أزمة مالية طاحنة تضرب المريخ السوداني وتجرده من كبار نجومه

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 14:09
صورة لتشكيلة فريق المريخ السوداني في إحدى مبارياته (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ضربت الأزمة المالية نادي المريخ السوداني، بما سيجبر النادي على خوض مبارياته المحلية والأفريقية في الموسم الجديد، في ظل غياب 5 عناصر أساسية، استثمر فيهم النادي لسد الفجوة المالية.

ودفعت الأزمة المالية إدارة نادي المريخ للاستثمار في فريق الكرة وتجريده من أفضل نجومه، للاستفادة من المقابل المالي، بعدما أسهمت خطوة إعارة كبار نجوم الفريق في الميركاتو الشتوي في إبرام النادي لصفقات بمبالغ مالية ضعيفة، وذلك بالمقارنة من العائد المجزي لإعارة محمد المصطفى لنادي عزام التنزاني، وأحمد حامد التش لنادي السويحلي الليبي، وبخيت والجزولي نوح لنادي النصر الليبي، وبالمقابل أبرم النادي صفقات بمبالغ مالية ضعيفة للغاية مع لاعبين مغمورين، باستثناء عبد الرحمن كوكو وعوض زايد.

وكشفت مصادر موثوقة لموقع winwin، أن النادي لا يرغب في استعادة كبار نجومه، للاستفادة من عائد تمديد إعارتهم، بعد أن ساهمت أموال تجديد إعارة محمد المصطفى مؤخرًا لنادي عزام التنزاني في إبرام النادي لصفقات مع "3" أجانب بقيمة مالية زهيدة، بالنظر للدوريات الضعيفة التي ينشطون فيها.

كما أسهمت أموال اللاعبين المعارين في إضافة لاعبين محليين في فترة الانتقالات الماضية بقيمة مالية زهيدة، ويرغب النادي في تمديد إعارة التش ونوح وبخيت خميس للاستفادة من المقابل المالي.

وأضاف "المصدر" أن تمديد إعارة حارس مرمى المنتخب السوداني محمد المصطفى أشبه بالبيع النهائي، وذلك لأنه لن يستطيع المشاركة مع الفريق لأكثر من عامين، بسبب مشاركته المرتقبة مع ناديه عزام التنزاني في البطولة الأفريقية في نسختها المقبلة، وبالتالي عدم استفادة المريخ منه في البطولة الأفريقية نسخة 2026-27.

واستنكر "المصدر" التفريط في حارس مرمى المنتخب واستبداله بحارس مرمى آخر من الدوري النيجيري، الذي تراجع كثيرًا في السنوات الأخيرة.

إعارة وتسويق النجوم الكبار ..حل سحري لإدارة المريخ

وأفاد المصدر نفسه بأن إدارة المريخ وجدت الحل السحري بتمديد إعارة التش وبخيت خميس والجزولي نوح، على غرار محمد المصطفى للاستفادة من العائد المالي، بعد أن أسهم عائد إعارة محمد المصطفى مؤخرًا في تسديد العديد من الالتزامات، وإضافة أجانب مغمورين، فضلًا عن تسديد مستحقات المدافع حمزة داود الذي كان قد هدد بمقاطعة التدريبات، وعدم مرافقة الفريق إلى تنزانيا للمشاركة في دوري السوبر.

واشترط داود استلام مستحقاته، وبالفعل تسلمها مؤخرًا، ليكون تمديد الإعارات لكبار نجوم الفريق أو بيعهم نهائيًّا هو الحل السحري لإدارة النادي في تسيير فريق الكرة، مع التضحية بهم بعدم ظهورهم مع الفريق في النسخة المقبلة من البطولة الأفريقية والبطولات المحلية، واستبدالهم بلاعبين مغمورين.

المريخ يستنجد بنائبه السابق لتمديد تعاقد كرشوم 

ويواجه نادي المريخ صعوبات بالغة في تمديد تعاقد مدافعه مصطفى كرشوم أحد العناصر الأساسية في صفوف المنتخب السوداني، كما يصنفه خبراء كأفضل مدافع سوداني في الوقت الراهن، ليرتفع عدد الغائبين عن النادي في الموسم المقبل إلى 5 لاعبين، يشكلون قوام الفريق الأساسي.

وأثار عمر النمير رئيس نادي المريخ جدلًا كبيرًا، عندما نشر في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يستجدي كرشوم بالتواضع حتى يتمكن من إعادة قيده، وتعرض النمير لانتقادات حادة وسخرية كبيرة، ويأمل النادي أن تنجح مبادرة محمد سيد أحمد نائب رئيس النادي السابق بتمديد تعاقد كرشوم، مستفيدًا من علاقات جيدة تربطه برئيس اتحاد جنوب السودان.

خلافات حادة بمجلس المريخ

وأتم "المصدر" حديثه بأن خلافًا نشب بين رئيس النادي عمر النمير وأحد نوابه، بعد أن رفض أحد النواب المشاركة في دوري السوبر بتنزانيا، والرضوخ لمطالب مدرب الهلال فلوران إيبينغي الذي كان قد طالب مجلس إدارة ناديه بإقامة معسكر تجريبي للفريق بتنزانيا، والمشاركة في دوريها، ورضخ  نائب الرئيس مجبرًا لمشاركة الفريق في البطولة بتنزانيا، مع شكوك في مصدر تمويل الرحلة.

وتأمل إدارة المريخ في تسلم مكافآت الاتحاد الأفريقي "المجمدة" منذ سنوات، بسبب الصراعات الإدارية بالنادي والبالغة "900" ألف دولار، بعد أن أكد رئيس اتحاد الكرة السوداني معتصم جعفر أن "كاف" أقر بشرعية مجلس الإدارة الحالي، وسيفرج عن أموال النادي.

شارك: