رسميا.. كارلوس كيروش يرحل عن تدريب منتخب مصر

2022-04-11 12:10
أرشيفية- البرتغالي كارلوس كيروش يغادر منتخب مصر بعد الإخفاق في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم الأحد 10 أبريل/ نيسان عن انفصاله بالتراضي عن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، والذي أشرف على العارضة الفنية لمنتخب مصر في الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022".


وقال الاتحاد المصري في بيان رسمي: "عقد مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة الأستاذ جمال علام، اجتماعا بمقر الاتحاد، وأشاد المجلس بالجهد الكبير الذي بذله السيد كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون خلال الفترة الماضية والتي وصل فيها المنتخب إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية وكذلك المرحلة النهائية بالتصفيات (الإفريقية) المؤهلة إلى كأس العالم 2022".

وعنون الاتحاد المصري بيانه قائلا: "اتحاد الكرة وكيروش يتفقان على إنهاء التعاقد بالتراضي". وجاء قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بالانفصال عن كيروش، بعد 8 أشهر فقط من توليه تدريب الفريق، وعقب الإخفاق في التأهل لمونديال قطر 2022.

وأضاف البيان: "من جانبه، أعرب كارلوس كيروش عن سعادته بالفترة التي قضاها في مصر وحبه لهذا البلد والمصريين، مبرزا دعمه لكرة القدم المصرية".

وتولى المدرب البرتغالي (69 عاما)، المدرب السابق لمنتخب كولومبيا والأسبق لريال مدريد الإسباني، قيادة "الفراعنة" في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عقب إقالة المدرب المصري حسام البدري لسوء أداء الفريق.

ولم يعلن الاتحاد المصري عن هوية خليفة كيروش في تدريب المنتخب المصري، وسط أحاديث تتردد عن إمكانية العودة للاستعانة بمدرب وطني لقيادة الفريق القومي خلال المرحلة القادمة.

ماذا قدّم المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مع منتخب مصر؟

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم  في 7 سبتمبر 2021، تعيين كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر، بمساعدة كل من ضياء السيد مدربا عاما، ومحمد شوقي مدربا مساعدا، بالإضافة إلى عصام الحضري مدربا لحراس المرمى، قبل أن ينضم إليهم اللاعب السابق وائل جمعة في الجهاز الفني. 

كان عقد كيروش مع منتخب مصر ممتدا حتى نهاية كأس العالم 2022، وبقيمة 60 ألف يورو شهريا، قبل أن ينفصل الطرفان الأحد 10 أبريل بالتراضي.


قاد كيروش منتخب مصر في 20 مباراة في مختلف المسابقات، منها مباراة ودية وحيدة أمام ليبيريا جرت في 30 سبتمبر 2021، وعرفت فوز "الفراعنة" بنتيجة 2-0، وهي أولى مباراة لكيروش على رأس "الفراعنة".


بينما كانت باقي المباريات رسمية؛ إذ خاض 6 مباريات في بطولة كأس العرب قطر 2021، واستكمل مشوار مصر في دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" بخوضه 4 مباريات، كما شارك في 6 مباريات في نهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021" مع إبعاده عن قيادة الفريق في المباراة النهائية للبطولة بداعي الإيقاف، وخاض كيروش آخر مباراتين في تدريب منتخب مصر، أمام السنغال في الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى المونديال القطري.

حصيلة كارلوس كيروش مع منتخب مصر: 11 انتصارا و3 هزائم و6 تعادلات

إجمالا، حقق المدرب البرتغالي مع مصر 11 انتصارا، و3 هزائم، و6 تعادلات. وجاءت نتائج منتخب مصر مع كيروش في كل المباريات على النحو التالي: الفوز أمام ليبيريا في مباراة ودية 2-0 في سبتمبر 2021، ثم الانتصار ذهابا وإيابا 1-0، و3-0 على ليبيا في أكتوبر/ تشرين الأول، ثم التعادل أمام أنغولا 2-2 في نوفمبر/ تشرين الثاني قبل الفوز على الغابون 2-1 في تصفيات مونديال 2022.


وفي كأس العرب (30 نوفمبر- 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021) قاد كيروش منتخب مصر للفوز على لبنان والسودان 1-0 و5-0 تواليا، ثم التعادل أمام الجزائر 1-1 في دور المجموعات، قبل الانتصار على الأردن 3-1 في ربع النهائي، وانهزمت مصر 0-1 أمام تونس في نصف النهائي، وأنهت البطولة في المركز الرابع بعد الخسارة أمام قطر بركلات الترجيح (4-5)، إثر نهاية اللقاء في وقتيه الرسمي والإضافي بالتعادل 0-0 في المباراة الترتيبية.

ملخص ركلات الترجيح بين السنغال ومصر في نهائي كأس أمم إفريقيا 2021

وخاضت مصر بعدها كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون (9 يناير/ كانون الثاني إلى 6 فبراير/ شباط 2022)، وانهزمت في مستهل دور المجموعات أمام نيجيريا 0-1، ثم فازت على غينيا بيساو والسودان بنفس النتيجة 1-0، وفي الدور ثمن النهائي اجتازت عقبة كوت ديفوار بركلات الترجيح (5-4)، بعد نهاية اللقاء في وقتيه الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0.


وفي الدور ربع النهائي، فاز منتخب مصر بقيادة كيروش على المغرب 2-1، ليبلغ نصف النهائي أمام الكاميرون، وتمكن من اجتيازه بركلات الترجيح (3-1)، إثر نهاية اللقاء في وقتيه الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0.


إلا أن آمال "الفراعنة" في التتويج باللقب الثامن في مسيرتهم، اصطدمت بقوة المنتخب السنغالي، الذي تمكن من خطف الكأس بفضل ركلات الترجيح 4-2، بعد انقضاء وقت اللقاء الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0.

ملخص مباراة السنغال ومصر في إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022

وعاد منتخب مصر لسكة الانتصارات، عندما فاز على السنغال 1-0 يوم 25 مارس/ آذار الماضي بالقاهرة، في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، لكنه انهزم بذات النتيجة إيابا في داكار، لتشير النتيجة النهائية للمباراتين إلى التعادل 1-1، وانتهى الشوطان الإضافيان بنفس النتيجة، قبل أن تبتسم ركلات الترجيح للسنغال بنتيجة 3-1، لتتلاشى أحلام "الفراعنة" في بلوغ المونديال.

شارك: