كأس آسيا 2023 | 5 مشاهد تلخص الجولة الأولى

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-17 14:37
منتخب قطر حقق الفوز على شقيقه اللبناني في الجولة الأولى من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2023 (facebook/QFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2023 بقطر؛ حيث أُقيمت 12 مباراة في المجموعات الستة، مُسفرةً عن 10 انتصارات وتعادلَين.

وحققت المنتخبات العربية حوالي نصف عدد الانتصارات (5)، فيما كان منتخب سوريا حاضرًا في أحد التعادلين (أمام أوزبكستان)، في انتظار ما ستسفر عنه مباريات الجولة الثانية، المُقرر انطلاقها اليوم الأربعاء.

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على 5 مشاهد تلخص الجولة الأولى من دور المجموعات للنهائيات الآسيوية.

كأس آسيا 2023 .. قطر تفوز في الافتتاح

كانت الأعين شاخصة صوب منتخب قطر -المُضيف وحامل اللقب- وما سيقدمه في مباراته الأولى بالبطولة أمام لبنان.

وبعد حفل افتتاح مميز في ملعب "لوسيل" المونديالي، قدّم "العنابي" مردودًا جيدًا، ليهزم "رجال الأرز" بثلاثية نظيفة، أكد من خلالها رغبته الجادة في الاحتفاظ باللقب القاري، الذي حققه خلال نسخة البطولة الأخيرة "الإمارات 2019".

وتناوب على تسجيل ثلاثية قطر في المباراة كل من صانع الألعاب أكرم عفيف الذي أحرز ثنائية، والمهاجم المعز علي، الذي سجّل هدفًا، ليصبح ثاني الهدافين التاريخيين في نهائيات كأس آسيا، برصيد 10 أهداف، متساويًا مع الكوري الجنوبي لي دونغ جووك.

طاجيكستان تخوض مباراتها الأولى

خاض 23 من أصل 24 منتخبًا مشاركًا في نهائيات كأس آسيا 2023 منافسات البطولة مسبقًا، فيما كان منتخب طاجيكستان الوحيد الذي لا يملك خبرة في المسابقة التي انطلقت لأول مرة عام 1956.

وخاض المنتخب الطاجيكي مباراته الأولى في النهائيات الآسيوية، حينما واجه الصين في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى بنسخة قطر 2023.

لكن اللافت أن منتخب طاجيكستان واجه "التنين الصيني" بثقة لافتة وجرأة هجومية، كاد من خلالها أن يحصد انتصاره التاريخي الأول في البطولة؛ لكنه اكتفى بالتعادل (0-0) في نهاية المطاف.

سوريا.. الدفاع خير وسيلة للتأهل

أثبتت مباراة أوزبكستان وسوريا في المجموعة الثانية، أن أفكار المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر باتت "مهيمنة" في طريقة اللعب الخاصة بـ"نسور قاسيون".

ويُعرَف عن كوبر تعلقه بأساليب اللعب الدفاعية، التي تعتمد على التكتل الخلفي، وشن الهجمات المرتدة كلما سنحت الفرصة لذلك. وبهذه الطريقة، نجحت سوريا في تأمين نقطة التعادل السلبي مع أوزبكستان.

ومن المُتوقع أن يواصل المنتخب السوري نهجه الدفاعي في مباراته القادمة بالمجموعة أمام أستراليا. وفي حال تمكن "أشبال كوبر" من الخروج بنتيجة إيجابية أخرى، فقد يعني ذلك قطع شوط كبير في حسابات التأهل، قبل ملاقاة الهند -الأقل تاريخًا وقوة- بالجولة الثالثة والأخيرة.

الأردن.. الفوز الأكبر والاحتفال الأفضل

حقق منتخب الأردن الانتصار الأكبر في الجولة الأولى من دور المجموعات؛ بفوزه العريض (4-0) على ماليزيا، ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وأكد "النشامى بذلك الفوز جاهزيتهم لتحقيق مشاركة آسيوية ناجحة على الأراضي القطرية، تحت قيادة المدرب المغربي الحسين عموتة، وبمجموعة مميزة من اللاعبين، يتقدمهم موسى التعمري، نجم مونبلييه الفرنسي.

وبجانب الفوز الكبير على ماليزيا، صنع منتخب الأردن الحدث، من خلال احتفال لاعب الفريق، محمود مرضي، بأحد هدفَيه في المباراة، بطريقة مميزة أكد بها التزام "النشامى" بدعم القضية، من خلال ارتدائه قميصًا كُتب عليه "هي قضية الشرفاء".

وحرص مرضي صحبة مجموعة من لاعبي الفريق الأردني على القيام بعلامة النصر الشهيرة، في إشارة أخرى لتمسكهم بدعم القضية.

الكبار يفوزون

قبل انطلاق نهائيات كأس آسيا 2023 بقطر، أشارت أغلب التحليلات إلى اعتبار منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والسعودية "مُرشحين بارزين" للظفر باللقب الآسيوي.

وبالفعل، أظهر الخماسي مستويات جيدة في الجولة الأولى، مع تحقيقهم الفوز وحصد النقاط الثلاثة.

وفازت اليابان على فيتنام 4-2، وانتصرت كوريا الجنوبية 3-1 على البحرين، وتغلبت أستراليا 2-0 على الهند، وحققت إيران الفوز 4-1 على فلسطين، فيما اختتمت السعودية الجولة الأولى بفوز مثير (2-1) على عُمان.

شارك: