ماذا قال الجزائري يوسف عطال خلال محاكمته؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-18 20:48
يوسف عطال نجم منتخب الجزائر ونادي نيس الفرنسي في المحكمة (X/DZfoot)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مثل الجزائري يوسف عطال، اليوم 18 ديسمبر/ كانون الأول، أمام محكمة جنايات نيس الفرنسية بتهمة التحريض على الكراهية بعد نشره مقطع فيديو في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقام نادي نيس بمعاقبة عطال حتى إشعار آخر، كما أوقفت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم اللاعب لمدة 7 مباريات كاملة بعد اتهامه بالتحريض.

واعتقلت الشرطة الفرنسية عطال، يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ليتم بعدها الإفراج عنه في اليوم التالي بكفالة مالية قيمتها 80 ألف يورو.

وأسفرت المحاكمة عن صدور التماس بسجن يوسف عطال 10 أشهر مع وقف التنفيذ إلى جانب غرامة مالية بقيمة 45 ألف يورو مع إلزام اللاعب بنشر قرار المحكمة لمدة شهر عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، على أن يتم إصدار القرار النهائي في القضية يوم 3 يناير/ كانون الثاني 2024.

ويستعرض هذا التقرير ردود فريق الدفاع عن عطال وأبرز أقوال اللاعب خلال جلسة المحاكمة.

محامو عطال يدافعون عنه

ومثل عطال أمام محكمة جنايات نيس، اليوم الإثنين، الساعة 15:48 بتوقيت مكة المكرمة، وحضر معه إلى قاعة المحكمة محاميان هما توم ميشيل وأنطوان فيي، بالإضافة إلى مترجمةٍ تساعده في حال عدم فهمه للأسئلة.

ودافع توم فيي، محامي لاعب "الخضر"، عن موكله في بداية المحاكمة، موضحًا بأن القانون الفرنسي ليس له اختصاص في هذه القضية؛ كون الوقائع لم تحدث فوق التراب الفرنسي ولم تستهدف الفرنسيين، لأن اللاعب كان مع منتخب بلاده الجزائر في معسكر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح محامي "محارب الصحراء" أن الفيديو الذي شاركه اللاعب عبر "إنستغرام" كان باللغة العربية دون أي تعليق، مشيرًا إلى أن موكله اعتذر من الفرنسيين وحذف الفيديو.

يوسف عطال: أنا مع السلام ولست ضد أي شخص 

وفي أثناء دفاعه عن نفسه في محكمة جنايات نيس، أكد عطال أنه شارك الفيديو عبر "إنستغرام" بسبب اعتقاده أنه يتضمن رسالة سلام، لأن الناس يعانون من الحرب، مبديًا أسفه لعدم مشاهدة الفيديو حتى نهايته.

وأضاف "محارب الصحراء" في المحاكمة أنه مجرد لاعب كرة القدم ولا يريد الدخول في السياسة، وأضاف أنه شارك الفيديو دون متابعته إلى نهايته، وحذفه بعدها إثر اتصال المدير الرياضي لنادي نيس به، مع نشره رسالة اعتذار عقب ذلك عبر حسابه الشخصي في "إنستغرام".

وأكد عطال أنه ضد الكراهية وليس ضد أي شخص، مشيرًا إلى أنه مجرد لاعب كرة قدم أراد نشر رسالة سلام.

هدفي لم يكن نشر الكراهية

وأكد يوسف عطال لهيئة المحكمة أن هدفه من مشاركة الفيديو لم يكن نشر الكراهية، بل لبعث رسالة سلام، موضحًا أنه لا يريد رؤية الناس تعاني.

وأشار نجم منتخب الجزائر إلى أنه لم يفهم محتوى الكلام الموجود في الفيديو بشكل كامل، لأنه لا يفهم اللغة العربية الفصحى جيدًا مثل فهمه للغة الفرنسية، مؤكدًا أنه لن يعيد نشر الفيديو مرة أخرى.

وأبدى يوسف عطال أسفه لأن مشاركة الفيديو تسببت في حرمانه من ممارسة لعبة كرة القدم التي يحبها كثيرًا، مشيرًا إلى أن ناديه نيس لم يوقف راتبه خلال الفترة الماضية.

شارك: