مواجهات عربية "نارية" في ثمن نهائي البطولات الأوروبية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-18 20:50
كؤوس البطولات الأوروبية الثلاثة الكبرى ويتوسطها كأس دوري أبطال أوروبا (The Sun)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مواجهات عربية - عربية على صفيح ساخن أسفرت عنها قرعة ثمن نهائي البطولات الأوروبية للموسم الحالي (2023-2024)، ما يعد بمباريات تنافسية عندما يحين انطلاق لقاءات الذهاب في منتصف فبراير/ شباط 2024.

البطولات الأوروبية الثلاثة هي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، وقد انضمت الأخيرة إلى المسابقات القارية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) بداية من عام 2022.

سُحبت قرعة مباريات ثمن نهائي البطولات الأوروبية اليوم الإثنين في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، ونرصد لكم عبر موقع winwin أبرز مواجهات المحترفين العرب في هذا الدور من مسابقات القارة العجوز.

دوري أبطال أوروبا (بن سبعيني ضد صيباري)

المواجهة العربية الوحيدة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ستكون بين الجزائري رامي بن سبعيني (27 عامًا) مدافع بوروسيا دورتموند الألماني، وصانع الألعاب المغربي إسماعيل صيباري (22 عامًا) من بي إس في آيندهوفن الهولندي.

وصل كلا اللاعبين إلى هذا الدور لأول مرّة مع فريقيهما، إذ إن بن سبعيني يلعب أول مواسمه مع دورتموند بعد أن وفد إليه الصيف الماضي من بوروسيا مونشنغلادباخ، فيما صعد صيباري للتو من الشباب إلى الفريق الأول لنادي آيندهوفن.

غير أن بن سبعيني يحظى بخبرات لا بأس بها في دوري أبطال أوروبا مقارنة بالمغربي صيباري؛ فالمدافع الأعسر خاض موسمين في مسابقة (ذات الأذنين) بإجمالي 10 مباريات مع فريقي مونشنغلادباخ ودورتموند، وقد سجّل هدفين.

وإن كان بن سبعيني يمتلك خبرات سابقة، فإن صيباري أبهر الجميع في باكورة مواسمه خلال دور المجموعات بالمسابقة؛ إذ خاض كل مباريات آيندهوفن العشرة، بواقع 4 مباريات في الأدوار الإقصائية و6 في دور المجموعات، مسجلًا 3 أهداف.

بن سبعيني ضد صيباري في دوري أبطال أوروبا
بن سبعينيالإحصائيةصيباري
10مباريات إجمالية10
2النسخ الملعوبة1
5مباريات بالنسخة الحالية10
2أهداف3



جدير بالذكر أن ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا يضم 4 لاعبين آخرين من العرب، هم المصري محمد النني من أرسنال، والمغربيان أشرف حكيمي ونصير مزراوي من باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ على التوالي، والتونسي إلياس عاشوري من كوبنهاغن.

الدوري الأوروبي (تنافس جزائري - جزائري)

اكتست مواجهات ثمن نهائي الدوري الأوروبي بصبغة جزائرية خالصة، حيث يتواجه 4 محترفين جزائريين ضد بعضهم.

في المواجهة الأولى يلعب نجم وسط الميدان إسماعيل بن ناصر من ميلان الإيطالي أمام جناح ستاد رين الفرنسي، أمين غويريظن ويتواجه لاعبا وسط منتخب (الخضر) رامز زروقي من فينورد روتردام الهولندي مع حسام عوار من روما الإيطالي.

ينشط لاعبون عرب آخرون في ثمن نهائي الدوري الأوروبي، على غرار الخماسي المغربي، حكيم زياش جناح غلطة سراي التركي وعز الدين أوناحي متوسط ميدان أولمبيك مارسيليا، ثم ثلاثة لاعبين من تولوز هم زكريا أبو خلال وأمين حارث وبلال نادر.

الجزائري إسماعيل بناصر لاعب ميلان الإيطالي winwin ون ون
الجزائري إسماعيل بن ناصر أبرز المحترفين العرب في ثمن نهائي الدوري الأوروبي 2023-2024 (Getty)


دوري المؤتمر الأوروبي (عمورة ضد ثلاثي فرانكفورت)

لا صوت يعلو على مواجهة يونيون سانت جيلواز البلجيكي أمام آينتراخت فرانكفورت الألماني في ثمن نهائي الدوري الأوروبي.

يضم فرانكفورت ثلاثيًا عربيًا متألقًا للغاية هذا الموسم، وهم المصري عمر مرموش -هدّاف الفريق- ولاعب الوسط التونسي إلياس السخيري وصانع الألعاب الجزائري فارس شايبي، بينما يبرز من سانت جيلواز المهاجم الجزائري محمد أمين عمورة.

لا يختلف الحال كثيرًا لعمورة عن الثلاثي العربي في فرانكفورت؛ فالمهاجم الشاب سجّل 14 هدفًا في 20 مباراة هذا الموسم مع سانت جيلواز ويحتل الترتيب الثاني في لائحة هدّافي الدوري البلجيكي، مُقدّمًا أداءً استثنائيًا في أفضل مواسمه الاحترافية على الإطلاق.



في ثمن نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، يظهر المغربي عبد الصمد الزلزولي جناح ريال بيتيس الإسباني، ومواطناه أيوب الكعبي ويوسف العربي مهاجما فريق أولمبياكوس اليوناني، ثم مدافع فيرنكفاروشي المجري سامي مايي وهو لاعب دولي مغربي.

ويشارك أيضًا من المحترفين العرب في ثمن نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، لاعب الوسط التونسي محمد علي بن رمضان من فرينكفاروشي، والثنائي المغربي في جينت البلجيكي، المهاجم المخضرم طارق تيسودالي والمدافع الشاب إسماعيل قندوس.

شارك: