نهائي كأس ملك إسبانيا | بيلباو ومايوركا في مباراة تاريخية

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-06 14:08
جانب من مواجهة أتلتيك بيلباو وريال مايوركا الأخيرة في الدوري الاسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يلتقي أتلتيك بيلباو مع منافسه ريال مايوركا، اليوم السبت، على ملعب "لا كارتوخا" بمدينة إشبيلية، في مواجهة تاريخية ستجمع الفريقين ضمن نهائي كأس ملك إسبانيا.

ويبحث أتلتيك بيلباو عن لقبه الرابع والعشرين في المسابقة كثاني أكثر الفرق الإسبانية تتويجًا باللقب على مر التاريخ، فيما يحلم مايوركا بالحصول على لقبه الثاني في كأس ملك إسبانيا، بعد لقب وحيد توج به الفريق موسم 2002-2003.

ونجح مايوركا في الوصول إلى المباراة النهائية من كأس ملك إسبانيا، بعد تجاوز عقبة ريال سوسيداد في نصف النهائي بالتعادل على أرضه ذهابًا 0-0، والفوز خارج قواعده في الإياب بركلات الترجيح 5-4، بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1، من ناحيته تأهل بيلباو إلى النهائي بالفوز على أتلتيكو مدريد ذهابًا 1-0، قبل أن يكرر انتصاره بفوز عريض في الإياب 3-0.

نهائي تاريخي في كأس ملك إسبانيا

يمني أتلتيك بيلباو -ثاني أكثر الأندية تتويجًا بلقب كأس الملك في كرة القدم- النفس بفك نحس خسارته 6 مباريات نهائية متتالية، عندما يلاقي ريال مايوركا السبت على ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية.

ويبدو فريق المدرب إرنستو فالفيردي، خامس الدوري بقيادة المهاجمين الشقيقين إينياكي ونيكو وليامز، مرشحًا بقوة بالنظر إلى معاناة ريال مايوركا ومدربه المكسيكي خافيير أغيري، من أجل البقاء في الليغا، حيث يحتل المركز الخامس عشر.

ويعود اللقب الأخير لأتلتيك بيلباو في مسابقة كأس ملك إسبانيا الى عام 1984، عندما حقق الثنائية المحلية، وذلك قبل ولادة أي من لاعبي فريقه الحالي.

ويخوض الفريق الفائز باللقب 23 مرة المباراة النهائية الـ40 في مسابقة كأس ملك إسبانيا في تاريخه، أمام فريق مايوركا المجتهد بقيادة أغيري، والذي رفع الكأس للمرة الوحيدة في عام 2003، وسيلعب النهائي الرابع فقط (خسر نسختي 1991 و1998).

خسارة نهائيين في كأس الملك خلال عام واحد

الأمر الأكثر إيلامًا بالنسبة لأتلتيك هو أنه في عام 2021 خسر المباراة النهائية مرتين في الشهر نفسه، إذ تأجّل نهائي نسخة 2020 ضد غريمه الباسكي ريال سوسيداد الى الثالث من نيسان/ أبريل 2021، بسبب جائحة كوفيد-19.

مُني بيلباو بخسارة مؤلمة أمام ألد منافسيه سوسييداد 0-1، قبل أن يسحقه برشلونة برباعية نظيفة بعد أسبوعين في نهائي نسخة 2021، حيث عزز النادي الكتالوني رقمه القياسي في عدد الألقاب في المسابقة برصيد 31 لقبًا (في 42 مباراة نهائية).

من دون خوف من الهزيمة

سيستعيد إنياكي ويليامز خدمات شقيقه نيكو الذي غاب عن المباراة التي خسرها أتلتيك بيلباو أمام مضيفه ريال مدريد 0-2، نهاية الأسبوع الماضي في الدوري بسبب إصابة في الفخذ، وسط ثقة تامة من الجميع بقدرة الفريق على حصد مسابقة الكأس، ومن دون وجود أي خوف من ذكريات الهزائم الماضية.

وسيشكل الشقيقان قوة ضاربة في خط الهجوم، إلى جانب أليكس بيرينغير المتألق بشكل لافت هذا الموسم أمام فريق دكوا شباكه برباعية في شباط/ فبراير الماضي في الدوري.

وسيكون موريتشي والكندي كايل لارين سلاحي ريال مايوركا لخلق مشاكل لثاني أقوى خط دفاع في إسبانيا (دخل مرماه 28 هدفًا مقابل 20 لريال مدريد)، من خلال الهجمات المرتدة.

كما يعتمد ريال مايوركا على خبرة مدربه أغيري البالغ من العمر 65 عامًا، والذي سبق له خوض المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك عام 2005، عندما كان يشرف على تدريب أوساسونا، حيث خسر وقتها أوساسونا أمام ريال بيتيس بصعوبة 1-2 بعد التمديد.

وقاد المدرب المكسيكي فريق مايوركا الى تخطي عقبتي جيرونا، مفاجأة الليغا، وريال سوسيداد في ربع ونصف النهائي، عندما تغلب على الأول 3-2 وعلى الثاني 5-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 0-0 ذهابا و1-1 إيابا.

شارك: