مصر تواجه لبنان في مباراة العراقة بكأس العرب FIFA قطر 2021

2021-12-01 08:59
مصر تواجه لبنان في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب الشارع الكروي العربي مباراة المنتخبين المصري واللبناني، والمُزمع إقامتها مساء اليوم الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول، على أرضية ملعب "الثمامة" المونديالي، في إطار الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة (الأخيرة) لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.


وتحمل المباراة خصوصية كبيرة للفريقين؛ لاسيما أنها الأولى لكل منهما في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، والتي انطلقت منافساتها بصورة رسمية أمس الثلاثاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني من خلال 4 مباريات حفلت بقدر كبير من الإثارة والتشويق.


وتُعد المجموعة الرابعة الوحيدة بين المجموعات الأربع لبطولة كأس العرب 2021 التي تشهد أكثرية للمنتخبات الإفريقية؛ حيث تُمثل القارة السمراء في هذه المجموعة بـ 3 منتخبات (الجزائر، مصر، السودان)، مقابل منتخب آسيوي وحيد (لبنان)، كما تُعد المجموعة الوحيدة الخالية من أي منتخب خليجي، وستُقام منافساتها على مدار 3 أيام (الأربعاء 1 ديسمبر، السبت 4 ديسمبر، الثلاثاء 7 ديسمبر) على 5 من الملاعب الستة المُضيفة للمسابقة العربية.

ويحتضن ملعب "الثمامة"، والذي دُشن رسميا بإقامة المباراة النهائية لبطولة كأس أمير قطر 2021 يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مباراة مصر ولبنان، وهي المباراة الأولى التي يستضيفها الملعب المُستوحى تصميمه من شكل القحفية (القبعة المُعتاد اعتمارها في الكثير من الأقطار العربية) من أصل 4 مباريات يستضيفها في دور المجموعات للبطولة العربية الجارية تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".


مصر ولبنان.. مباراة العراقة في كأس العرب FIFA قطر 2021


تملك مصر باعا طويلا في كرة القدم، ودائما ما يُصنف المنتخب المصري ضمن القوى الكروية العظمي على الصعيدين الإفريقي والعربي، وقد سبق للفراعنة التتويج ببطولة كأس العرب مرة واحدة يعود تاريخها إلى نسخة سوريا 1992.


في المقابل، حظي لبنان بشرف استضافة النسخة الأولى تاريخيا من بطولة كأس العرب، والتي أُقيمت عام 1963 وشهدت تحقيق أصحاب الأرض لإنجازهم الأكبر في مشاركاتهم السبع السابقة بالبطولة العربية عبر احتلالهم المركز الثالث.


وتملك دولتا مصر ولبنان جاليتين كبيرتين في قطر، ومن المُتوقع أن تشهد مباراة المنتخبين حضورا جماهيريا لافتا.


منتخب مصر.. توليفة محلية بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش


يفرض النجم محمد صلاح، هداف ليفربول الإنجليزي، نفسه نجما أول لمنتخب مصر، وإلى جانبه، يزخر الفريق المصري بأسماء تنشط في أقوى الدوريات الأوروبية؛ على غرار محمد النني متوسط ميدان أرسنال الإنجليزي، وعمر مرموش مهاجم شتوتغارت الألماني.


لكن إقامة كأس العرب 2021 بعيدا عن أجندة المباريات الدولية اضطرت المنتخب المصري لعدم الاستعانة بأي من محترفيه البارزين في القارة الأوروبية، وألزمت مدربه البرتغالي كارلوس كيروش باستدعاء 22 لاعبا ينشطون بالدوري المحلي، انضم إليهم أحمد حجازي، قلب دفاع اتحاد جدة السعودي، للمشاركة في النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب "قطر 2021".

وبالرغم من غياب صلاح وزملائه المصريين المحترفين في قارة أوروبا عن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، فإن المنتخب المصري يظهر ضمن أبرز المرشحين للتتويج باللقب؛ مع امتلاكه أسماء أخرى لامعة؛ على شاكلة حارس المرمى محمد الشناوي والمدافعين أحمد حجازي ومحمود حمدي "الونش" ومتوسط الميدان عمرو السولية وصانع اللعب محمد مجدي "أفشة" والمهاجم محمد شريف.


منتخب لبنان.. التفاؤل والمعرفة سلاحان في مواجهة مصر


خيّم التفاؤل على أجواء المعسكر اللبناني قبل مواجهة مصر المُنتظرة، وهو ما ظهر في تصريحات المدرب التشيكي إيفان هاشيك والمدافع نور منصور خلال الندوة الصحفية التي أُقيمت أمس الثلاثاء 30 نوفمبر.


ولا يجد لبنان نفسه قادرا على الاستعانة ببعض لاعبيه البارزين؛ مثل حارس المرمى علي ضاهر والمدافع خوان العمري؛ بداعي الإصابة، ومع ذلك قال هاشيك إن تشكيلته تسعى لتقديم أفضل ما لديها، كما وصف المشاركة في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بالفرصة السانحة أمام بعض العناصر الجديدة لإثبات جدارتها وأحقيتها في تمثيل منتخب الأرز.

ويبدو المنتخب المصري بمثابة "الكتاب المفتوح" لعناصر المنتخب اللبناني، الأمر الذي أشار إليه علانية كل من إيفان هاشيك ونور منصور خلال الندوة الصحفية الأخيرة، ويرفع من درجات الترقب للمباراة التي ستنطلق في تمام الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي للعاصمة القطرية الدوحة (الثالثة مساءً بتوقيت العاصمة المصرية القاهرة والعاصمة اللبنانية بيروت).


هيمنة مصرية في تاريخ المواجهات المباشرة ضد لبنان


سبق لمنتخبي مصر ولبنان أن تواجها في 6 مباريات بمختلف البطولات؛ حيث حققت مصر الفوز 5 مرات، بينما تعادل المنتخبان في مناسبة واحدة، ولم يحقق لبنان أي انتصار، استنادا لبيانات موقع "11v11" العالمي.


والتقى منتخبا مصر ولبنان في بطولة كأس العرب مرة واحدة من قبل، ويعود تاريخها إلى نسخة الأردن 1988 حيث حقق الفراعنة فوزا كبيرا 3-0 في طريقهم آنذاك لحصد المركز الثالث والظفر بالميدالية البرونزية.


تعرف إلى حكم مباراة مصر ولبنان في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021


سيُدير طاقم حكام ألماني، بقيادة حكم الساحة الشهير دانيال سيبرت، مباراة مصر ولبنان في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، مع الاستعانة بالأوروغوائي أندريس ماتونتي كحكم رابع والهولندي بلوم كيفين كمساعد لحكم الفيديو.


ويُصنف سيبرت (37 عاما) ضمن حكام الصفوة في كرة القدم الألمانية، وقد أدار 3 مباريات في بطولة أوروبا الأخيرة "يورو 2020".


القنوات الناقلة لمباراة مصر ولبنان في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021


من المُقرر أن تُبث مباراة مصر ولبنان فضائيا عبر قناتي "بي إن سبورتس 1" و"بي إن سبورتس 2" المفتوحتين لبث مباريات كأس العرب 2021، وقناة "الكأس 3"، كما ستُنقل المواجهة رقميا عبر خدمة "بي إن كونيكت".

شارك: