ميلان بين التحقيقات القضائية وحلم المنافسة على اليوروبا ليغ

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-14 00:59
ميلان يستعد لمواجهة سلافيا براغ في إياب ثمن نهائي الدوري الأوروبي (facebook/ACMilan)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يُعد ميلان المستهدف بتحقيقٍ تُجريه اللجنة المالية الإيطالية، بشأن استحواذ الصندوق الأمريكي "ريد بيرد" عليه في عام 2022، نادي كرة القدم الرقم واحد في إيطاليا الذي يجذب انتباه السلطات لصفقات مشكوك فيها.

أصبحت مداهمات الشرطة لمباني الأندية الإيطالية أمرًا شائعًا في المواسم الأخيرة؛ بعدما اجتاحت فضيحة مدوية نادي يوفنتوس، على خلفية الأرباح المثيرة للجدل المرتبطة بانتقالات اللاعبين في كرة القدم الاحترافية، أو ما تمت تسميته بـ"قضية الأرباح الرأسمالية".

واستهدفت عملية تفتيش مقر ميلان، بالقُرب من ملعب "سان سيرو" الشهير، الرئيس التنفيذي الحالي للنادي، جورجيو فورلاني، وسلفه الجنوب أفريقي، إيفان غازيديس.

غير أن ميلان -ككيان- ليس في مرمى هيئة الادعاء العام في العاصمة الاقتصادية الإيطالية، والتي تدرس ملف بيع الصندوق الأمريكي "إليوت" بطل أوروبا 7 مرات إلى صندوق أمريكي آخر وهو "ريد بيرد"، نظير أكثر من مليار يورو، العام قبل الماضي.

وأرسل القضاة الشرطة المالية للبحث عن الوثائق، ليس فقط في مقر النادي اللومباردي، ولكن أيضًا في منزلَي غازيديس وفورلاني؛ إذ يُشتبه في أن الرجلين قد ساعدا في الإخفاء عن هيئة الرقابة التابعة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن "إليوت" احتفظ بالسيطرة على ميلان رغم بيعه إلى صندوق "ريد بيرد".

استحوذ صندوق "إليوت" على ميلان في عام 2018، عندما لم يتمكن رجل الأعمال الصيني لي يونغ تشونغ من سداد القرض الذي حصل عليه عندما استحوذ على النادي من شركة "فينينفيست" المالية التابعة للرئيس الأسطوري للنادي، الراحل سيلفيو برلسكوني، في عام 2017.

وردّ صندوق "إليوت" أمس الثلاثاء أن "هذه الادعاءات كاذبة"، وأنه قد "تم بيع ميلان إلى ريد بيرد في 31 أغسطس/ آب 2022"، وأنه "اعتبارًا من هذا التاريخ، لم يعد لصندوق إليوت أي ملكية أو سيطرة على ميلان".

خلال تلك الفترة، قال مصدر لوكالة "فرانس برس" إن ريد بيرد استحوذ على 99.9 في المئة من أسهم ميلان، وإن إليوت لم يعد يمتلك أي رأسمال سواء في ميلان أو في أموال صندوق ريد بيرد.

وفي بيان صحفي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس، اليوم الأربعاء، أوضح "ريد بيرد" أن حصة رأس المال التي لا يسيطر عليها من أسهم النادي (0.07 في المئة) تعود "إلى المساهمين الإيطاليين الذين يدعمون النادي منذ فترة طويلة".
وأكد الصندوق: "فكرة أن ريد بيرد لا يسيطر على نادي ميلان هي فكرة خاطئة تمامًا، وتتعارض مع جميع الأدلة والحقائق، بما في ذلك تلك التي يُزعم أنها أساس التحقيق"، كما نفى التقارير التي تفيد بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد يشتري النادي.

ميلان يستعد لمواجهة حاسمة أمام سلافيا براغ

وتوّج ميلان -صاحب المركز الثاني في الدوري الإيطالي حاليًا- بلقب البطولة المحلية في عام 2022، قبل أن يستحوذ عليه صندوق "ريد بيرد"، الذي يمتلك أيضًا نادي تولوز الفرنسي.

وتأتي التحقيقات والمداهمات في فترة حرجة للميلان، الذي يسعى لبناء ملعبه الخاص في ضاحية سان دوناتو في ميلانو، في وقتٍ يحاول فيه مجلس بلدية المدينة إقناع ميلان وجاره اللدود إنتر بالاستحواذ على ملعب "سان سيرو" الذي تم تجديده.

وبعيدًا عمّا يحصل داخل الأروقة، يملك الفريق المُلقب بـ"الروسونيري" فرصةً ذهبيةً لبلوغ ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بعدما فاز على سلافيا براغ التشيكي 4-2 ذهابًا، قبل خوض مواجهة الإياب غدًا الخميس في ثمن النهائي.

شارك: