فرانشيسكو فلاتشي.. مدمن الكوكايين العائد بعد إيقاف 12 عامًا

2021-09-09 00:05
الإيطالي فرانشيسكو فلاتشي لاعب سامبدوريا السابق (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تمتّع فرانشيسكو فلاتشي بمكانة كبيرة في الكرة الإيطالية رفقة سامبدوريا في أوائل الألفية الجديدة، بعد أن سجّل أكثر من 100 هدف بقميص الـ" بلوسيرشياتي" في أروقة ملعب لويغي فيراريس بالماراتاسي، ليصبح الهدّاف الثالث التاريخي للفريق بعد روبرتو مانشيني وجيانلوكا فيالي، كان قائدًا أسطوريًا للنادي بالفعل قبل أن يتجاوز الثلاثين من عمره، لكن ما حدث في تاريخ 28 يناير/كانون الثاني عام 2007، قلب مسيرة فلاتشي رأسًا على عقب.
 

فرانشيسكو فلاتشي.. من المنتخب الإيطالي إلى الإيقاف 


يبلغ فلاتشي حاليًا 46 عامًا، وقد عزم على العودة إلى ممارسة كرة القدم بعد أن قضى 12 عامًا من الإيقاف لثبوت تناوله مادة الكوكايين، بتاريخ الـ28 يناير عام 2007 كان ذلك ضربة قاسمة في مشوار اللاعب، إذ خضع لفحص طبي ثبت على إثره وجود كميات هائلة من الكوكايين في جسده، ليبتعد عن عالم كرة القدم تمامًا بقرار سيادي، بعد أن كان على بُعد خطوات من المنتخب الإيطالي الذي استعد للمشاركة في يورو 2008.


اللحظة التي فقد فيها فرانشيسكو فلاتشي كل شيء


يقول فلاتشي في مقابلة خاصة مع إذاعة "بي بي سي" البريطانية عن لحظة إيقافه: "لقد فقدت كل شيء في تلك اللحظة بالتحديد، كنت أسطورة لمدينة جنوى، سجّلت هدفين مع بداية العام الجديد، وتلقيّت مكالمة من المنتخب الإيطالي".. لم يكن يعي فلاتشي أنها المرة الأخيرة التي سيمارس خلالها كرة القدم في الدرجة الممتازة، تلك المباراة أمام إنتر ميلان في الـ28 من يناير 2007.
 

لاعب سامبدوريا السابق فرانشيسكو فلاشي في صراع على الكرة مع لاعب ميلان باولو مالديني
فرانشيسكو فلاتشي في صراع على الكرة مع لاعب ميلان السابق باولو مالديني من موسم 2004-2005 في ملعب لويجي فيراريس بالماراتسي (Getty)


إعدام فرانشيسكو فلاتشي (12 عامًا من الإيقاف)


عاقب الاتحاد الإيطالي اللاعب بالإيقاف لمدة عامين، ليعود في 2009 وينشط مع ناديي إيمبولي وبريشيا في الدرجة الثانية بعد تلقيه عروضًا أحيت مسيرته من جديد، بيد أنه ما لبث أن وقع في المحظور مرّة أخرى، يقول فلاتشي عن إدمانه الكوكايين مُجددًا: "لم أستطع تجنب التعاطي مرة أخرى، لم أعد هذا الشخص الذي كنت عليه من قبل".. وفي ديسمبر/ كانون الأول من عام 2009 يتم إيقاف فلاتشي لمدّة 12 عامًا في قرار وُصفته الصحافة المحلية بـ "الإعدام".




كرة القدم من متنفّس إلى مرض بالنسبة لفلاتشي


يعترف فلاتشي بألم، أن مشاهدة مباريات كرة القدم أثناء فترة إيقافه كانت تشعره بالمرض، لكنه قرر التغلب على تلك الوساوس والنهوض من جديد: "كنت أمرض من مشاهدة المباريات، لكن شمّرت عن ساعدي، لقد فتحت مطعمين في فلورنسا وقدّمت الطعام للزبائن بنفسي، وعند معرفة الصحافة عن قرب انتهاء فترة الإيقاف انهالت عليّ المكالمات من الصحفيين والجماهير، لا يزال الناس يحبونني، لا أريد لأحد أن يسلك نفس طريقي".

الحياة تعود إلى فرانشيسكو فلاتشي من جديد


يعود الآن فلاتشي للمرة الأولى منذ 2009 لممارسة كرة القدم، وهذه المرة مع نادي سينا 1914 الناشط بالدرجات الدنيا الإيطالية، إذ انتقل إلى صفوفه رسميًا أواخر شهر أغسطس/ آب الماضي 2021، ليبدأ رحلة جديدة من مسيرته، لكن هذه المرة من قاع كرة القدم الإيطالية وليس من قمّتها كما كان مع سامبدوريا، وأثناء فترة إيقافه في السنوات الماضية أشرف على تدريب شباب النادي، وفاز معه بدوري وكأس المقاطعة.
 


فرانشيسكو فلاتشي متحمّس لخوض تجرية سينا 1941 


ينتهي حظر فرانشيسكو فلاتشي رسميًا في يناير المقبل من عام 2022، ويتدرّب اللاعب بجد بالوقت الحالي مع سينا 1941 من أجل الاستعداد الأمثل لتقمّص أقمشة كرة القدم من جديد بصفة رسمية بعيدًا عن ملاعب الهواة؛ يقول: "أنا متحمّس للغاية لأن الوقت يقترب، لم أدخل ملعب يتسع لـ11 لاعبًا منذ 12 عامًا، رئيس النادي أندريا باليريني سخر مني، وقال: (لا يمكنك اللعب بعد الآن، لقد أصبحت عجوزًا)"، هكذا تحدث فلاتشي عن عودته الوشيكة لممارسة كرة القدم.

شارك: