كأس آسيا 2023 وتجربة ملاعب المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-09 16:22
ملاعب كأس آسيا قطر 2023 (X/Qatar2023)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد دولة قطر لاستضافة الحدث الأكبر في الكرة الآسيوية هذا العام، حيث ستُلعب نهائيات كأس آسيا 2023 على الملاعب القطرية، التي استضافت كأس العالم 2022.

وستنطلق بطولة كأس آسيا 2023 في الـ12 من يناير/ كانون الثاني الجاري، وحتى الـ10 من فبراير/ شباط المقبل، وستشهد حضور 24 منتخبًا تتنافس على اللقب على 9 ملاعب، من بينها 7 ملاعب لعب عليها كأس العالم 2022، في تجربة مصغرة للحدث الأمتع في الكرة بالقرن الواحد والعشرين بالنسبة للبعض، والتي من المقرر أن تشهد نجاحًا كبيرًا آخر، بسبب إتاحة جميع المقومات لذلك. 

وتعد ملاعب مونديال قطر 2022 من أفضل الملاعب على مستوى قارة آسيا والعالم، من حيث التكنولوجيا الحديثة والبنية التحتية المتطورة، إلى جانب جمال التصميم الخارجي، مع الحفاظ على التراث القطري والعربي في ملاعب عديدة، مثل استاد البيت الذي تم تصميمه على شكل خيمة عربية.

ويعد استاد الجنوب (الوكرة) تحفة معمارية، الذي صممته المعمارية العراقية المبدعة زها حديد، حيث يرمز تصميمه الذي يشبه الصدفة، إلى التاريخ البحري العريق لمدينة الوكرة، التي ارتبط سكانها بالبحر، سواءً للصيد أو استخراج اللؤلؤ.

بالإضافة إلى استاد لوسيل الذي استضاف نهائي المونديال المثير بين الأرجنتين وفرنسا، وشهد تتويج ميسي ورفاقه باللقب الأغلى في مسيرتهم، فمن المقرر أن يستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية في البطولة الآسيوية.

ملاعب كأس آسيا 2023

  • استاد لوسيل 

يعد استاد لوسيل هو أكبر استادات قطر الجديدة على الإطلاق، والتي بنيت لاستضافة كأس العالم، حيث يتسع إلى قرابة الـ90 ألف مقعد، ويقع في وسط مدينة لوسيل الحديثة، على بعد نحو 15 كلم شمالي العاصمة القطرية (الدوحة)، ويتميز بتصميم عصري مبني على تداخل الضوء والظل، الذي يشبه الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، ويرمز هيكل الملعب وواجهته بالنقوش ذات التفاصيل الدقيقة إلى التراث العربي والإسلامي.

استاد لوسيل مدرج ون ون winwin

وسيستضيف استاد لوسيل المباراتين الافتتاحية والنهائية من منافسات كأس آسيا 2023، علمًا أنه في افتتاح البطولة، سيواجه المنتخب القطري نظيره اللبناني يوم الجمعة، 12 يناير 2024.

  • استاد البيت

يأتي استاد البيت في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد في قائمة استادات قطر المونديالية، حيث يتسع الملعب -الذي يقع في مدينة الخور على بعد 60 كيلومترًا إلى الشمال من العاصمة القطرية- إلى 68 ألف متفرج، ويتميز بتصميم فريد من نوعه، مستوحى من الخيمة العربية، وبالتحديد بيت الشعر الذي سكنه أهل البادية، فدعت الزوّار للاستمتاع بالراحة التي اعتاد أن يوفرها هذا الجزء من العالم لضيوفه منذ قرون.

Al Bait Stadium استاد البيت وين وين winwin

واحتضن ملعب البيت عدة مباريات منذ افتتاحه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، حيث لُعبت عليه المباراتان الافتتاحية والنهائية من بطولة كأس العرب، بجانب 9 مباريات مونديالية أبرزها المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور.

  • استاد الجنوب

يتمتع استاد الجنوب -الذي يتسع إلى 40 ألف متفرج ويقع في مدينة الوكرة على بعد 23 كيلومترًا من وسط مدينة الدوحة- بواحد من أفضل التصميمات الخارجية الحديثة للاستادات الرياضية، على مستوى العالم.

مونديال

وصمم استاد الجنوب من قبل المعمارية العالمية زها حديد على شكل الصدفة، رامزًا تصميمه إلى التاريخ البحري العريق لمدينة الوكرة، التي ارتبط سكانها بالبحر، سواءً للصيد أو استخراج اللؤلؤ.

  • استاد أحمد بن علي

افتتح استاد أحمد بن علي في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2020 بمناسبة اليوم الوطني في قطر، ويقع في منطقة الريان العريقة بالقرب من غرب العاصمة القطرية الدوحة.

Ahmed Bin Ali Stadium استاد أحمد بن علي وين وين winwin

ويتسع الاستاد إلى 40 ألف متفرج، حيث استضاف نهائي بطولة كأس أمير قطر في نسختها الـ48، كما استضاف 7 مباريات مونديالية.

  • استاد المدينة التعليمية

يعد استاد المدينة التعليمية (قطر فاونداشين) واحدًا من الاستادات المونديالية الثمانية، ويقع في المدينة التعليمية القطرية، على بعد 13 كلم فقط من وسط العاصمة، بسعة تتجاوز الـ40 ألف متفرج.

استاد المدينة التعليمية

ومنذ افتتاحه في عام 2020، احتضن ملعب المدينة التعليمية 6 مباريات من منافسات بطولة كأس العرب، بالإضافة إلى 8 مباريات في المونديال.

  • استاد الثمامة

يندرج استاد الثمامة تحت قائمة ملاعب مونديال قطر 2022 الثمانية، حيث افتتح في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أي قبل نحو عام واحد من البطولة، بسعة 44 ألف متفرج.

استاد الثمامة Al Thumama Stadium وين وين winwin

ويتميز استاد الثمامة بتصميم أيقوني صمم من قبل المعماري القطري إبراهيم الجيدة، الذي استوحى تصميم الملعب من شكل القحفية التقليدية البيضاء (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي، مع إبراز الخيوط والفتحات التي تميز القحفية.

ويعد ملعب الثمامة واحدًا من أكثر الملاعب الشاهدة على إنجازات العرب في المونديال، حيث نجح المنتخب المغربي في الفوز على هذا الملعب ضد كل من بلجيكا وكندا والبرتغال.

  • استاد خليفة الدولي

يعد استاد خليفة الدولي هو الملعب التاريخي لدولة قطر، نسبة لأهميته الكبيرة في الرياضة القطرية بشكل عام، حيث افتتح في عام 1976، وطور مرتين في 2005 و2017 لزيادة سعته من 20 إلى 45 ألفًا حاليًّا، ويصبح جزءًا من ملاعب المونديال.

ملعب خليفة الدولي

ويأتي الملعب الوطني كجزء من أكاديمية وحديقة أسباير الرياضية في منطقة الوعب بالدوحة، واحتضن عديد البطولات والمباريات الكبيرة، أبرزها كانت 6 مباريات بكأس آسيا 2011، و8 مباريات بكأس العالم.

  • استاد جاسم بن حمد

استاد جاسم بن حمد هو استاد رياضي تابع لنادي السد القطري، تم بناؤه في عام 1975 كواحد من أقدم ملاعب قطر أيضًا، ويتسع إلى 15 ألف متفرج.

استاد جاسم بن حمد

وخضع استاد الزعيم السداوي للتجديد مرتين في عام 2004، لاستضافة مباريات كأس الخليج من نفس العام، و2010 لإضافة تقنية التبريد في أرضيته، كما استضاف دورة الألعاب الآسيوية عام 2006، ومباريات من كأس آسيا 2011.

  • استاد عبدالله بن خليفة

يعد استاد عبدالله بن خليفة واحدًا من التسعة استادات التي ستستضيف بطولة كأس آسيا 2023، وهو الأصغر بالنسبة إلى عدد المقاعد بينها، بسعة 10 آلاف متفرج.

ملعب عبدالله بن خليفة

وافتُتح استاد عبدالله بن خليفة في عام 2013، وهو الملعب الرئيسي لنادي الدحيل بطل الدوري القطري الموسم الماضي (2022-23)، واستضاف بطولة غرب آسيا لنفس العام بجانب كأس الخليج 2019.

وبذلك، من المتوقع أن تعيش جماهير كرة القدم في القارة الآسيوية، تجربة مماثلة لتلك التي عاشها جماهير كأس العالم قطر 2022 في ملاعب المونديال.

شارك: