فرضيات تأهل تونس في المركزين الثاني والثالث في "الكان"

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-21 10:26
جانب من مباراة تونس ومالي ضمن كأس أمم أفريقيا 2024 (X / @caf_online_AR)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعادل المنتخب التونسي مع نظيره المالي (1-1) في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على أرضية ملعب أمادو غون كوليبالي بكورهوغو، برسم الجولة الثانية من المجموعة الخامسة للنسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها كوت ديفوار إلى غاية 11 فبراير المقبل.

وسجل هدف المنتخب المالي اللاعب لاسين سينايوكو في الدقيقة (10)، فيما وقّع هدف المنتخب التونسي اللاعب حمزة رفيعة في الدقيقة (20).

بهذا التعادل، حصدت تونس نقطتها الأولى، وباتت ثالثةً، خلف الوصيفة ناميبيا (3 نقاط)، والتي تتواجه غدًا الأحد مع جنوب أفريقيا، في حين عزّزت مالي صدارتها بـ4 نقاط.

فرضيات تأهل تونس إلى الدور الثاني في كأس أمم أفريقيا 

تُعتبَر فرضيات تأهل تونس في المركز الأول مستعبدةً، وإذا أراد منتخب تونس التأهل في المركز الثاني، فعليه الفوز على جنوب أفريقيا بأي نتيجة مقابل خسارة ناميبيا للمواجهتين المقبلتين ضد جنوب أفريقيا في الجولة الثانية ومالي في الجولة الثالثة.

قد يضمن منتخب "نسور قرطاج" التأهل إلى ثمن النهائي في المركز الثالث، شريطةً أن يفوز على جنوب أفريقيا في الجولة الثالثة بأكبر حصيلة ممكنة من الأهداف.

ما قواعد التأهل في مجموعات كأس أمم أفريقيا 2024؟

أولاً: نُذكّركم بأن كأس أمم أفريقيا 2024 هي النسخة الثالثة التي يُشارك فيها 24 منتخبًا، وتم تقسيمهم على 6 مجموعات، على أن يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة مباشرةً إلى دور الستة عشر، بالإضافة إلى أفضل أربع منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ثانيًا: يتم اللجوء أولاً إلى عدد النقاط التي جمعها كل فريق لتحديد ترتيبه في مجموعته في كأس الأمم الأفريقية، وفي حالة التساوي بين فريقين أو أكثر يتم اللجوء إلى المعايير الآتية:

  • ​​عدد النقاط التي جمعها كل فريق من المواجهات المباشرة مع الفريق المتساوي معه.
  • إذا استمر التساوي بين فريقين أو أكثر بعد الرجوع إلى جميع المعايير السابقة يتم اللجوء للآتي:
  • فارق الأهداف لكل فريق في جميع مباريات المجموعة.
  • عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في جميع المباريات.
  • عدد الانتصارات في جميع مباريات المجموعة.
  • نقاط اللعب النظيف:

    1- "البطاقة الحمراء = -3
    2- البطاقة الصفراء = -1
    3- بطاقتان صفراوان في مباراة واحدة = -3.

ثالثًا: يتم اللجوء إلى عدد النقاط التي جمعها كل فريق يتنافس على التأهل كونه في المركز الثالث، وإذا تساوى أكثر من فريقين يتم اللجوء إلى المعايير السابقة بالتغاضي عن الشرط الأول الذي ينص على وجود مواجهات مُباشرة، بما أن المتنافسين من مجموعات مختلفة.

شارك: