نهائي دوري أبطال أفريقيا.. 4 أمور تحكم قمة الأهلي والترجي

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-24 11:54
من ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي والأهلي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يستضيف ملعب القاهرة الدولي بالعاصمة المصرية، إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2024، بين الأهلي والترجي التونسي، بعد أن كان الفريقان قد تعادلا سلبًا على ملعب "حمادي العقربي" في رادس ذهابًا.

ويطمح الأهلي المصري إلى تشديد قبضته على مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، فيما يبحث الفريق الضيف عن إيقاف هيمنة "الشياطين الحمر" والعودة إلى بلاده باللقب الخامس في تاريخه.

ويسعى الأهلي إلى تعزيز رقمه القياسي بعدد الألقاب ونيل الثاني عشر في تاريخه، بعدما بلغ النهائي للمرة الخامسة تواليًا (رقم قياسي)، طامحًا إلى تتويج رابع خلال هذه المدة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018. وفي التقرير التالي نرصد 4 عوامل من شأنها أن تتحكم في هذه القمة الكلاسيكية المرتقبة بين الأهلي والترجي.

شخصية الأهلي

سيكون المارد المصري مدعومًا بأكثر من 50 ألف متفرج، في المواجهة المرتقبة، الذي يغيب عنها الظهير التونسي للأهلي المخضرم علي معلول للإصابة، لينضم إلى محمد الضاوي "كريستو" وعمرو السولية وحمزة علاء وغيرهم.

وشدد المهاجم محمود عبد المنعم "كهربا" على جاهزية الفريق، وأوضح أن اللاعبين يتحلون "بشخصية الأهلي التي دائمًا ما تكون حاضرة في المواجهات الكبيرة". واعتبر كهربا إصابة معلول "ضربة كبيرة"، مضيفًا: "سنحاول الفوز بالبطولة لإهدائها له".

وبعد نتيجة الذهاب، حافظ كل من الفريقين على نظافة شباكه في 9 مرات متتالية، ما يشير إلى أن مواجهة العودة ستكون صعبة على الطرفين.

ورأى لاعب الأهلي مروان عطية أنّ المباراة "صعبة جدًّا"، وتابع "التعادل السلبي ذهابًا لم يكن حاسمًا، ما يتطلب ضرورة مضاعفة الجهد في مباراة العودة". وأوضح: "فريق الترجي مختلف حاليًّا، ويضم عناصر واعدة ولها خبرات كبيرة، والأهم بالنسبة للأهلي هو النظر للأمام وليس للتاريخ حتى يقدم أفضل ما لديه ويتوج باللقب".

خيارات كولر وأهدافه في نهائي دوري أبطال أفريقيا

ويسعى المدرب السويسري مارسيل كولر إلى الظفر باللقب القاري الثاني تواليًا، وتدوين اسمه الى جانب مدربين تاريخيين توجوا باللقب مرتين متتاليتين، وهم الكونغولي الديمقراطي سيلستين تامبوي مع مازيمبي (1967 و1968)، والأرجنتيني أوسكار فيلوني (1989 أسيك النيجيري، 1990 الرجاء المغربي)، البرتغالي مانويل جوزيه (2005 و2006 مع الأهلي)، التونسي معين الشعباني (2018 و2019 مع الترجي) والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني (2020 و2021 مع الأهلي).

ومن المتوقع أن يعوّل كولر في نهائي دوري أبطال أفريقيا على كريم فؤاد ليكون بديلاً لمعلول، إلى جانب محمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد هاني في خط الدفاع، وخلفهم الحارس الشاب مصطفى شوبير.

ويمتلك كولر مزايا عدة في الوسط بوجود المالي أليو ديانغ وإمام عاشور ومروان عطية و أكرم توفيق، وعلى المستوى الهجومي فسيكون الفلسطيني وسام أبو علي مناطًا بمهمة تسجيل الأهداف كرأس حربة صريح، ومعه المغربي رضى سليم والجنوب أفريقي بيرسي تاو، فضلاً عن وجود كهربا وحسين الشحات.

صلابة دفاعية

ويحضر فريق "باب سويقة" إلى القاهرة طامحًا في لقبه الخامس تاريخيًا والأول منذ 2019، حيث سيعوّل مدربه البرتغالي ميغيل كاردوسو على صلابة تشكيلته دفاعيًّا، وخطف اللقاء من براثن المضيف.

ودعا كاردوسو لاعبيه إلى إظهار أفضل نسخة من الفريق للعودة بالكأس من القاهرة. ومنذ توليه الإشراف على الفريق، مطلع العام الحالي، أحدث كاردوسو نقلة نوعية في فريق "الدم والذهب"، في أول تجربة تدريبية أفريقية له، حيث حقق 9 انتصارات، 3 تعادلات وهزيمتين، من أصل 14 مباراة في جميع المنافسات. وحافظ البرتغالي على سجله نظيفًا من الخسارة في المسابقة القارية، ومن دون اهتزاز شباك الفريق أيضًا، حيث حقق 5 انتصارات وتعادل في 6 مباريات.

تيفو
تيغو جماهير الترجي خلال مباراة الذهاب ضد الأهلي

ويكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، حيث ركز المدرب البرتغالي جهوده على تعزيز القوة الدفاعية للفريق، وهو ما نجح به، بقيادة الحارس الشاب أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوغولي روجيه أهولو، ليحافظ الترجي على نظافة شباكه في آخر تسع مباريات متتالية في البطولة. وفي المقابل، يعول على الهجوم الخاطف بقيادة الثنائي البرازيلي يان ساسي ورودريغو رودريغيس.

ثقافة الفوز

شدد الجزائري حسام غشة لاعب الترجي على أهمية العودة باللقب من القاهرة، مضيفاً: "المواجهة في القاهرة أمام فريق قوي ولديه عاداته وتقاليده مثل الأهلي لن تكون سهلة.. أعد الجماهير أننا سنكون رجالًا من أجل إسعادهم والعودة إلى تونس باللقب".

أما زميله المدافع ياسين مرياح، فأشار إلى أن الترجي "تفصله 90 دقيقة عن التتويج باللقب الخامس"، وتابع "ستكون مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا صعبة، لكننا نسعى للتحكم في مجريات اللقاء، فالترجي يمتلك ثقافة الفوز في دوري الأبطال".

وأضاف: "سنبذل كل ما في وسعنا في الملعب، ونأمل أن تكون البطولة من نصيبنا. أطمئن الجماهير بأننا سنقدم أفضل ما لدينا".

شارك: