كأس العالم 2022.. قطر تتحدى المستحيل

2021-08-27 06:37
أرشيفية- قطر تتأهب لاستضافة النسخة الـ 22 من نهائيات كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"شكراً لإيمانكم بالتغيير، شكراً لإعطاء قطر الفرصة، لن نخذلكم".. ستظل تصريحات رئيس لجنة الملف القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، بعد إعلان فوز قطر بشرف تنظيم النسخة الثانية والعشرين من نهائيات كأس العالم لكرة القدم، راسخة في أذهان الجماهير العربية والعالمية.


في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2010، أصبحت قطر أول دولة عربية تفوز بشرف تنظيم كأس العالم. الملف القطري حسم النتيجة آنذاك بـ 14 صوتا، وبفارق 6 أصوات عن أقرب منافسيه، ملف الولايات المتحدة الأمريكية.


قطر 2022.. أول نسخة شتوية من كأس العالم


يختلف مونديال قطر 2022 عن كل النسخ السابقة للنهائيات العالمية، كيف لا، وهو أول مونديال يُقام في فصل الشتاء؛ إذ تنطلق الدورة في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وتنتهي في 18 ديسمبر المصادف لليوم الوطني لدولة قطر، علاوةً على أنه المونديال الأقصر بـ 28 يوما منذ فرنسا 1998.


تغيير موعد إجراء البطولة من فصل الصيف لفصل الشتاء؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لم يمنع اللجنة المنظمة من رفع راية التحدي والعمل على توفير أحدث تقنيات التبريد داخل وخارج الملاعب، حيث تصل درجة الحرارة داخل الملعب إلى 25 مئوية مقابل 43 مئوية خارجه.

8 صروح عالمية لإنجاح العرس الكروي في قطر


تضمن ملف قطر 2022 في البداية إنجاز 12 ملعبا، ليقلص العدد لاحقا إلى ثمانية ملاعب تمزج بين الحداثة والعصرنة واللمسة التقليدية، مثل ملعب "البيت" الذي سيحتضن المباراة الافتتاحية، والمشيد على شكل خيمة عملاقة تبرز كرم الضيافة العربية. الملعب حصل على تقييم الاستدامة العالمية "جي ساس" فئة خمس نجوم، رفقة ملعب "المدينة التعليمية" الواقع في قلب مؤسسة قطر للتربية والعلوم، والمشارك أيضا في ضيافة المونديال.


ومن بين الملاعب المضيفة لمونديال 2022، تبرز ملاعب بخصائص حصرية كملعب "راس أبو عبود"، أول ملعب قابل للتفكك مصنوع من حاويات النقل، وملعب "الجنوب" المصمم من طرف المهندسة المعمارية الراحلة البريطانية من أصل عراقي زها حديد، والمستلهم من أشرعة المراكب التقليدية، إلى جانب استاد "خليفة الدولي"، أول ملاعب المونديال جاهزيةً في 2017، وملعب "الريان" أو استاد "أحمد بن علي"، إضافة إلى ملعب "الثمامة" المستوحى من القبعة التقليدية أو "القحفية" من إنجاز المهندس القطري إبراهيم الجيدة.


آخر الملاعب المضيفة للنهائيات العالمية هو ملعب "لوسيل"، والذي يُعد الأكبر حجما بين الملاعب الثمانية بسعة 80 ألف متفرج، والذي سيحتضن المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022.


قطر 2022.. تجربة جماهيرية فريدة من نوعها


حرصت اللجنة المنظمة على تسهيل تنقل الجماهير بتشييدها الملاعب في مواقع متقاربة، واستخدام وسائل نقل حديثة مثل مترو الأنفاق، حيث تبلغ أبعد مسافة بين ملعبين مضيفين للمونديال؛ البيت بمدينة الخور والجنوب بالوكرة، 75 كم تُقطع في مدة أقصاها 40 دقيقة، ما سيتيح للمشجعين مشاهدة أربع مقابلات في اليوم؛ سيما وأن فارق التوقيت بين المباريات يسمح بذلك. ففي دور المجموعات، ستُقام 4 مباريات في اليوم الواحد؛ الأولى تبدأ على الساعة 1 ظهرا، والثانية على الساعة 4 عصرا، والثالثة على 7 مساءً، أما المباراة الأخيرة فتنطلق على الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي للعاصمة القطرية الدوحة.

تقنيات متطورة جدا في استضافة قطر التاريخية لنهائيات كأس العالم 2022
 

تعويض كبير للأندية وقاعدة التبديلات الخمسة مستمرة لما بعد المونديال


في سياقٍ منفصل، أعقب قرار إقامة النسخة الـ 22 من نهائيات كأس العالم "قطر 2022" في شهري نوفمبر وديسمبر موجةً من الانتقادات؛ بسبب كثرة المباريات وازدحام البطولات، فضلا عن نقص عوائد البطولات الربحية مثل دوري أبطال أوروبا، وهو ما يعوضه الاتحاد الدولي "فيفا" بدفع 390 مليون يورو للأندية على دفعتين نظير مشاركة لاعبيها في كأس العالم 2018 و2022، ومن جانب آخر، مدد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب" قاعدة اعتماد التبديلات الخمسة في المباريات حتى نهاية 2022.

شارك: