نادي فحمان يتوج بلقب الدوري اليمني للمرة الأولى في تاريخه

2021-11-17 22:08
نادي فحمان فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه بلقب الدوري اليمني (Facebook/YFA)
إسماعيل أحمد
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّر نادي فحمان مفاجأة من العيار الثقيل بتتويجه بلقب دوري الدرجة الأولى اليمني للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على وحدة صنعاء بركلات الترجيح (4-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، في المباراة النهائية التي أقيمت اليوم الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، في ختام البطولة التي أقيمت للمرة الأولى منذ نسخة 2014/2013، وفاز بلقبها نادي الصقر.

وجاء فوز فحمان باللقب من مشاركته الثانية بعد أن أطاح بأهلي صنعاء الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد (10 مرات)، بفوزه عليه في نصف النهائي بركلات الترجيح (5-4) بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لمثله، قبل أن يلحقه اليوم بوحدة صنعاء الذي سبق له الفوز بلقب البطولة (5 مرات).

ولم تقم البطولة منذ نسخة 2015/2014، حيث توقفت آنذاك بعد 17 جولة بسبب اندلاع الحرب، وكان نادي أهلي صنعاء يتصدر جدول ترتيب البطولة برصيد 33 نقطة، ثم تعذر إقامة البطولة في السنوات التالية قبل عودتها في الموسم الحالي بعد طول انتظار.

نظام بطولة الدوري اليمني لموسم 2022/2021

أقيمت مباريات البطولة بنظام التجمع لأندية دوري الدرجة الأولى (12 ناديا) في مدينتي شبوة وسيئون (شرقي اليمن) بسبب صعوبة التنقل ذهابا وإيابا بين جميع المدن اليمنية في الظروف الحالية، وقُسِّمت الأندية المشاركة في البطولة إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 6 أندية تلعب مع بعضها بنظام الذهاب والإياب.

وتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى المربع الذهبي، بينما هبط الخامس والسادس من كل مجموعة إلى دوري الدرجة الثانية، ثم لعب بطل كل مجموعة مع وصيف المجموعة الأخرى في المربع الذهبي، والتقى الخاسران في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

حمامة السلام ترفرف عاليا في افتتاح بطولة الدوري اليمني

افتتحت بطولة الدوري بإطلاق حمامة السلام قبل المباراة الافتتاحية التي أقيمت على ملعب الخليفي في مدينة شبوة (شرقي اليمن) بين ناديي الصقر وشعب إب، وردد اللاعبون النشيد الوطني، ونزل براعم نادي الهلال إلى الملعب حاملين شعار FIFA قبل انطلاق المباراة التي انتهت بفوز نادي الصقر بهدفين نظيفين.

وضمت المجموعة الأولى التي أقيمت مبارياتها على الملعب الأولمبي في سيئون أندية (شعب حضرموت، اتحاد إب، وحدة صنعاء، التلال، العروبة، فحمان، شباب الجيل)، أما المجموعة الثانية التي أقيمت مبارياتها على ملعب الخليفي في شبوة، فضمت أندية (الصقر، شعب إب، أهلي صنعاء، وحدة عدن، اليرموك، الشعلة).

وكانت هناك مفاجأة غير سارة في انتظار متابعي البطولة، وهي عدم حضور أندية مدينة عدن (التلال ووحدة عدن والشعلة) للمشاركة في البطولة، ليقرر الاتحاد هبوط الأندية الثلاثة إلى الدرجة الثانية مع إقامة مباراة فاصلة بين صاحبي المركز الأخير في المجموعتين لتحديد النادي الرابع الذي سيهبط معها "هبط شباب الجيل بعد خسارته من شعب إب بركلات الترجيح (4-3) بعد التعادل (2-2)".


حصاد الدوري اليمني 2022/2021

  • بطل الدوري: فحمان؛
  • الوصيف: وحدة صنعاء؛
  • الثالث: أهلي صنعاء؛
  • الفريق المثالي: شعب حضرموت؛
  • اللاعب المثالي: حسين غازي (نادي الصقر)؛
  • أفضل حارس: محمد أمان (شعب حضرموت)؛
  • هداف الدوري: محمد هاشم (وحدة صنعاء) بـ 7 أهداف؛
  • أفضل خط هجوم: نادي فحمان.
شارك: