بمصادفة إيطالية.. 4 محطات من ديربي الجزائر الكبير

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-16 16:04
من تدريبات يوسف بلايلي استعدادًا لخوض ديربي الجزائر بقميص المولودية (X/THEDEAN1921)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتأهب الجماهير لمشاهدة نسخة جديدة من ديربي الجزائر الكبير، حيث يستعد متصدر جدول ترتيب الدوري المحلي، مولودية الجزائر لمواجهة جاره وغريمه اتحاد الجزائر، يوم الجمعة 17 مايو/ أيار، في الديربي الأشهر والأكبر لحساب الأسبوع الـ26 من المسابقة.

وبحسابات مدروسة، يأمل المولودية حسم مسألة التتويج بلقب الموسم الجاري بصفة رسمية قبل أربع جولات من اختتام المسابقة، في وقت يتطلع الاتحاد للتأهل إلى مشاركة خارجية الموسم المقبل.

وسيجرى ديربي الجزائر على ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية وسط حضور جماهيري قياسي كالعادة، كما أثبتته صور الطوابير الجماهيرية بملعبي 5 يوليو وبولوغين في الساعات الأولى لصباح الخميس، 16 مايو/ أيار، من أجل اقتناء تذاكر المباراة، في وقت شبّه متابعون هذه القمة من حيث الشكل والمضمون، بما حدث خلال "ديربي الغضب" بين إنتر وغريمه ميلان قبل أسابيع، عندما رسّم الإنتر تتويجه بلقب الدوري الإيطالي أمام أعين جماهير جاره اللدود.

ديربي الجزائر وحلم المولودية الكبير

يسعى مولودية الجزائر متصدر الدوري الجزائري برصيد 57 نقطة كاملة، لمواجهة اتحاد الجزائر، وهو يتطلع لإنجاز إنتر أمام ميلان، ولو أن تتويج المولودية بلقب الدوري يمّر عبر فوزه أمام الاتحاد مقابل اكتفاء ملاحقيه المباشرين شباب بلوزداد وشباب قسنطينة بالتعادل خلال المباراة التي ستجمعهما على ملعب الأخير بمحافظة قسنطينة شرقي الجزائر العاصمة، وفي حال حدوث نتيجة أخرى غير التعادل، فإن المولودية ستؤجل احتفالاتها باللقب إلى جولة أخرى.

ولم يتّوج نادي مولودية الجزائر بلقب الدوري الجزائري منذ حوالي 14 عامًا كاملًا، حيث يعود آخر لقب لعام 2010، وهو ما يبرز الأهمية الكبيرة التي توليها جماهير النادي الأكثر شعبية في البلاد لقمة ديربي الجزائر أمام الاتحاد، خاصة أن التتويج باللقب أمام جماهير الجار الغريم، سيّخلد جماهيريًا في ذاكرة مشجعي النادي لسنوات طويلة.  

تفوق تاريخي للمولودية بلغة الأرقام

يتفوّق نادي مولودية الجزائر على جاره الاتحاد في المواجهات بينهما عبر التاريخ، حيث سيكون ديربي الجزائر يوم الجمعة، المباراة رقم 115 بين الجارين، وعادت الغلبة للمولودية التي سجلت الفوز في 42 مباراة، بينما تفوق الاتحاد في 32 مباراة، وحسم التعادل القمة في 40 مناسبة كاملة.

وسجل فريق مولودية الجزائر 138 هدفًا في المواجهات التاريخية أمام الاتحاد، في حين وقّع الأخير 123 هدفًا، ويتطلع الناديان إلى تسجيل الأهداف في مباراة الإياب من الدوري الجزائري للمحترفين موسم 2023-24، بعد أن كانت مواجهة الذهاب انتهت على نتيجة التعادل دون أهداف.

جماهير الاتحاد ترفض سيناريو ميلان

من جهتها تنتظر جماهير اتحاد الجزائر استفاقة من لاعبي فريقها في ديربي الجزائر أمام المولودية، لا سيما أنّ نتائج الاتحاد كانت متذبذبة هذا الموسم، ولن يقبل عشاق اللونين الأسود والأحمر دون شك أن يكون فريقهم سببًا في إهداء اللقب للغريم مولودية الجزائر، ويرفضون أن يتكرر معهم سيناريو جماهير ميلان التي شهدت احتفال نجوم الإنتر بلقب الدوري الإيطالي أمامهم قبل أسابيع معدودة.

والغريب أنّ أوجه الشبه بين الاتحاد وميلان عديدة، فكلا الفريقين يحملان نفس الألوان، كما أنّ جماهير الاتحاد تتغنى دائمًا بالنادي الإيطالي وملعبه الشهير "سان سيرو" لعقد المقارنات والمقاربات بينهما وفريقها المحبوب اتحاد الجزائر، وهي كلّها معطيات تزيد من خصوصية الديربي رقم 115.

بلايلي لإقناع بيتكوفيتش قبل معسكر يونيو

يعتبر ديربي الجزائر بمثابة آخر فرصة لنجم المولودية يوسف بلايلي، من أجل إقناع المدير الفني لمنتخب "الخضر"، فلاديمير بيتكوفيتش، بإدراجه في القائمة النهائية لمعسكر يونيو/ حزيران المقبل استعدادًا لمباراتي غينيا وأوغندا.

ويتطلع بلايلي لقيادة المولودية للفوز أمام فريقه السابق بعد أن كان ظّلًا لنفسه في مواجهة الذهاب بين الفريقين، في وقت يتخوف متابعون من خروج بلايلي مرة أخرى عن النّص في هذا الديربي بسبب الضغوط.

ويوجد بلايلي ضمن القائمة الموسعة لبيتكوفيتش خلال معسكر شهر يونيو، لكنّه لم يضمن لحد الساعة حضوره في قائمة الـ25 المرتقبة، في ظل المنافسة الشديدة في مركزه، وعلى وجه التحديد مع ياسين براهيمي وياسين بن زية وسعيد بن رحمة، الأمر الذي يستدعي من نجم الـ"MCA" مضاعفة جهوده للعودة إلى منتخب الجزائر.

شارك: