حوار winwin.. حسن ناظر واثق من تألق العرب في مونديال قطر

2022-07-01 12:36
أرشيفية- من ظهور مُجسم كأس العالم قطر 2022 قبيل إجراء القرعة النهائية للبطولة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتقد النجم السابق للمنتخب المغربي والوداد الرياضي، حسن ناظر، أن منتخب المغرب يملك حظوظًا كبيرةً للتألق في مشاركته المُنتظرة بنهائيات كأس العالم "قطر 2022"، وأشار ناظر إلى أن الوقت قد حان للمنتخبات العربية من أجل فرض نفسها في كأس العالم، دون الاكتفاء بشرف المشاركة.

حسن ناظر، صاحب هدف المغرب في شباك هولندا بنهائيات كأس العالم 1994، واللاعب السابق لناديَي ريال مايوركا الإسباني وبنفيكا البرتغالي، وهداف الدوري البرتغالي موسم 1994-95 برصيد 21 هدفًا، أعرب في حوار مع "winwin"، عن ثقته في نجاح قطر في تشريف العرب وتنظيم أفضل نسخة في تاريخ كؤوس العالم، كما اعتبر ناظر أن تتويج الوداد بطلًا للمغرب هذا الموسم 2021-22 يُعَدّ أمرًا مُستحَقًا.

حسن ناظر: المغرب يملك حظوظًا كبيرةً في المونديال رغم مجموعته الصعبة

يرى حسن ناظر أن المنتخب المغربي يملك حظوظًا كبيرةً في التأهل إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، رغم وجوده في مجموعة صعبة تضم منتخبات كرواتيا (وصيفة بطلة النسخة الماضية) وبلجيكا (صاحبة المركز الثاني في التصنيف العالمي) وكندا، التي تعود للظهور في المونديال بعد 36 سنة من الغياب. وأقرّ ناظر بصعوبة مجموعة "أسود الأطلس" في المونديال القطري؛ لكنه أبدى ثقته في لاعبي منتخب بلاده، قائلًا: "نملك عناصر جيدة بإمكانيات كبيرة وتقنيات عالية".

وقال ناظر إن المنتخب المغربي دائمًا ما قدّم أداءً جيدًا في مشاركاته بنهائيات كأس العالم؛ بدءًا من نسخة 1970 في المكسيك؛ حينما أحرج ألمانيا الغربية، مرورًا بنسخة 1986 في المكسيك أيضًا؛ حينما بات أول منتخب عربي أو أفريقي يتأهل إلى الدور الثاني، وصولًا إلى نسخة 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ونسخة 1998 في فرنسا، وانتهاءً بنسخة 2018 في روسيا.

وأوضح ناظر بخصوص المشاركات الثلاثة الأخيرة للمغرب في نهائيات كأس العالم: "مونديال 1994، تشرفت بالمشاركة فيه، حيث لعبنا بشكل جيد وخانتنا النتائج. (مونديال) 1998، (حيث) المؤامرة الشهيرة بين البرازيل والنرويج لإسقاطنا. (مونديال) 2018، (حيث) تابع العالم ما قدّمناه ضد البرتغال وإسبانيا، والفضائح التحكيمية بوجود تقنية حكم الفيديو المساعد".

وعن استمرار البوسني وحيد حاليلوزيتش مدربًا للمغرب، أوضح نجم بنفيكا السابق أن ما يهتم به أكثر من وضعية المدرب واحتمالات رحيله هو أن يكون المنتخب المغربي في كامل الجاهزية للعرس العالمي.

وأضاف: "صحيح أن هناك انتقادات مُوجَّهة له (حاليلوزيتش) ولطريقة عمله، وخلافاته مع بعض اللاعبين التي تم تذويب البعض منها في الفترة الأخيرة، لكن رغم حديث فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي مؤخرًا عن تغيير يهم المنتخب، فإنني أعتقد أن حاليلوزيتش سيستمر مع الأسود".

حسن ناظر واثق من تألق العرب في مونديال قطر

يعتقد حسن ناظر أن الوقت قد حان للمنتخبات العربية من أجل فرض نفسها في كأس العالم، دون الاكتفاء بالمشاركة فقط، مع إيمانه بأن مونديال قطر سيشهد ظهورًا عربيًّا مُشرِّفًا على صعيدَي النتيجة والأداء.

وشدد ناظر على أن المنتخبات الأخرى تدرك أنها ستواجه صعوبةً أمام العرب في نهائيات كأس العالم 2022؛ بحُكم امتلاك المنتخبات العربية إمكانيات ومؤهلات تجعلها مرشحةً للبصم على أداء جيد في المونديال، دون إغفال الدعم الجماهيري المُنتظَر بفضل إقامة البطولة على أرض قطر.

وأثنى الدولي المغربي السابق على العمل الذي قام به الاتحاد القطري لكرة القدم، لتحضير منتخب قوي في كأس العالم، عن طريق المشاركة في التصفيات الأوروبية وكوبا أمريكا وكأس الكونكاكاف الذهبية، وهو ما منح "العنابي" فرصة الاحتكاك مع منتخبات عالمية.

وأكد ناظر أن المنتخب السعودي لديه من التجربة ما يكفي للظهور بمستوى كبير، بقياده مدربه الفرنسي هيرفي رونار، الذي كانت له تجربة سابقة في الكأس العالمية الماضية مع المغرب.

ورغم وجوده في مجموعة بطل العالم، منتخب فرنسا، فإن منتخب تونس يحظى فِعليًّا بثقة حسن ناظر.

وقال ناظر إنه واثق من قدرة تونس على التألق في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"؛ بحُكم ما لدى "نسور قرطاج" من خبرات مونديالية متراكمة، بجانب التطور الملحوظ في مستوى الفريق، وتتويجه مؤخرًا بكأس "كيرين" الدولية الودية في اليابان.

وتمثل منتخبات قطر والسعودية وتونس والمغرب البلدان العربية في نهائيات كأس العالم 2022، وقد أسفرت قرعة البطولة النهائية عن وقوع قطر في المجموعة الأولى مع هولندا والإكوادور والسنغال، ووقوع السعودية في المجموعة الثالثة رفقة الأرجنتين والمكسيك وبولندا، ثم وقوع تونس في المجموعة الرابعة بصحبة فرنسا والدنمارك وأستراليا، وأخيرًا وقوع المغرب في المجموعة السادسة إلى جانب بلجيكا وكرواتيا وكندا.

حسن ناظر يشيد باستعدادات قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022

في سياق متصل، كال حسن ناظر المديح لدولة قطر؛ نظير ما سخرته من إمكانيات وعمل كبير لجعل نسخة 2022 الأفضل في تاريخ كأس العالم، مبرزًا أن ذلك يُعَدّ تشريفًا للعرب أجمعين، وليس بغريبٍ على قطر التي أبهرت العالم في تنظيم العديد من المحافل الدولية والعالمية. 

وأشار ناظر إلى أن قطر تتمتع بِبِنى تحتية عالية الجودة، وملاعب من المستوى الكبير مُجهزة بأحدث التقنيات.

وضمّ النجم المغربي صوته لأصوات مجموعة اللاعبين والمدربين والمسؤولين الذين أشادوا بالتحضيرات القطرية لاستضافة كأس العالم، قبل أن يردف: "المونديال سيكون ناجحًا، وقطر ستُشرّف البلدان العربية في تجربة خاصة واستثنائية؛ لأنها (البطولة ستُقام) لأول مرة في بلد عربي وفي فصل الشتاء".

حسن ناظر: الوداد استحق التتويج بلقب الدوري المغربي

وبسؤاله عن تتويج الوداد الرياضي بلقب الدوري المغربي هذا الموسم 2021-22، قال ناظر إن تتويج كتيبة المدرب الشاب وليد الركراكي باللقب المحلي يُعَدّ أمرًا مُستحَقًا؛ بِحُكم تصدُّر الفريق جدول البطولة منذ البداية.

وذكر ناظر أن هذا التتويج يؤكد توهج الوداد هذا الموسم بعد ظفره بدوري أبطال أفريقيا، مبرزًا أن تألق النادي أسهمت فيه مجموعة من الأطراف من طاقم فني وإداري، دون إغفال الدور الكبير للجمهور الذي اعتبره "الأفضل في العالم".

يُذكر أن الوداد الرياضي تُوج رسميًّا بلقب الدوري المغربي للمحترفين هذا الموسم 2021-22، ليجمع الفريق البيضاوي بين ثنائية الدوري المحلي ودوري أبطال أفريقيا.

شارك: