خاص | خبراء يتوقعون مصير أزمة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-25 19:50
عمليات إحماء اللاعبين قبل مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية (Facebook/USM Alger)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توقع خبراء قانونيون في تصريحات خاصة لموقع "winwin" المصير الذي ستؤول إليه أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان بعدما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأربعاء 24 أبريل/نيسان اعتبار الفريق المغربي فائزًا في لقاء الذهاب الذي لم يُلعب بنتيجة (3-0).

ولم تجر مواجهة اتحاد العاصمة ونهضة بركان في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية بسبب رفض لاعبي الفريق المغربي النزول إلى أرض الملعب، بحجة عدم حصولهم على القمصان الرسمية الخاصة باللاعبين، والتي احتجزتها الجمارك الجزائرية في المطار يوم الجمعة الماضي، بسبب احتوائها على خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الدولتين.

وأرسل "الكاف"، الأربعاء، خطابًا إلى الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أعلمه فيه بأنه يعتبر اتحاد العاصمة منهزمًا بنتيجة (3-0)، مشيرًا في رسالته إلى الهيئة الكروية الجزائرية بأن القضية ستحال إلى لجنة الانضباط من أجل إقرار أي عقوبات إضافية، مع الإبقاء على موعد مباراة الإياب يوم 28 أبريل القادم بملعب بركان.

خبير مصري يتوقع مصير أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

وأكد الخبير القانوني المصري وعضو الاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم نصر عزام في تصريحاته لموقع "winwin" أنه كان يتوقع بأن يصدر "الكاف" قرارًا باعتبار اتحاد العاصمة خاسرًا في مباراته ضد نهضة بركان التي لم تلعب، وقال: "أنا توقعت قرار الكاف هذا، لأن قراره الأول كان هو اعتماد قميص نهضة بركان".

وأضاف قائلًا: "لجنة المسابقات في الكاف اعتمدت قميص نهضة بركان قبل المباراة، والاتحاد الجزائري والنادي الجزائري استأنفا هذا القرار، ولجنة الاستئناف في الكاف رفضت طعن الاتحاد الجزائري وبالتالي تم اعتماد القميص، ولجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي رأت بأن سبب عدم إقامة المباراة يعود سببه للاتحاد الجزائري والفريق الجزائري، وبالتالي اعتبره خاسرًا للمباراة بنتيجة (3-0)".

وحول الخطوات التي يمكن لنادي اتحاد العاصمة القيام بها إذا ما كان يرى بأن موقفه سليمًا، صرح نصر عزام: "إذا كان النادي الجزائري يرى بأن موقفه سليم، فيجب عليه أن يستأنف ضد قرار لجنة المسابقات في الكاف باعتماد القميص، وهذا الاستئناف يتم في محكمة التحكيم الرياضي "تاس"، وعلى الفريق الجزائري الانتظار لمعرفة قرار "تاس" إذا كان القميص سليمًا أو أنه مخالف للقوانين، وإذا كان مخالفََا، فإن اتحاد العاصمة سيثبت بأن قراره بعدم خوض المباراة ليس خاطئًا".

وأوضح الخبير القانوني أن قرار لجنة المسابقات الخاص بالكاف والذي اعتبر اتحاد العاصمة منهزمًا قد يتغير في حال ما أقرت "تاس" بأن قميص نهضة بركان غير سليم، وقال: "إذا ما قررت المحكمة الرياضية بأن القميص غير سليم، فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تغيير قرار لجنة المسابقات التابعة للكاف والذي يعتبر الفريق الجزائري منهزمًا"، وختم قائلًا: "الفريق الجزائري يمكنه الاستئناف ضد قرار اعتباره منهزمًا لدى لجنة الاستئناف في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وبعد ذلك يمكنه الاستئناف أيضًا في محكمة التحكيم الرياضي".

خبير تونسي يتنبأ بمصير أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

ومن جهته، تنبأ الخبير القانوني التونسي أنيس بن ميم أن يتجه نادي اتحاد العاصمة الجزائري لاستئناف قرار الكاف باعتباره خاسرًا في مباراة الذهاب ضد نهضة بركان المغربي، وقال لموقع "winwin": "اتحاد العاصمة يمكنه استئناف قرار اعتباره منهزمًا لدى لجنة الاستئناف التابعة للكاف".

وحذر الخبير التونسي الفريق الجزائري من مغبة الغياب عن لقاء الإياب بالمغرب، بقوله: "الفريق الجزائري ملزم بخوض لقاء الإياب، لأنه لو يتغيب سيعتبر منسحبًا، وسيعرض نفسه لعقوبات أكبر بالحرمان من المشاركات في المسابقات الأفريقية إذا لم يمتثل لقرار لعب مباراة الإياب".

خبير جزائري: قرار الكاف مخالف ومنتهك للقوانين والنصوص 

وصف الخيبر القانوني الجزائري الدكتور محمد بلخير بافضل قرار لجنة المسابقات في الكاف باعتبار نادي اتحاد الجزائر منهزمًا أمام نهضة بركان بالمخالف والمنتهك للقوانين والنصوص، وقال: "قرار لجنة المسابقات في الكاف مخالف ومنتهك لكل القوانين والنصوص واللوائح الرياضية سواء على مستوى فيفا والكاف نفسه وحتى على مستوى النصوص الأولمبية وعلى رأسها الميثاق الأولمبي، والقوانين التقنية لكرة القدم".

وأوضح الخبير القانوني الجزائري أن نادي اتحاد العاصمة مطالب بالتحرك بسرعة للدفاع عن مصالح الفريق: "أعتقد أن اتحاد العاصمة سيتجه مرفوقًا ومدعومًا بالاتحاد الجزائري مباشرة إلى محكمة التحكيم الرياضية "تاس" بلوزان السويسريةّ".

وتابع قائلًا: "أعتقد أن اتحاد العاصمة سيقدم طلبين لدى "تاس"، والطلب الأول هو تأخير مباراة الإياب بصفة استعجالية، والثاني هو طلب النظر في مباراة الذهاب التي يجب أن ينظر إليها القاضي الرياضي لدى تاس، وبعد دراسة المعطيات سوف ينظر في الوقائع وسوف ينظر في القانون".

وواصل: "الوقائع معروفة وهي مثبتة وموثقة، أما القانون فهو كذلك معروف، وبالتالي فالقاضي على مستوى تاس" سوف يستدعي جميع الأطراف ويستمع إليهم، ويستمع إلى مرافعة الدفاع، ويقوم بإصدار الحكم".

وزاد قائلًا: "القاضي لن يكلف نفسه كثيرًا لإصدار الحكم، لو يعود إلى القانون المنظم فيما يسمى بلائحة التجهيزات الرياضية الخاص بسنة 2022 بالنسبة لفيفا، وحتى بالنسبة للكاف الأمور واضحة لا تحتاج منا البحث الكثير في المعاني والقوانين، القانون واضح ويتكلم عن الزخرف وكل ما هو ديكور على القمصان، يجب أن لا يمثل لا شكل ولا إقليم الدولة، وبالتالي فالأمور واضحة وفي صالح الفريق الجزائري".

خبير مغربي: الكاف أنصف نهضة بركان

وبدوره علّق الخبير القانوني المغربي مصطفى يخلف على قرار الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم "كاف" الصادر الأربعاء، قائلًا لـ "winwin": "القرار كان متوقعًا ومنصفًا للفريق المغربي".

وأضاف: "هناك العديد من الدول والأندية التي لعبت بقمصان عليها خريطة، كما أن "الكاف" طالب اتحاد العاصمة بإعادة الأقمصة لنهضة بركان قبل المباراة، ورفض استئناف الطرف الجزائري، هنا كانت القضية واضحة على أنها ستُحسم للفريق المغربي".

وواصل: "نهضة بركان طبق القانون كما يجب، والكاف كان واضحًا في موقفه، وأعتقد دون شك أن اتحاد العاصمة سيلجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي "تاس" وسيخسر القضية أيضًا، لأن سندها القانوني واضح".

واختتم: "أتوقع أيضًا أن تصدر عقوبات إضافية على فريق اتحاد العاصمة، ويجب على المسؤولين الرياضيين أن تكون لديهم دراية بالقوانين قبل اتخاذ القرارات".

للتذكير فإن لقاء الإياب بين اتحاد العاصمة ونهضة بركان في المسابقة الأفريقية كان مقررًا إقامته يوم الأحد القادم 28 أبريل بملعب مدينة بركان المغربية على الساعة 22:00 بتوقيت مكة المكرمة.

شارك: