قصة مؤلمة.. نجم ليبيا من حلم الاحتراف إلى زنزانة مظلمة!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-21 16:06
طارق العمامي أحد لاعبي ليبيا يمارس كرة القدم في السجون الإيطالية (FaceBook/Ajelbenghazioriginal3)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعيش 4 لاعبي كرة قدم من ليبيا سعوا للهجرة إلى إيطاليا من أجل خوض حلم الاحتراف في الملاعب الأوروبية، ظروفًا صعبة بعد أن انتهى بهم الأمر في زنزانات روما منذ عام 2015؛ حيث واجهوا تهمًا تتعلق بتهريب المهاجرين غير الشرعيين والاتجار بالبشر، ومن بينهم طارق جمعة العمامي اللاعب السابق لنادي التحدي.

وكانت محكمة إيطالية قد قضت في السادس من ديسمبر لعام 2015، بالسجن 30 عامًا على اللاعبين الليبيين الأربعة، فإلى جانب العمامي كان هناك أيضًا علاء فرج المغربي من نادي أهلي بنغازي، وعبد الرحمن عبد المنصف ومحمد الصيد من نادي المدينة طرابلس، وذلك بعد اتهامهم بالاتجار بالبشر ومساعدة مهاجرين غير شرعيين على دخول الأراضي الإيطالية بطرق مختلفة.

قصة نجم ليبيا طارق جمعة العمامي في السجون الإيطالية

كان طارق جمعة العمامي يحلم بالبحث عن مستقبل أفضل في الملاعب الأوروبية، في ظل المعاناة الاقتصادية التي يعيشها اللاعبون في الملاعب الليبية، ليسعى وراء فكرة الاحتراف مع فريق ألماني، قبل أن ينتهي به الأمر في السجون الإيطالية.

ظهر العمامي مؤخرًا في فيديو قصير تم التقاطه من سجن سيراكيوز بجزيرة صقلية، حيث تسمح قوانين السجن هناك بإجراء اللاعب الليبي مكالمة فيديو واحدة أسبوعيًا كل يوم جمعة، من أجل رؤية عائلته القاطنة في بنغازي والتحدث معها، وهي المدينة التي غادرها في أغسطس 2015 عندما كان يبلغ من العمر 20 عامًا.

وقرر العمامي استغلال هذه الفرصة ليصرخ ببراءته أمام الجميع، على الرغم من عدم امتلاك winwin الحق في تقرير براءة طارق العمامي وزملائه من عدمها.

حلم اللعب في نادٍ ألماني

تحدث العمامي نجم ليبيا عبر مقطع الفيديو، قائلًا: "هل أبدو كمجرم بالنسبة لكم؟ اتهموني بأنني قاتل ومتاجر بالبشر. أنا لاعب كرة قدم، لدي كل الوثائق التي تؤكد ذلك، يمكنكم التحدث مع رئيس النادي الذي لعبت له، التحدي بنغازي. أنا في السجن منذ 9 أعوام، كنت فقط أرغب في لعب كرة القدم في ألمانيا، كنت سأغادر إيطاليا للسفر إلى هناك".

وتابع: "لم أتقاضَ أي يورو واحد في تلك الرحلة، ولم أقم بأي رحلات أخرى إلى إيطاليا، كيف يمكن اتهامي بأنني مهرب، كانت الحروب تغزو بنغازي وكان من المحال الحصول على تأشيرة".

وعن وفاة 49 شخصًا اختناقًا في عنبر الشحن على متن قارب الموت، علق العمامي بالقول: "لقد ماتوا لأنهم كانوا تحت المحرك، كنا منقسمين في محاولة لموازنة القارب تحت رحمة الأمواج في تلك الرحلة المخيفة، لا أذكر من قام بانتشالنا من وسط البحر، كانوا جنودًا واتهمنا أحد الناجين بحقيقة بسيطة وهي أننا ليبيون".  

ما الاتهامات الموجهة ضد طارق العمامي؟

كشفت محامية طارق العمامي، الإيطالية سيرينا رومانو، في تصريحات أبرزتها وسائل إعلام مختلفة عن التهم الموجهة إلى موكلها، قائلة: "المساعدة والتحريض على الهجرة غير الشرعية والقتل العمد هي التهم التي تلاحق طارق، الأدلة المقدمة ضد العمامي تمثلت في الأقوال التي أدلى بها بعض الناجين خلال جلسة الاستماع الإثباتية".

وتابعت: "من الصعب تخيل ما حدث بالفعل على متن ذلك القارب أثناء إبحاره لساعات طويلة. غالبًا ما ينشأ الذعر حتى على قوارب المنظمات غير الحكومية وقوارب خفر السواحل، العديد من الحوادث أصابت المهاجرين الليبيين في وقت سابق، علاوة على ذلك، هناك عامل اجتماعي لا ينبغي الاستهانة به، وهو الاختلاف بين الليبيين والمهاجرين الأفارقة الذين يتعرضون في ليبيا لعنف لا يوصف، حسب تقارير الأمم المتحدة".

جدير بالذكر أن عائلات اللاعبين الأربعة نظمت في وقت سابق عدة وقفات احتجاجية عبر أماكن مختلفة في ليبيا مطالبة السلطات المحلية بضرورة العمل والتحرك نحو الإفراج عن أبنائهم، ورغم الاتصالات بين السلطات في البلدين، ترفض إيطاليا حتى اللحظة الإفراج عن الشباب الليبيين من سجونها، إلى جانب رفض طلب آخر يقترح قضاء اللاعبين الأربعة عقوبة السجن في البلاد الليبية.

شارك: