان وناس: "قلقي الوحيد من يوزيجي أنه لا يحافظ على مستواه باستمرار.. لذلك فهو يحتاج إلى أن أمنحه الدفعة القوية عندما يشارك ويقدّم مستويات طيبة كي يحافظ على نسقه ولا يتراجع بعد ذلك".

مدرب ليل باولو فونيسكا ولاعبه الجزائري آدم وناس من الموسم الحالي 2023-2024 (lequipe)
مدرب ليل باولو فونيسكا ولاعبه الجزائري آدم وناس من الموسم الحالي 2023-2024 (lequipe)


وناس عاد للتو إلى منتخب الجزائر

بعد غياب دام لأكثر من عام، عاد وناس إلى المشاركة مع الجزائر، عندما استدعاه المدرب جمال بلماضي في تصفيات كأس العالم 2026، حيث صنع هدفًا في الفوز على الصومال (3-1) بالجولة الأولى ثم شارك في الفوز على موزمبيق (2-0) بالجولة الثانية.

آخر مباراة خاضها وناس مع الجزائر قبل ذلك كانت بتاريخ سبتمبر/ أيلول 2022 أمام نيجيريا في مواجهة وديّة، ثم غاب عن (الخضر) في 16 مباراة متتالية على مدار عام و3 أشهر، غير أن المدرب بلماضي منحه قبلة الحياة الدولية من جديد في تصفيات المونديال.

وقال وناس عن عودته إلى منتخب الجزائر في تصفيات المونديال في نوفمبر الماضي: "أنا سعيد للغاية بالعودة إلى المنتخب الوطني بعد غياب لأكثر من عام، سأبذل قصارى جهدي وهدفنا أن نكون حاضرين في كأس العالم 2026".

إحصاءات آدم وناس مع منتخب الجزائر
مباراةهدفأسيستلقب
23521


وناس وسجل ذهبي في كأس أمم أفريقيا

لم يشارك وناس سوى في نسخة واحدة من كأس أمم أفريقيا، وكانت في مصر 2019 حينما حصد اللقب مع الجزائر.

لكن هذه النسخة كانت ذهبيةً بمعنى الكلمة للجناح الأعسر فائق السرعة، حيث سجّل وناس 3 أهداف وقدّم تمريرة حاسمة من 3 مباريات فقط، لينهي البطولة كأفضل لاعب يحقق مساهمة تهديفية في الجزائر بوقع 4 مساهمات.

وضعية صعبة لآدم وناس مع ليل

ينتهي عقد وناس مع ليل بانقضاء الموسم الحالي (2023-2024) ويحتاج اللاعب إلى إقناع مدربه فونيسكا بصورة كبرى من أجل الإمضاء على عقد التجديد، لكن يبدو أن الذهاب إلى كأس أفريقيا قد يُقلّص حظوظه.

شارك وناس في 12 مباراة هذا الموسم مع ليل وسجّل هدفًا وحيدًا، كان في الانتصار على نانت بالجولة الثانية من الدوري الفرنسي (2-0) واللافت أن المدرب فونيسكا يعتمد على اللاعب بديلًا في الشوط الثاني، ولا يشركه أساسيًا. 

ربما وضع المدرب فونيسكا اللاعب بين مطرقة المشاركة في كأس أفريقيا وسندان الاستمرار ونيل  دقائق لعب أكثر مع ليل.

شارك: