خاص | بخيت خميس يكشف أسباب تراجع نتائج منتخب السودان  

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-18 10:50
صورة جماعية للاعبي منتخب السودان (Facebook/Thesudaneseteam)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتبر بخيت خميس، مدافع المريخ وقائد المنتخب السوداني، أن الحرب التي نشبت بالبلاد منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تسببت بشكل مباشر في تراجع مستوى الأندية والمنتخبات السودانية ونتائجها، واصفًا الأحداث التي جرت بالمروعة، مؤكدًا أنها أثّرت عليهم نفسيًا وأرهقتهم.

وكشف قائد منتخب السودان عن معاناتهم النفسية مع الحرب، وقال في حديث خاص إلى موقع "winwin": "نعاني بشدة منذ بداية الحرب، أعتقد أن الأمر لا يتعلق بجودة معسكرات أو قلة خبرة أو ضعف في إمكانات للاعبين لمشاكل فنية".

وأردف بقوله: "بالفعل المعسكرات جيدة، وحاليًا المنتخب يقيم في الطائف في معسكر مثالي؛ لكن نفتقد للراحة النفسية، الجميع يخشى على أسرته وجميع أفراد الشعب، ولكننا لن نستسلم، نعمل بجدية كبيرة، ونحاول التركيز في مهتمنا، ولا نملك لأبناء الوطن سوى الدعاء والتضرع إلى الله أن تنجلي الأزمة الحالية، وتعود الحياة لطبيعتها".

واعتبر خميس أن الحرب كانت سببًا أساسيًا في إخفاق المنتخب بالتأهل إلى نهائيات بطولة الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، وقال: "لا نبحث عن المبررات؛ لكن في الظروف الطبيعية كنا سنعبر للنهائيات، حققنا 6 نقاط على ملعبنا، وكانت قابلة للزيادة إلى 10 نقاط على الأقل، وسنحاول التعويض في المنافسات المقبلة".

ووصف خميس مهمة المنتخب في تصفيات كأس العالم بالصعبة، قائلًا في هذا السياق: "مواجهة منتخبات قوية تصنف الأفضل في أفريقيا مثل المنتخب السنغالي، صعبة، وهو أمر معلوم للجميع، ولكن نتائجنا أمام منتخبات الصف الأول دائمًا جيدة، وتأهلنا لنهائيات كان الكاميرون 2021 على حساب منتخب جنوب أفريقيا، وحققنا الفوز على غانا".

وأردف: "لن ندخر جهدًا في إيقاف ساديو ماني ورفاقه، ونتعهد لجماهيرنا بظهور مميز، بعد أن خضنا مباريات قوية مع أنديتنا، وحاليًا نخوض تجارب ودية قوية أمام تنزانيا وتشاد، ستفيدنا كثيرًا، وتقلل من مخاطر توقف النشاط المحلي".

وتمنى نجم المريخ إقامة مباريات التصفيات بمصر، قائلًا: "في حالة إقامة المباريات بمصر، وحضور الجماهير أعتقد أن فرصنا ستكون كبيرة، فوجود أعداد كبيرة من الجماهير بالقاهرة سيعزز من موقفنا، وحتى الانتصارات سيكون لها طابعها الخاص، فالجميع يعيش غربة حقيقية وظروفًا صعبة، والفرحة ستكون مضاعفة، وبالفعل نحتاج ولو لقليل من الفرح في ظل الظروف التي نعيشها؛ لكننا جاهزون لأداء المباريات على أي ملعب يتم اختياره".

وأبدى خميس ثقته في قدرة الطاقم الفني على تقديم عملًا متميزًا، مضيفًا: "كواسي أبياه مدرب كبير سيقدم خبراته للمنتخب بجانب المغربي يوسف فرتوت، أعتقد أننا موعودون بطفرة كبيرة، كما أن اتحاد الكرة اجتهد بشدة من أجل توفير بيئة جيدة، نتمنى أن نستثمرها ونتأهل".

واعتبر أن توليه قيادة المنتخب شرف كبير، وختم: "حملي لشارة القيادة شرف كبير، ارتداء القميص الوطني كان حلم جميل تحول إلى واقع، ووصولي لقيادته يعزز ثقتي ودوافعي، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع، ونتمنى التوفيق، كما نتمنى أن تتوقف الحرب وتعود الحياة لطبيعتها".

شارك: