مباراة مصر والكونغو الديمقراطية.. الصدفة الغريبة في كان 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-27 17:16
من مشاركة منتخب مصر في دور المجموعات لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2024 بكوت ديفوار (facebook/efasocial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحظى مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا "كان 2024" باهتمام جماهيري وإعلامي لافت.

وتحمل مباراة مصر والكونغو الديمقراطية مصادفة غريبة؛ إذ ستجمع الفريقين الوحيدين اللذين تأهلا بـ3 تعادلات في دور المجموعات.

واحتلت مصر المركز الثاني على سلم المجموعة الثانية، برصيد 3 نقاط من التعادل 2-2 مع كل من موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، فيما احتلت الكونغو الديمقراطية المركز الثاني في ترتيب المجموعة السادسة (الأخيرة)، برصيد 3 نقاط أيضًا، من التعادل 1-1 مع زامبيا والمغرب، و0-0 مع تنزانيا.

وحسب ما أورده الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، فإن منتخب مصر بات خامس فريق يعبر دور المجموعات بـ3 تعادلات متتالية، منذ نسخة البطولة عام 1996 في جنوب أفريقيا؛ حين بدأ العمل بنظام المنتخبات الأربعة في كل مجموعة.

وسبق منتخبَ مصر إلى ذلك منتخبُ الكونغو الديمقراطية، الذي يعيش هذه التجربة للمرة الثانية، بعدما تأهل من دور المجموعات بـ3 تعادلات أيضًا في نسخة 2015، التي أُقيمت في غينيا الاستوائية.

وبالإضافة إلى الكونغو الديمقراطية، تأهلت غينيا بـ3 تعادلات في نسخة 2015، والأمر نفسه لمنتخبَي تونس وبنين في نسخة 2019 بمصر.

مباراة مصر والكونغو الديمقراطية.. مَن سيعبر إلى ربع النهائي؟

لكن اللافت أنه في 3 مرات من أصل 4 سابقة، تمكن المنتخب الذي يتخطى دور المجموعات بـ3 تعادلات من تحقيق الفوز بأول الأدوار الإقصائية؛ فنجد أن الكونغو الديمقراطية فازت على الكونغو 4-2 في ربع نهائي نسخة 2015، والأمر ذاته لتونس وبنين، حينما تجاوزتا غانا والمغرب على الترتيب في ثمن نهائي نسخة 2019.

وترجع المرة الوحيدة التي تعرض فيها "منتخب التعادلات الثلاثة" للإقصاء من أول الأدوار الإقصائية إلى نسخة 2015 أيضًا؛ حيث مُني منتخب غينيا بالخسارة (0-3) أمام غانا.

لكن المثير حقًّا أن مباراة الغد ستشهد فائزًا وخاسرًا، ما يعني أن مرات فوز الفريق المتأهل بـ3 تعادلات سترتفع إلى 4، فيما سترتفع أيضًا مرات خسارة هذا الفريق إلى 2.

يُذكر أن منتخبَي مصر والكونغو الديمقراطية ليسا الوحيدين اللذين تأهلا من دور المجموعات لنهائيات 2023 برصيد 3 نقاط فقط، فبنفس حصيلة النقاط، تأهل كذلك منتخبا كوت ديفوار وموريتانيا.

لكن الفارق أن منتخبَي كوت ديفوار وموريتانيا تأهلا بحصيلة تتضمن خسارتين وفوز واحد، وضِمن "أفضل الثوالث".

شارك: