خافيير كليمنتي مدرب ليبيا يطالب بتقليص عدد فرق الدوري

2021-11-18 16:43
الإسباني خافيير كليمنتي المدير الفني للمنتخب الليبي (المركز الإعلامي للمنتخب الليبي لكرة القدم)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عبر المدرب الإسباني خافيير كليمنتي، المدير الفني للمنتخب الليبي لكرة القدم، عن رضاه الكبير بالمستوى الذي ظهر فيه فرسان المتوسط خلال مشوارهم في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 بعد أن حلّوا في المرتبة الثالثة في المجموعة السادسة متأخرين بفارق الأهداف عن المنتخب الغابوني، بعد أن حسمت مصر بطاقة التأهل الوحيدة عن هذه المجموعة.

وقال كليمنتي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده خلال الساعات الماضية بالعاصمة الليبية طرابلس: "لقد تسلمت مهمة تدريب المنتخب الليبي في مرحلة وفترة صعبة بعد أن مرّ الفريق بسلسلة طويلة من الإخفاقات والنتائج المُخيبة، ونجحنا في العودة به لسكة الانتصارات بتحقيق انتصارين متتاليين، بعد غياب طويل على حساب كلٍ من الغابون ببنغازي وأنغولا بلواندا، وأنا سعيد بالمستوى الذي ظهر به اللاعبون في المباريات".

وأضاف المدرب الإسباني: "علينا أن نعترف أن هناك فوارق كبيرة في الإمكانيات والقدرات والتصنيف بين المنتخبات المنافسة في المجموعة، وخاصة مصر التي تمتلك جودة عالية من اللاعبين المحترفين، ومصر بشكل عام يتوفر فيها 27 ملعبا مؤهلا لاستقبال المباريات المحلية والدولية، وأيضا تتمتع بتطور كبير على صعيد البنية التحتية التي ما زالت تفتقد إليها ليبيا، فالملاعب الموجودة حالياً في طرابلس وبنغازي وباقي المدن لا تساعد على تطور اللاعب وتطوير المستوى الفني للدوري المحلي، الذي للأسف مازال لا يُنتج لنا لاعبا جاهزا للمنتخب".

وبسؤال كليمنتي عن عدد فرق الدوري الذي يضم 20 فريقا قال: "بصراحة يجب أن يتم تقليص عدد فرق الدوري الليبي الممتاز، لتتقارب كل الفرق المتبارية فنيا ولتصل للمسابقة النموذجية المثالية التي تخدم المنتخبات الوطنية في البلاد وتحقق الهدف من إقامتها".

الغابون فازت على ليبيا بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022
 

وبخصوص جديد المرحلة المقبلة بعد الفشل في تصفيات المونديال قال المدرب الإسباني: "سيكون هناك برنامج ورزنامة للمرحلة المقبلة، تتضمن تشكيل معسكرات في مدينتي طرابلس وبنغازي ضمن خطط التحضير والإعداد للمرحلة المقبلة، ومن بينها تصفيات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين 2023".

وختم تصريحاته بقوله: "قد فرغنا من إعداد برنامج طويل دون أن يتعارض أو يؤثر على سير واستمرار المسابقة والدوري الليبي الذي نأمل منه أن يرتقي إلى المستوى الفني المطلوب، ويساهم في اكتشاف لاعبين جدد لدعم مسيرة المنتخب المقبلة".

شارك: