هل بات برشلونة جاهزاً لمنافسة ريال مدريد على لقب الليغا؟

2022-09-18 03:04
احتفال لاعبي برشلونة بالفوز على إلتشي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لأول مرة منذ عامين يتصدّر برشلونة جدول الدوري الإسباني -ولو مؤقتًا- بعد فوزه السبت أمام إلتشي 3-0 ضمن مباريات المرحلة السادسة، رافعًا رصيده إلى 16 نقطة مقابل 15 للوصيف ريال مدريد الذي سيخوض الديربي غدًا الأحد أمام أتلتيكو مدريد.

وحقق برشلونة انطلاقة قوية في الموسم الحالي 2022-23 بجمعه 16 نقطة من أصل 18 بفوزه في 5 مباريات وتعادله مرة واحدة من دون أي هزيمة، ما وضعه منطقيًا في حسابات التتويج بالليغا بحسب محللين إسبان.

نرصد لكم في موقع "winwin" أسباب ملموسة جعلت من فريق يرشلونة منافسًا على لقب الدوري الإسباني في الموسم الحالي.

قائمة متكاملة في برشلونة

يمتلك برشلونة بالفعل أحد أفضل قوائم اللاعبين في العالم حاليًا، بعد أن أبرم صفقات قوية في ميركاتو 2022، أبرزها المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي والجناح البرازيلي رافينيا والمدافع الفرنسي خوليس كوندي.

قائمة برشلونة مزجت بين عناصر الخبرة الموجودة لدى النادي، وشباب أكاديمية "لاماسيا" أمثال بيدري وغافي وأليكس بالدي وأنسو فاتي، هذا الرباعي بالتحديد كان له دور محوري مع "البلوغرانا" في مباريات الموسم الحالي.

بعد الفوز أمام إلتشي أوضح المدرب تشافي هيرنانديز هذه النقطة تحديدًا، وقال: "اتفق أننا نمتلك قائمة لاعبين متكاملة، الجميع يتدرب جيدًا وكل لاعب مستعد لخدمة الفريق عندما نحتاجه، نمر بموسم غير عادي".

التعاقد مع روبرت ليفاندوفسكي

أحد أبرز أسباب تفوق برشلونة في الموسم الجاري هو ليفاندوفسكي، الذي اعتبرته الصحافة الكاتالونية القطعة الناقصة في تشكيلة البارسا بالسنوات الماضية، وبالتحديد منذ التخلي عن المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز.

لا يفوّت ليفاندوفسكي مناسبة أو فرصة إلا واغتنمها مسجلًا أهدافًا تلو الأخرى منحت برشلونة التفوق والفوز في 6 مباريات من أصل 8 خاضها النادي في الموسم الحالي، وإجمالًا سجل ليفاندوفسكي 11 هدفًا من 8 مباريات بكل المسابقات.

التخلّص من الحرس القديم

نادى مشجعو النادي الكاتالوني دائمًا بإبعاد العناصر القديمة التي شهدت تراجعًا واضحًا في المستوى خلال المواسم الأخيرة، وأبرزها الثلاثي جوردي ألبا وجيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس، وقد استجاب المدرب تشافي لهذه الدعوات.

منح تشافي الفرصة لوجوه جديدة على حساب الثلاثي المذكور، فقدّم الظهير الأيسر أليكس بالدي 3 تمريرات حاسمة في الموسم الحالي فيما جلس ألبا على مقاعد البدلاء، وبرع كوندي في الدفاع على مرأى من بيكيه، ويقدّم ثلاثي الوسط الشاب غافي وبيدري ودي يونغ مرودًا قويًا، في الوقت الذي بدأ خلاله بوسكيتس يلازم مقاعد البدلاء.

مقاعد بدلاء برشلونة
ثلاثي برشلونة على مقاعد البدلاء في مباراة إلتشي، من اليمين جوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس وجيرارد بيكيه (COPE)



تكامل خطوط برشلونة في الملعب

برشلونة صاحب أقوى خط هجوم في المسابقة الإسبانية بعد مرور 6 جولات بواقع 18 هدفًا وبمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة. كما أنه أيضًا أقوى خط دفاع باستقباله فقط هدفًا واحدًا، ما يعكس مدى تكامل خطوط الفريق.

إضافة إلى ذلك يتصدر برشلونة لائحة أكثر الأندية استحواذًا على الكرة بنسبة (66%)، وأكثر الأندية صناعة للفرص التهديفية (19 فرصة)، وأكثرها في دقة التمرير، الأمر الذي يجعل من البارسا فريقًا متكاملًا بالفعل.

شارك: