دياز يُحدث انقسامًا في اتحاد الكرة الإسباني

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-17 23:33
إبراهيم دياز يحسم مستقبله الدولي بين المغرب أو إسبانيا (X/Sportskeeda)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم نجم ريال مدريد، إبراهيم دياز مستقبله الدولي أخيرًا، واختار تمثيل منتخب المغرب مُفضّلًا إياه على إسبانيا، حسبما انفرد به موقع "winwin" قبل أسابيع، وخلّف هذا القرار صدى واسعًا في الأوساط الرياضية الإسبانية بالساعات الأخيرة.

النجم الصاعد تلقّى دعوة من الاتحاد المغربي لكرة القدم، وأخرى مماثلة من الاتحاد الإسباني، خلال الأسابيع القليلة الماضية للعب بقميص (أسود الأطلس) أو (لا روخا) وقد حسم نجم ريال مدريد مستقبله الدولي بالفعل واختار جانب المغرب.

يمكن لدياز -المولود في مالاغا الإسبانية- اللعب لمنتخب إسبانيا بلد والدته، أو المغرب بلد والده، وبعد 5 سنوات من المفاوضات بين الاتحاد المغربي لكرة القدم ومحيط اللاعب، يمكن القول إن صاحب الـ24 عامًا أصبح عمليًا لاعبًا في صفوف المنتخب المغربي أخيرًا.

ما رد فعل مدرب إسبانيا؟

في أول تصريح بعد اختيار دياز تمثيل المغرب، قال مدرب منتخب إسبانيا، لويس دي لا فوينتي: "أحترم موقفه، إنّهُ حر في قراراته، لقد أكّدت دائمًا بأن هناك أساسيات للعب لمنتخب إسبانيا، والأهم في هذه الأساسيات أن يحظى اللاعب بالرغبة الكاملة في تمثيل المنتخب الإسباني، من دون مطالب وشروط، وبحقوق والتزامات متساوية مع الآخرين".

المغربي براهيم دياز لاعب فريق ريال مدريد الإسباني (Getty)
المغربي إبراهيم دياز لاعب فريق ريال مدريد الإسباني (Getty)


تجزم وسائل إعلام مغربية أن إبراهيم دياز قد يظهر لأول مرةّ مع منتخب المغرب في التوقف الدولي الحالي بشهر مارس/ آذار، حيث سيلعب رابع مونديال قطر مباراتين وديتين أمام كل من أنغولا وموريتانيا يومي 22 و27 على التوالي.

إبراهيم دياز يؤجج صراعًا في الاتحاد الإسباني

خلّف قرار دياز بتمثيل المغرب وراءه صراعات داخل الاتحاد الإسباني لكرة القدم، حسب منصّة (ESPN) الأمريكية.

وبدا أن هناك استياءً واضحًا لدى بيئة ريال مدريد وصُنّاع القرار الموالين للنادي الملكي في الاتحاد الإسباني، بسبب ما وصفوه بقلة الاهتمام بتجنيس مواهب ريال مدريد مقارنةً بما يحدث مع اللاعبين الصاعدين من الغريم برشلونة.

الاتحاد الإسباني كان قد أرسل وفودًا متتالية عام 2022 إلى كتالونيا، لإقناع لاعب برشلونة، لامين يامال -15 عامًا آنذاك- بتمثيل منتخب إسبانيا، ومن قبله حدث نفس الأمر مع واعدي الفريق الكتالوني، أليخاندرو بالدي وأنسو فاتي.

وباتت لدى بيئة ريال مدريد قناعة بأن الاتحاد الإسباني لم يظهر نفس الجدّية والصرامة في مفاوضاته مع دياز، كما فعل مع ملفات التجنيس الأخرى، سواء من برشلونة مثل فاتي ويامال وبالدي، أو الأندية الأخرى مثل واعد أتلتيك بيلباو، نيكو ويليامز

صحيفة ماركا (Marca) الإسبانية وصفت تعامل الاتحاد المغربي لكرة القدم مع ملف دياز بـ"قضية دولة" حيث تدخّلت أسماء لها وزن في الملكة المغربية بشكل شخصي لحسم المفاوضات، مثل رئيس الاتحاد ووزير الرياضة وحتّى المدرب وليد الركراكي.

ماذا قدّم دياز مع ريال مدريد هذا الموسم؟

يحظى إبراهيم دياز بموسم مميز مع (لوس بلانكوس) حيث سجّل 8 أهداف وقدّم 4 تمريرات حاسمة بكل البطولات.

أرقام إبراهيم دياز مع ريال مدريد 2023-2024 (حتّى 11 مارس)
مسابقةمباراةهدفأسيست
الدوري الإسباني2342
دوري أبطال أوروبا521
كأس ملك إسبانيا211
كأس السوبر الإسباني21-
إجمالي3284
شارك: