مدرب الزمالك يواجه أزمة بعد إصابة عبد الشافي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-16 17:37
محمد عبد الشافي (يمين) لاعب نادي الزمالك المصري (X/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح مركز الظهير الأيسر في نادي الزمالك يمثل صداعًا قويًا لدى المدرب الجديد جوزيه غوميز عقب الإصابة التي تعرض لها محمد عبد الشافي خلال التدريبات.

وتأتي إصابة الظهير  المخضرم في وقت يفتقد فيه الزمالك لجهود ظهيره الأيسر الدولي أحمد فتوح بسبب الإصابة، وبذلك سيدخل الزمالك مواجهته أمام الإسماعيلي (الأولى لغوميز) بدون ظهير أيسر صريح.

وتعرض "شيفو" للإصابة في الركبة خلال تدريبات الفريق في الملعب الفرعي لاستاد الدفاع الجوي، بينما يعاني أحمد فتوح من إصابة بتمزق في العضلة الخلفية تعرض لها مع المنتخب المصري خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

لكن كيف يُمكن لغوميز تعويض غياب عبد الشافي وفتوح؟

منذ اللحظة التي عرف فيها غوميز إصابة أحمد فتوح، وقبل إصابة عبد الشافي حتى، كان يضع في حسبانه تغيير مركز إبراهيما نداي من الجناح للظهير الأيسر.

ويلعب إبراهيما نداي في مركز الجناح الأيسر، إلا أن هذا المركز على ما يبدو سيكون من نصيب مصطفى شلبي، وبالتالي يُفكر غوميز في وضع نداي في مركز الظهير الأيسر.

وقد يعيد نداي سيناريو عبد الله جمعة الذي حوله كريستيان غروس، مدرب الفريق الأسبق، من جناح أيمن لظهير أيسر وتألق معه في هذا المركز ودخل في فترات لقائمة منتخب مصر.

أحمد عبد الرحيم "إيشو"

مثال جديد قد يعيد سيناريو عبد الله جمعة، فاللاعب الشاب أحمد عبد الرحيم "إيشو" يلعب كجناح أيمن، ويفكر غوميز في تحويله لمركز الظهير الأيسر.

"إيشو" يلعب بقدمه اليسرى، ويجيد الجهد الدفاعي جيدًا، وقد يُقرر غوميز منحه هذا المركز كخيار طارئ.

هناك خيارات أخرى من اللاعبين مثل وضع عمر جابر في هذا المركز، مع جعل حمزة المثلوثي ظهيرًا أيمن ووضع ياسر حمد ومحمود علاء في قلب الدفاع.

تغيير طريقة اللعب

الاحتمال الثالث وقد يبدو الأضعف، أن يلجأ المدرب البرتغالي إلى اللعب بـ3 مدافعين كما فعل سابقًا خلال مسيرته التدريبية في ريدينغ وألميريا.

هذه الطريقة تعني اللعب بثلاثة مدافعين مثل محمود علاء وحمزة المثلوثي وياسر حمد، مع جعل مصطفى شلبي كظهير جناح على اليسار، وبالتالي عدم الحاجة للاعتماد على ظهير أيسر صريح مثل عبد الشافي وفتوح.

شارك: