زخم الجماهير وتألُّق فحمان يعيدان الحياة إلى الكرة اليمنية

2023-03-08 00:15
نادي فحمان يتألق في البطولة العربية للأندية متحديًا توقف المنافسات الرياضية وضعف الاستعدادات (Twitter/ UAFAAC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الكرة اليمنية حدثين مميزين في الأيام الماضية؛ أولهما المباراة النهائية لكأس حضرموت (محافظة تقع شرقي اليمن)، والتي أقيمت يوم الجمعة 3 مارس/ آذار على أرضية ملعب "سيئون" وشهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا بلغ 50 ألف متفرج، وفقًا لتقديرات حساب المركز الإعلامي الخاص بالبطولة في "فيسبوك"، وثانيهما تحقيق نادي فحمان انتصارين متتاليين في الدور التمهيدي للبطولة العربية للأندية.

المباراة النهائية لكأس حضرموت انتهت بتتويج فريق اتفاق الحوطة بلقب النسخة السابعة من البطولة بعد فوزه بركلات الترجيح 4-2، إثر التعادل 1-1 مع شعب حضرموت الذي يُعد أحد أبرز الأندية الكبيرة في اليمن، وسبق له التتويج بلقب كأس رئيس الجمهورية مرتين ولقب السوبر مرة واحدة.

وكان الجمهور اليمني البطل الأول للمباراة النهائية لكأس حضرموت؛ إذ تداول رواد مواقع التواصل محليًا وعربيًا صورًا ومقاطع فيديو عديدة للملعب المكتظ بالجماهير، وتفاعل الإعلامي اليمني محمد العولقي، الكاتب في "winwin"، مع الحدث من خلال منشور في حسابه بموقع "تويتر"، أكد فيه أن الكلمات لا تكفي لوصف روعة جماهير حضرموت وعظمتها التي أكدت شغفها الكبير بكرة القدم.

على الجانب الآخر، حقق نادي فحمان (بطل الدوري اليمني 2021-22) انتصارين متتاليين في التصفيات التمهيدية للبطولة العربية الأندية، أعاد بهما البسمة إلى الجماهير اليمنية بعد الأداء المخيب للمنتخب في خليجي 25.

مشاركة فحمان في البطولة رافقتها كثير من الشكوك؛ بسبب توقف المنافسات الرياضية في اليمن منذ أكثر من عام إلى جانب ضعف الاستعدادات والإمكانيات؛ إذ لم يستعد النادي القادم من مدينة أبْيَن (جنوبي اليمن) للمشاركة في الدور التمهيدي للبطولة إلا قبل انطلاقه بأسبوع، ما دفع صحيفة اليمني الأمريكي للتساؤل عما إذا كان نادي فحمان قد غامر باتخاذه قرار خوض البطولة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

ونقلت الصحيفة التي تصدرها الجالية اليمنية في أمريكا عن وليد النزيلي، مدرب فحمان، قوله إن المشاركة في البطولة تُعدُّ تحديًا للمرحلة التي يعيشها اليمن، وبارقة أمل لعودة الأندية اليمنية إلى المشاركة في البطولات الخارجية بعد توقف دام أكثر من 8 سنوات.

فحمان القادم من المدينة التي تُعد منجم مواهب الكرة اليمنية وتُلقَّب بـ"برزايل اليمن"، تأهل للمشاركة في الدور التمهيدي للبطولة العربية بعد أن فجّر مفاجأة كبرى بتتويجه بلقب الدوري من مشاركته الثانية في البطولة، ضاربًا عرض الحائط بالترشيحات التي صبت في خانة أندية أخرى أكثر خبرة وتمرسًا.

في مباراته الأولى بالدور التمهيدي، والتي أقيمت يوم الخميس 2 مارس على أرضية ملعب الرديف في مدينة الملك عبد الله الرياضية، تجاوز فحمان فريق هورسيد الصومالي بثلاثة أهداف نظيفة حملت توقيع سليمان راجح ووجدي الرطيل ومحمد بوتشي، ليتأهل الفريق إلى المباراة النهائية لهذا الدور.

وحقق فحمان فوزه الثاني تواليًا في البطولة، على حساب نادي أرتا سولار الجيبوتي بهدفين سجلهما عيدروس عوض مقابل هدف واحد لسولار، ليحجز الفريق اليمني مكانه في الدور الأول للبطولة؛ حيث تنتظره مواجهة صعبة ضد الاتحاد المنستيري التونسي، وسيتأهل الفائز من هذه المباراة لملاقاة الفائز من مباراة المحرق البحريني والسيب العماني، وسيلتحق المتأهل من الفرق الأربعة بالمجموعة الثالثة التي تضم النصر السعودي بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتفاعل المعلق اليمني في قنوات "beIN SPORTS" حسن العيدروس مع إنجاز نادي فحمان الذي تأسس عام 1957 باسم "شباب دُثينة"، ثم تغير اسمه عام 1969 إلى "شباب مودية"، قبل الاستقرار على اسمه الحالي في عام 1979 نسبة إلى جبل فحمان.

ونشر العيدروس صورة للاعبي الفريق عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، وعلّق عليها بالقول: "الإرادة تحطم الصعاب"، مشيرًا إلى أن الإنجاز الذي سطّره هذا النادي يجب أن يُلهِم المنتخب اليمني والقائمين عليه.

وجاء ذلك بعد أيام من تفاعله في الصفحة ذاتها مع الحضور الجماهيري الكبير في نهائي حضرموت، من خلال مشاركته نصًا للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش يقول فيه: "ونحن أيضًا نحب كرة القدم، ونحن أيضًا يحق لنا أن نحب كرة القدم. ويحق لنا أن نرى المباراة، لم لا؟ لم لا نخرج قليلًا من روتين الموت؟".

شارك: