اتحاد العاصمة يطلب من المحكمة الرياضية التأهل لنهائي الكاف!

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-07 00:31
اتحاد العاصمة الجزائري يطلب اعتباره فائزًا في ذهاب نهائي الكونفيدرالية (FaceBook/USM Alger)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

طالب فريق اتحاد العاصمة بـ"إعلانه فائزًا على فريق نهضة بركان" في مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية والتي كان يرتقب أن تجرى بملعب 5 يوليو الأولمبي بالجزائر يوم 21 أبريل/نيسان الماضي، وذلك خلال الاستئناف الذي تقدم به لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولي "كاس"، كما طلب أيضًا "تجميد" المباراة النهائية التي ستجرى يوم 12 مايو/أيار الحالي.

كشفت صحيفة "الخبر" الجزائرية اليوم الإثنين عن تفاصيل الاستئناف الذي تقدم به فريق اتحاد العاصمة لدى "كاس" الكائن مقرها في مدينة لوزان السويسرية، ضد مسبّبات القرار الصادر عن لجنة استئناف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" والقاضي بخسارة الفريق الجزائري "على البساط" لمباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية أمام نادي نهضة بركان المغربي.

ولم تُجرَ مباراتا الذهاب والإياب بين الفريقين يومي 21 و28 أبريل الماضيين، بسبب رفض الطرف الجزائري خوض الفريق المغربي المواجهة بقمصان تضم خريطة المغرب مدمجة مع خريطة الصحراء الغربية، فيما اعتبره الجزائريون رمزًا وشعارًا سياسيًا، بينما رفض نهضة بركان ذلك، مصرًا على خوض لاعبيه المباراتين بتلك القمصان كونها مُعتمَدة لدى الكاف نفسه.

وأصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي عدة قرارات، بعد إلغاء المباراتين، إذ عاقب الاتحاد بوصفه خاسرًا مباراتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة 3-0، كما أحال ملف القضية إلى لجنة الانضباط بالكاف، بقصد البحث في إمكانية فرض عقوبات إضافية على النادي.

اتحاد العاصمة يطلب من "كاس" اعتباره فائزًا أمام نهضة بركان

وفي التفاصيل، كشفت الصحيفة الجزائرية بأن فريق اتحاد العاصمة قدم عدة التماسات لغرفة الاستئناف لدى المحكمة الرياضية الدولية، وأبرزها ضرورة إعلانه فائزًا بمباراة الذهاب، على اعتبار أنه سجل حضوره على أرضية ملعب 5 يوليو الأولمبي دون الفريق المغربي.

كما طلب الفريق الجزائري، حسب الصحيفة، تطبيق أحكام المادة 16 من الفصل 11 من قانون كأس الكونفيدرالية، والتي تنص على أنه "في حال رفض أي فريق إجراء مباراة أو غاب عنها أو غادر أرضية الميدان قبل انتهاء المباراة ودون إذن من الحكم، عدا الظرف القاهر المحدد من طرف لجنة المسابقات للكاف، فإن ذلك يترتب عليه خسارة الفريق المذنب للمباراة على البساط وإقصاؤه نهائيًا من المنافسة".

وأضاف نفس المصدر بأن اتحاد العاصمة أودع استئنافه لدى محكمة "كاس" لوزان، بطابع استعجالي، مطالبًا بإسقاط "الظرف القاهر" عن مسببات قرار هيئة "الكاف" حين تم تبرير إعلان خسارة الفريق الجزائري في مباراة الذهاب، حيث ذكرت لجنة استئناف "الكاف" بأن "الطرف الجزائري حرم نادي نهضة بركان من قمصانه".

وتابع المصدر عينه يقول: "اتحاد العاصمة أثبت عبر عدة مستندات منها صور ومقاطع فيديو، توفير الطرف الجزائري لقمصان مماثلة للفريق المغربي لا تضم أي شعارات، وبموافقة مسؤول بلجنة المسابقات على مستوى "الكاف"، المصري عماد شنودة، وهو إثبات يستدل بمراسلات رسمية بهذا الشأن بين الاتحاد الجزائري وشنودة، والذي يؤكد موافقته على القمصان التي أحضرها الطرف الجزائري لنادي نهضة بركان، كما تبرز تلك المراسلات بين الاتحاد الجزائري وممثل "الكاف" طلب هذا الأخير أيضًا من مسؤولي الاتحاد تسليم القمصان إلى المنسق العام لتلك المباراة لمنحها للاعبي بركان".

وأردفت الصحيفة تقول إن اتحاد العاصمة أبلغ "كاس" أيضًا بأن: "نادي نهضة بركان خالف أحكام المادة 7 من الفصل السادس من قانون المسابقة الذي يفرض على الفريق الزائر التنقل بقمصان بديلة خالية من أي شكل من أشكال الإعلان والدعاية، كون القمصان البديلة لم تكن خالية تمامًا من ذلك".

ويسير الاتحاد الأفريقي نحو إقامة نهائي كأس الكونفيدرالية بين نهضة بركان المغربي والزمالك المصري يوم الأحد المقبل، وهو موعد مباراة الذهاب، وقالت الصحيفة الجزائرية إن محامي اتحاد العاصمة طلب من "كاس" أيضًا تجميد النهائي، "مبرزًا الضرر الجسيم غير القابل للتدارك الذي سيلحق بنادي اتحاد العاصمة، في حال ما كسب معركته القانونية ضد "الكاف". على حد تعبير الصحيفة.

تجدر الإشارة إلى أن نادي نهضة بركان والاتحاد المغربي لكرة القدم، وفي ردهما على مراسلة محكمة التحكيم الرياضي، التي راسلتهما لمعرفة وجهتي نظرهما في هذه القضية الشائكة، أبلغا المحكمة بعدم إقحامهما في هذه القضية، بالقول :"إنها قضية لا تخصهما وإن فريق نهضة بركان قد تأهل للمباراة النهائية إلى كأس الكونفيدرالية".

شارك: