نهائي مبكر في قرعة دور الـ16 من دوري المؤتمر الأوروبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-23 16:38
مُجسم كأس دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم (Uefa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سُحبت اليوم الجمعة قرعة الدور ثمن النهائي لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم؛ حيث يتنافس 16 ناديًا على حجز 8 بطاقات مؤهلة إلى ربع النهائي.

وأسفرت القرعة عن صدام قوي، يجمع فريقَي أياكس أمستردام الهولندي وأستون فيلا الإنجليزي. وحسب مراقبين، يمكن وصف هذا اللقاء بـ"النهائي المبكر" للبطولة القارية هذا الموسم 2023-24.

ويُقام الدور ثمن النهائي بمشاركة 16 فريقًا، نصفهم تأهل باحتلاله صدارة المجموعات الثمانية بالبطولة، والنصف الآخر تأهل عقب تجاوزه دورًا إقصائيًّا، جمع بين أصحاب المركز الثاني في المجموعات الثمانية، وأصحاب المركز الثالث في مجموعات الدوري الأوروبي.

وضمت قائمة أبطال المجموعات الثمانية في دوري المؤتمر كلًا من ليل الفرنسي، وفيكتوريا بلزن التشيكي، وكلوب بروج البلجيكي، وأستون فيلا الإنجليزي، وفيورنتينا الإيطالي، وباوك سالونيكا اليوناني، وفنربخشة التركي، وماكابي تل أبيب.

فيما ضمت قائمة الأندية المتأهلة من خلال الدور الإقصائي كلًا من سيرفيت السويسري، وأياكس أمستردام الهولندي، ومولده النرويجي، ويونيون سانت جيلواز البلجيكي، ودينامو زغرب الكرواتي، وشتورم غراتس النمساوي، وأولمبياكوس اليوناني، وماكابي حيفا.

وتنص قواعد البطولة على ملاقاة أبطال المجموعات للمتأهلين من الدور الإقصائي، في 8 مواجهات تُقام بنظام الذهاب والإياب.

نتائج قرعة ثمن نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

  • سيرفيت X فيكتوريا بلزن
  • أياكس X أستون فيلا
  • مولده X كلوب بروج
  • يونيون سانت جيلواز X فنربخشة
  • دينامو زغرب X باوك سالونيكا
  • شتورام غراتس X ليل
  • ماكابي حيفا X فيورنتينا
  • أولمبياكوس X ماكابي تل أبيب

ومن المُزمع أن تُقام مواجهات الذهاب يوم 7 مارس/ آذار المقبل على ملاعب الفرق المذكورة أولًا، قبل أن تُجرى مواجهات الإياب يوم 14 من الشهر نفسه.

يُذكر أن وست هام يونايتد الإنجليزي تُوج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي الموسم الماضي 2022-23؛ بفوزه 2-1 على فيورنتينا الإيطالي، في المباراة النهائية للبطولة.

وسيُقام نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي هذا الموسم 2023-24 يوم 29 مايو/ أيار القادم، على أرضية ملعب "آيا صوفيا" الواقع في العاصمة اليونانية أثينا.

وتُعد بطولة دوري المؤتمر ثالثة البطولات الأوروبية الموسمية على صعيد الأندية، من حيث القيمة الكروية والشعبية، خلف دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، وقد انطلقت البطولة لأول مرة بدايةً من الموسم قبل الماضي 2021-22.

شارك: