نايكي ترضخ لضغوط برشلونة وتُقدم على خطوة حاسمة

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-16 22:11
شعار برشلونة إلى جانب شعار شركة نايكي الراعي الرئيس لقميص البلوغرانا (X: hypebeast)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رفعت شركة نايكي (Nike) الأمريكية للمستلزمات الرياضية عرضها لتجديد عقد الرعاية مع نادي برشلونة -بطل إسبانيا- حسب مصادر صحيفة موندو ديبورتيفو (Mundo Deportivo) الإسبانية اليوم الثلاثاء 16 أبريل/ نيسان، في خطوة قد تكون حاسمة في تنافسها للظفر بعقد الرعاية.

تحاول نايكي الإبقاء على الشراكة التاريخية مع برشلونة الممتدة منذ عام 1998، بصفتها الراعي الرئيسي لقميص الفريق.

ينتهي عقد نايكي مع النادي الكتالوني خلال أشهر، وتسعى عملاقة المستلزمات الرياضية العالمية إلى تقديم عقد جديد ومُحسّن إلى إدارة برشلونة، بعد أن دخلت عدّة مؤسسات على خط المفاوضات مؤخّرًا، منها شركة بوما (Puma) الألمانية.

تنافس بين نايكي وبوما.. والمستفيد برشلونة

من المعلوم أن برشلونة يعاني من مشكلات مالية في السنوات القليلة الأخيرة، وقد قلّصت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (La liga) سقف رواتب الفريق من 649 بالموسم الماضي إلى 270 مليون يورو فقط في الموسم الحالي (2023-2024).

من أجل إصلاح الهيكل الاقتصادي الهش للنادي الكتالوني، تحاول الإدارة مساومة نايكي عبر الجلوس على طاولة المفاوضات مع منافستها بوما، فمن جهة ستقدّم نايكي عقدًا جديدًا مُحسّنُا، ومن جهة ستحاول بوما تقديم عقد أكبر.

المستفيد في كلتا الحالتين هو خزينة برشلونة، فطبقًا لماركا (Marca) الإسبانية، قدّمت بوما عرضًا جيّدًا للغاية إلى برشلونة يتضمّن مكافأة توقيع بقيمة 100 مليون يورو، إضافة إلى إيراد سنوي ثابت يبلغ قرابة 120 مليون يورو.

ومقارنة بإيراد الراعي الحالي نايكي البالغ 85 مليون يورو سنويًا، فإن خيار التعاون مع شركة بوما يُعد مكسبًا حقيقيًا للـ(بلوغرانا)، غير أن نايكي رفعت في الأيام القليلة الأخيرة عرضها لتجديد العقد، وقدّمت عرضًا موازيًا لمنافستها بوما.

هل ينقذ البارسا وضعه المالي بإنهاء شراكة 26 عامًا مع نايكي؟

حسب وسائل إعلام، يمكن لبرشلونة فسخ تعاقدها مع نايكي من طرف واحد دون دفع شرط جزائي، وهو الأمر الذي سيزيد من حدّة المنافسة بين الشركتين، فيما يمكن اعتباره مزادًا مفتوحًا بينهما لنيل رعاية برشلونة.

وقد أجرى مسؤولون رفيعو المستوى من النادي، أبرزهم النائب الأول للرئيس، رافا يوستي، اجتماعًا مع مديري نايكي في باريس قبل أيام فقط، وقدّمت الشركة الرائدة اقتراحًا بتمديد العقد لمدّة 10 سنوات، مع زيادة الإيراد السنوي، ودفع مكافأة تجديد.. ولم يُكشف عن تفاصيل عرض نايكي، لكن تقارير تُرجّح أنّهُ يساوي أو يتفوّق على عرض بوما.

شارك: