نسور تونس تصطدم بقوة الدنمارك في افتتاحية المجموعة الرابعة

2022-11-22 11:18
تونس تستهل مشوارها في كأس العالم قطر 2022 بمواجهة الدنمارك (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 يتسلح المنتخب التونسي بعامل الأرض أمام الدنمارك لكونه يخوض هذه المباراة في الدوحة العاصمة العربية والمزدحمة بالمقيمين العرب.

تعتبر هذه المشاركة السادسة في تاريخ المنتخب الدنماركي على صعيد المونديال بعد نسخ أعوام 1986، 1998، 2002، 2010 و2018. إذ كانت أطول مسافة يقطعها هي بلوغه  ربع النهائي في مونديال فرنسا 1998.


أما قاريا فيملك إنجازاً يتيماً هو الفوز بلقب كأس أمم أوروبا في نسخة السويد عام 1992. والتي لعب فيها الحظ وتواضع المنتخبات المرشحة دوراً في فوزه باللقب حيث اعتبر ذلك أقوى مفاجأة في تاريخ هذا الحدث القاري على الإطلاق.

أما المنتخب التونسي فيدشن مشاركته السادسة في المونديال بعد مشاركاته في نسخ 1978، 1998، 2002، 2006 و2018 إذ لم يسبق له في أي من هذه المشاركات تخطي عقبة دور المجموعات لذلك نجد أن هنالك رغبة شديدة تدفع لاعبيه لتقديم كل ما في وسعهم وترك بصمة في نسخة قطر 2022، علماً بأن نسور قرطاج يملك على الصعيد القاري لقبا يتيما ظفر به عام2004.

فيما يحسب لمنتخب تونس أنه أول منتخب عربي يحرز فوزاً في مباراة مونديالية وذلك على حساب المكسيك بنتيجة 3-1 في كأس العالم 1978، والذي شهد كذلك تعادله مع ألمانيا الغربية حاملة اللقب دون أهداف.

ويحبذ المنتخب الدنماركي اللعب بطريقة 4-3-3 التي يمازج فيها بين الشقين الدفاعي والهجومي أما منتخب تونس فيحبذ اللعب بطريقة 3-4-2-1 عبر  اتخاذ تدابير دفاعية صارمة لاحتواء تطلعات منافسه في أغلب الأحيان قبل الانقضاض على المرمى، حيث يلعب الجانب المهاري الفردي دوراً مهماً في ترجيح كفة منتخب تونس وبالأخص لدى لاعبي خط الوسط.

كريستيان أريكسن – الدنمارك 

 يمتاز هذا النجم الذي يتمتع بخبرة دولية كبيرة وبقدرته على قراءة الملعب وصناعة الفرص الحاسمة، حيث يعتبر أصغر لاعب يشارك في مونديال جنوب أفريقيا عام 2010  في عمر الـ 18.

بداية هذا النجم كانت في هولندا مع أياكس أمستردام قبل أن يلمع نجمه في إنجلترا عندما احترف مع نادي توتنهام هوتسبير لمدة ثمانية أعوام ليخوض بعد ذلك تجربتين احترافيتين  قصيرتين مع ناديي إنتر ميلان وبرينتفورد ليحط الرحال أخيرا مع نادي مانشستر يونايتد بدءاً من العام الحالي.. ومع منتخب الدنمارك خاض إريكسن 117 مباراة، فيما أحرز له 39 هدفاً. 

سوق الانتقالات.. الدنماركي كريستيان إريكسن يقترب من مانشستر يونايتد


حنبعل المجبري – تونس  

  بشعره الكثيف الذي يشبه إلى حد كبير شعر النجم الكولومبي فالديراما يظهر النسر التونسي حنبعل المجبري مع منتخب بلاده اليوم في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في مسيرته الدولية وهو الذي يعول عليه مدربه جلال القادري الكثير في عملية  صناعة الألعاب بمنطقة الوسط بفضل قدراته القيادية وحسه الفني المرهف.

وعلى عكس نظرائه من اللاعبين التونسيين فقد استهل حنبعل مشواره الرياضي في فرنسا التي ولد فيها مع نادي باريس ثم انتقل بعد ذلك لنادي بيولوني بلانكور في موناكو ، قبل أن يحقق القفزة الأهم في مسيرته عندما انتقل للعب مع نادي مانشستر يونايتد عام 2019 وحتى عام 2021 والذي انتقل منه على سبيل الإعارة لنادي بيرمنغهام سيتي.

دولياً اختار حنبعل اللعب لتونس رغم مشاركته منتخب فرنسا تحت 16 عاماً ، إلا أنه آثر اللعب لمنتخب موطنه الأصلي بدءاً من العام الماضي حيث شاركه في 18 مباراة دولية، دون أن يحرز أي هدف لغاية الآن. 

التونسي حنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد المعار إلي برمنغهام سيتي (Twitter/lnstantFoot) ون ون winwin

 
رقمان قبل المباراة

(15) تبلغ عدد المباريات التي خاضها المنتخب التونسي على صعيد المونديال 15 مباراة، حيث حقق الفوز في مباراتين وتعادل في أربع وخسر 9 محرزاً 13 هدفاً فيما استقبلت شباكه 25 هدفاً. 

(0-9) أول مباراة دولية خاضها منتخب الدنمارك في التاريخ كانت أمام فرنسا في شهر تشرين الأول أكتوبر من عام 1908، حيث خسرها الدنماركيون بنتيجة 0-9. 

بطاقة المباراة

المنتخبان: تونس - الدنمارك
الحدث:  كأس العالم 2022
الجولة:الأولى  
المجموعة:الرابعة 
الملعب : المدينة التعليمية - الدوحة 
التاريخ:الثلاثاء  22 – 11 – 2022 
البداية: الرابعة عصراً – بتوقيت الدوحة
الحكم: المكسيكي سيزار أرتورو راموس

تشكيلة الدنمارك المتوقعة (3-4-3)

بيتر شمايكل
سيمون كاير - يواكيم أندرسن - أندرياس كريستنسن
يواكيم مايكل - بيير هويبيرغ - توماس ديلاني - دانييل واس
كريستيان إريكسن - كاسبر دولبرغ - أندرياس أولسن

تشكيلة تونس المتوقعة (4-1-4-1)

أيمن دحمان
علي عبدي - منتصر طالبي - أيلان برون - محمد داغر
إلياس سخيري
يوسف مساكني - عيسى عيدوني - فرجاني ساسي - أنيس بن سليمان
وهبي خزري

تصريحات المدربين

مدرب تونس، جلال القادري، قال في المؤتمر الصحفي: "نحن نعرف قيمة المباراة الأولى، ونلعب ضد منتخب قوي.. في السنوات الأخيرة كانوا جيدين، ويُعَدّون من أفضل المنتخبات الأوروبية، جماعيًّا وفرديًّا هم جيدون، وقادرون على تقديم كرة عالية المستوى للغاية". 

مدرب الدنمارك، كاسبر هيولماند، أوضح: "نحترم تونس ونعرف جيدًا إمكانات هذا المنتخب، ولديه لاعبون مميزون للغاية.. ونتطلع لخوض تلك المباراة، وأتوقع مواجهةً بها الكثير من الندية. كما أعلم جيدًا أن منتخب تونس يحب الاستحواذ على الكرة دائمًا والسيطرة على مجرى المباريات، لذلك نحن نحترمهم ونقدرهم كثيرًا".

شارك: