أول تعليق من "كاس" بشأن مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-02 19:38
أرشيفية- لاعبو اتحاد العاصمة الجزائري (Facebook/USMAlger)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصدرت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" بمدينة لوزان السويسرية، اليوم الخميس 2 مايو/ أيار، أول بيان رسمي بشأن مواجهتي اتحاد العاصمة ونهضة بركان في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية وإيابه لكرة القدم.

ولم تُقم المباراتان بين الفريقين، إذ كانت الأولى مقررةً في الجزائر يوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، بسبب عدم نزول لاعبي الفريق المغربي إلى الملعب بناءً على احتجاز قمصانهم في مطار الجزائر لاحتوائها على رمز سياسي -حسب السلطات الجزائرية، بينما رفض لاعبو الاتحاد لعب مواجهة الإياب التي كانت مقررة يوم 28 أبريل، بسبب اعتراضهم على "الخريطة" الموضوعة في قمصان منافسيهم.

واعتبر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اتحاد العاصمة خاسرًا بنتيجة 3-0 في كلتا المواجهتين، وهو ما دفع بالفريق الجزائري إلى تقديم شكوى استعجالية لدى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" من أجل الدفاع عن حقوقهم وإلغاء قرارات "الكاف"، مستندين في ذلك إلى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" التي تمنع وضع أي شعارات سياسية على القمصان خلال المباريات الرسمية.

بيان المحكمة الرياضية الدولية بشأن مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

ردّت محكمة "كاس" اليوم على الشكوى المقدمة من الاتحاد الجزائري لكرة القدم ونادي اتحاد العاصمة ضد "الكاف" ومعها نادي نهضة بركان والاتحاد المغربي لكرة القدم، وجاء في بيان رسمي صدر عنها اليوم: "سجلت محكمة التحكيم الرياضي الاستئناف المقدم من الاتحاد الجزائري لكرة القدم واتحاد الجزائر  (المُستأنِفون) ضد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كرة القدم، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ونادي نهضة بركان (المُدّعَى عليهم) ضد القرار الذي أصدرته لجنة تحكيم الاستئناف في الكاف بتاريخ 21 أبريل 2024 (القرار المطعون فيه)".

وتابع البيان: " أكد هذا القرار، ذلك الذي أصدرته لجنة الأندية للكاف والذي قد صدّق على استخدام قمصان نهضة بركان في إطار كأس الكونفيدرالية 2023-24.. وفي استئنافهم، قدّم المستأنفون التماسًا عاجلًا يطلبون فيه وقف تنفيذ القرار المطعون فيه فورًا. وتم رفض هذا الطلب من جانب واحد من طرف رئيس غرفة الاستئناف في المحكمة في 26 أبريل 2024".

وأوضح البيان: "في استئنافهم بشأن الأُسس الموضوعية، يطلب المستأنفون من محكمة التحكيم الرياضي إلغاء قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والحكم بأن قميص نهضة بركان-الذي يعتبره المستأنفون يقدم رسالة سياسية- يتعارض مع قوانين اللعبة ولوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والفيفا".

وختم: "وكجزء من إجراءات التحكيم، يقوم الطرفان بتبادل مذكراتهما المكتوبة، كما يجري حاليًا تعيين لجنة التحكيم التي ستكون مسؤولة عن البت في هذه القضية. وبمجرد تشكيل هيئة التحكيم، ستصدر تعليمات لمواصلة الإجراءات، بما في ذلك عقد جلسة استماع. ولا يمكن في الوقت الحاضر تحديد جدول زمني إضافي لهذا الإجراء".

ولا تزال قضية مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان تثير الكثير من الجدل في وسائل الإعلام الجزائرية والمغربية، والجماهير رغم إقرار "الكاف" بتأهل الفريق المغربي إلى النهائي لمواجهة الزمالك المصري، حيث ستكون قرارات "كاس" هي الفيصل في القضية، سواء بتثبيت قرارات الهيئة الأفريقية أو بإلغاء كل القرارات المتخذة ضد النادي الجزائري سابقًا.

شارك: