رسمياً.. كومان يعود لقيادة هولندا عقب مونديال قطر 2022

2022-04-06 11:40
رونالد كومان يعود لتدريب هولندا بعد تجربة سيئة مع برشلونة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، رسمياً، التعاقد مع رونالد كومان من أجل قيادة المنتخب الهولندي من جديد، وذلك اعتباراً من مطلع العام 2023، وتحديداً عقب انتهاء منافسات مونديال قطر 2022.

وسيخلف رونالد كومان، المدرب الحالي لويس فان غال، بعد نهائيات كأس العالم 2022، بعد إعلان الأخير إصابته بمرض سرطان البروستاتا. وتعد هذه المرة الثانية التي يتولى فيها كومان منصب المدير الفني للمنتخب الهولندي، بعد التجربة الأولى التي قاد فيها الطواحين بين عامي 2018 و2020، قبل أن يقرر الرحيل من أجل تدريب برشلونة.

وسبقت لكومان قيادة المنتخب الهولندي لعامين ونصف، وقاد "الطواحين" إلى التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا 2020، بعد غياب عن النسخة السابقة 2016، ثم التأهل إلى كأس العالم 2018. كما بلغ معه نهائي دوري الأمم قبل الخسارة 0-1 أمام البرتغال. 

وقرّر كومان ترك المنتخب من أجل ما سماه "وظيفة أحلامه" مع برشلونة في أغسطس/ آب 2020، وشكّل قرار كومان خطوةً سيئةً في مسيرة المدرب البالغ من العمر (59) عاماً، حيث عانى كثيراً بصحبة النادي الكتالوني قبل إقالته في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بسبب سوء النتائج وتعيين تشافي هيرنانديز مدرباً بديلاً.

كومان فخور بالعودة إلى المنتخب الهولندي

 

وسارع رونالد كومان بالتعليق على هذا القرار عبر نشر تغريدة قال فيها: "فخور بالإعلان لكم أنني سأكون مديراً فنياً للمنتخب الهولندي مرةً أخرى بعد كأس العالم 2022". وتابع: "أتطلع بشدة إلى العمل من جديد مع المنتخب الهولندي وقيادته نحو الأمام، من أجل تحقيق العديد من النجاحات الجديدة معاً".

جدير بالذكر أن قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022، أوقعت هولندا ضمن منافسات المجموعة الأولى بصحبة المضيف قطر، والإكوادور، والسنغال التي ستواجهها في مباراة الافتتاح. وأشارت بعض المصادر الإعلامية إلى أن إعلان عودة كومان، الآن، قد يكون الخطة البديلة لإيجاد مدرب خلال الاشهر المقبلة قبل العُرس العالمي، في حال ساءت ظروف المدرب فان غال، وتعذر عليه الاستمرار في الإدارة الفنية للمنتخب بسبب مرضه.

وكان لويس فان غال عبّر عن مساندته لعودة كومان لتدريب المنتخب، حيث قال لصحيفة دي تليغراف الهولندية: "لقد استشارني (الاتحاد)، الأمر ليس بهذه الصعوبة. قبل عام مضى، كنت المدرب الوحيد المتاح الذي لديه خبرة، وهذا ينطبق الآن على كومان. سيكون الخليفة المناسب".

شارك: